التخطي إلى المحتوى

تعريف المعلوماتية pdf ، يختلف الناس حول تعريف المعلوماتية خصوصا مع حداثة المجال والتطورات التكنولوجيا المتلاحقة التي تظهر مع مرور الوقت، ونعرض لكم موقع قلمي في هذا المقال تعريف المعلوماتية pdf وذلك من خلال عرض تعريف المعلوماتية وأهدافها وخصائصها بالإضافة إلى تأثيرها، وملف تعريف المعلوماتية pdf .

وذلك فيما يلي.

تعريف المعلوماتية pdf

مفهوم المعلوماتية:

الاشتقاق: تشتق كلمة المعلوماتية من مادة علم.

التعريف:

  1. الاستخدام الأمثل والدقيق للتكنولوجيا الحديثة وذلك من أجل التعرف على أحدث الأفكار والمعلومات وتطبيقها واقعيا للاستفادة منها.
  2. ربط المعلومات مع بعضها البعض بهدف توفير معلومات متكاملة لمجال معين وذلك لتوصيل صورة واضحة للأفراد.

أهداف المعلوماتية:

في إطار عرضنا لـ تعريف المعلوماتية pdf نعرض لكم أحد أهم أهدافها وذلك فيما يلي:

  1. نشر الثقافة
  2. التطور الفكري
  3. تنوع مصادر المعلومات

وفيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: نشر الثقافة:

في العصور القديمة، وقبل اختراع الطابعة كانت تباع الكتب بأسعار غالية وذلك بسبب القيام بكتاباتها يدويا، الأمر الذي جعل العلم والثقافة حكرا على طبقة معينة، ولكن الأن ومع اختراع المطبعة والكومبيوتر والانترنت، أصبح حق التعلم والتثقيف متاح لجميع الأفراد.

ثانيا: التطور الفكري:

بفضل الثورة المعلوماتية، أصبح من المتاح بسهولة التوصل إلى معلومات جديدة والمساهمة في مزيد من النتاجات الفكرية القيمة التي ساهمت بشكل كبير في نهضة الأفراد عالميا.

ثالثا: تنوع مصادر المعلومات:

ساهم انتشار المعلوماتية في تنوع مصادر المعلومات وذلك من خلا توفر كافة المعلومات من كافة المجالات ومن مصادر مختلفة على الانترنت، فنجد مثلا أراء الأشخاص لمنتج معين وتقيمهم له، الأمر الذي لم يكن متوفر مسبقا، ويعطي هذا التنوع ميزه للأفراد حيث يجعلهم على دراية بكافة جوانب الأمور بدون أي أخفاه أو مواره للمعلومات.

خصائص المعلوماتية:

في إطار عرضنا لـ تعريف المعلوماتية pdf نعرض لكم خصائصها وذلك فيما يلي:

  1. سهولة الاستخدام
  2. سهولة الوصل للمعلومات
  3. نشر المعلومات
  4. الوصل للاستنتاجات المعلوماتية

وفيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: سهولة الاستخدام:

تمتاز أجهزه الحاسب الآلي بسهولة الاستخدام والتحكم لذلك انتشرت سريعا في مختلف أنحاء العالم للأفراد على كافة المستويات الثقافية والتعليمية.

ثانيا: سهولة الوصل للمعلومات:

سابقا وقبل انتشار الحواسب الألي وقبل اختراع الأنترنت، كان يلجأ الأفراد حول العالم إلى المكاتب وللكتب الورقية للحصول على المعلومات، وكان يعيب على مثل هذا الطريقة الحاجة إلى الذهاب إلى المكتبة في كل مرة يُراد فيها البحث عن شيء ما بالإضافة إلى الوقت الطويل الذي يستغرقه البحث عن المعلومات ما بين طيات الكتب، ولكن الأن مع ظهور التطورات التكنولوجيا أصبح من السهولة وبضغطة رز فقط الوصول لأي من المعلومات عن أي شيء بالعالم بدون الحاجة للتحرك حتى من المنزل، حيث أن وجود جهاز حاسب الألي والانترنت سهل الكثير واتاح الرفاهية المعلوماتية لجميع سكان العالم.

ثالثا: نشر المعلومات:

يمكنك تحمل المعلومات على الشبكة العنكبوتية وأتاحتها للأفراد المتواجدين في كافة أنحاء العالم ليستفيدوا منها، كما يمكنك أيضا تحميل معلومات التي يتحها الأخرون والاطلاع عليها.

رابعا: الوصل للاستنتاجات المعلوماتية:

من خلال تصنيف المعلومات وربطها ببعضها البعض نصل لاستنتاجات والتي تحمل في طياتها معلومات جديدة تساعدنا على النمو والنهضة والتطور في كافة المجالات، فتعتبر هذه الخاصية من أحد أهم مميزات المعلوماتية والتي نعرضها لكم في هذا المقال الذي يعرض تعريف المعلوماتية pdf .

تأثير المعلوماتية:

في إطار عرضنا لـ تعريف المعلوماتية pdf نعرض لكم تأثيرها وذلك فيما يلي:

مع ظهور التطورات التكنولوجيا واعتمادها وتطبيقها من كافة الأفراد والمؤسسات أصبحت هذه التكنولوجيا من أحد الأعمدة الثابتة في حياتنا التي نعتمد عليها بشكل أساسي في كافة نواحي حياتنا، فنجد ان استخدام الحواسب أصبح شيء أساسي للتعلم وذلك في المدارس والجامعات عند إجراء الأبحاث، كما أيضا أصبح استخدام الحواسب الإلكترونية شيء حيوي لإتمام العمل في كافة المنشئات الاقتصادية والتجارية.

ولهذا فكما يقول الكثيرون أصبح لهذا الثورة المعلوماتية الكثير من التأثير الإيجابي في حياتنا لما ساعدتنا على أتمام المهام اليومية في غاية السهولة واليسر.

تعريف المعلوماتية pdf:

هنا يمكن تحميل ملف تعريف المعلوماتية pdf

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية