التخطي إلى المحتوى
تعريف الهجرة
تعريف الهجرة

تعريف الهجرة ، كثيرا ما نسمع هذه الكلمة والتي تمثل إلى النفس نوعا من الخوف والوحشة لأنها تعبر عن تغيير البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان بشكل كلي، وفيما يلي سوف نستعرض معا معنى الهجرة و تعريف الهجرة وأسبابها بالإضافة إلى أنواعها فتابعوا القراءة معنا

تعريف الهجرة

إن الهجرة هي مصدر الفعل الثلاثي هَجَرَ وهي تعني انتقال الأفراد من أوطانهم إلى بلاد أخرى لها عادات وتقاليد تختلف عن عاداتهم وتقاليدهم مما يجعلهم في حاجة إلى التكيف مع هذا المجتمع الجديد ومع الأشخاص الذين يعيشون به.

ما هي أسباب الهجرة ؟

تتعدد وتختلف أسباب الهجرة وأهمها ما يلي:

  • للبحث عن العمل أو الحصول على فرصة عمل أفضل ويعتبر هذا السبب هو السبب الأهم والشائع في أسباب الهجرة.
  • للحصول على التعليم خصوصا في الدول النامية التي يكون مستوى التعليم بها متدني فيضطر أولياء الأمور المقتدرين إلى تعليم أبنائهم في دول أخرى متقدمة علمياً.
  • للهروب من حالة الحرب التي تكون موجودة في بعض الدول بشكل مستمر ودائم.
  • ومن أكثر أسباب الهجرة أيضا هي اللجوء السياسي عندما يعاني الشخص في وطنه من الاضطهاد والتعذيب نتيجة لأفكار دينية أو اجتماعية مختلفة عن الأفكار السائدة في وطنه.
  • وفي بعض الأحيان أيضا تكون الهجرة للهروب من بعض الكوارث الإنسانية والتي تحدث بشكل طبيعي دون تدخل للإنسان بها مثل الزلازل والأمراض خصوصا المعدية والمجاعات أيضاً.

أهم نتائج الهجرة

  • نتائج اقتصادية: ويكون هناك تأثير اقتصادي سلبي على الدول التي تتم الهجرة إليها نتيجة زيادة استهلاك المواطنين والمهاجرين للسلع والمنتجات وكل الخدمات والمرافق وبالتالي تزيد نسبة طلب الناس على السلع الأساسية وخصوصا السلع الغذائية، وأكثر الدول التي تعاني من التدهور الاقتصادي نتيجة الهجرة إليها هي الدول النامية والتي يكون مستوى دخل الفرد فيها محدود أو متوسط وبالتالي يتأثر المواطنين بهذه الهجرة وقد يحدث ارتفاع في أسعار السلع الغذائية والسلع الأخرى والخدمات نتيجة لذلك.
  • نتائج سياسية: تؤدي كثرة الهجرة إلى اندماج الأشخاص المهاجرين وسط المجتمع وقد ينشرون إلى مواطنين الدولة أفكارهم وعقائدهم مما يؤثر سلبا على السياسات المتبعة بالدولة نتيجة لتذمر المواطنين من سياسات الدولة والمقارنة مع سكان الدول الأخرى، وقد تقوم بعض الدول أيضا بإعطاء المهاجرين إليها نفس الامتيازات التي تقدمها إلى مواطنيها وبالتالي دمج الأشخاص المهاجرين إليها ضمن السكان الأصليين.
  • نتائج اجتماعية: من المؤكد أن الأفكار والعادات والتقاليد تختلف من دولة لأخرى وبالتالي عندما يهاجر أشخاص من دولة لأخرى فإنهم يؤثرون ويتأثرون ويحدث دمج وخلط بين الأشخاص وأفكارهم وقد يحدث الزواج أيضا فيما بينهم وبالتالي التأثير على الهوية المجتمعية لبعض الأشخاص.
  • نتائج نفسية: في معظم الأحيان تؤدي الهجرة من الوطن إلى وطن آخر مختلف في العادات والتقاليد والأفكار إلى التأثير النفسي على الشخص المهاجر ويشعر بنوع من الوحدة خصوصا إذا كان وحده بعيدا عن أسرته وعائلته.

أهم أنواع الهجرة

  • هجرة خارجية: وهي هجرة المواطنين من دولتهم إلى دولة أخرى أي الخروج خارج حدود الوطن.
  • هجرة داخلية: وهي التي يقوم فيها سكان الدولة بالانتقال من مكان إلى مكان آخر داخل حدود الدولة كالانتقال من محافظة إلى محافظة أو من مدينة إلى مدينة أخرى داخل نفس البلد.
  • هجرة غير شرعية: وهي التي يقوم فيها الأشخاص بالتحايل على القوانين المنظمة للانتقال فيما بين الدول، ومعظمهم يقوموا بالهروب من خلال الانتقال البحري وهو أمر غاية في الخطورة ليس لأنه أمر غير قانوني فقط بل لأنه يعرض من يقومون به إلى فقدان حياتهم نتيجة عدم توافر وسائل الأمان الكافية أثناء الانتقال من دولة لأخرى.

أشهر هجرة في التاريخ

  • وأما بالنسبة لأهم الهجرات التي تمت على مدار التاريخ فهي هجرة أشرف الخلق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه من مكة إلى المدينة لنشر الدعوة الإسلامية.

وبالتالي يتضح لنا أنه في معظم الأحيان لا يفكر الإنسان في الهجرة إلا لرغبته في الحصول على حياة أفضل وفرص أفضل، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قمنا بذكرها من خلال هذه المقالة عن تعريف الهجرة .

المصادر: موقع ويكيبيديا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية