التخطي إلى المحتوى

أيدينا والقدمين يتعرضون لأشعة الشمس معظم الوقت، لذلك يكونون أغمق من الجلد على أجزاء أخرى من أجسادنا، بسبب التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية الضارة A و B (أوفا و أوفب) أشعة الشمس، والجلد ينتج المزيد من الميلانين لحماية نفسه، المزيد من الميلانين يؤدي إلى اللون الداكن، وخاصة على اليدين والقدمين إذا لم تكن محمية من قبل الملابس أو الأحذية، جنبا إلى جنب مع التعرض لأشعة الشمس، يمكن أن يكون الجلد داكن بسبب الأوساخ والتلوث والتعرض للمواد الكيميائية الضارة.
معظم الناس لا تولي اهتماما لجمال أيديهم والقدمين لأنهم يركزوا في الغالب على وجههم، فمن الضروري رعاية الجسم كله على قدم المساواة للمساعدة في منع سواد الجلد والأضرار.
اسمرار اليدين لا تبدو جيدة ويمكن أن تجعلك تشعر بالحرج في بعض الأحيان، لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الطبيعية تساعدك علي تفتيح اليدين بسرعة.

أفضل الطرق للمساعدة علي تفتيح اليدين بسرعة

1. الليمون

الليمون هو علاج غير مكلف لتفتيح يديك وقدميك، تعمل خصائصه الحمضية كعامل تبييض طبيعي، كونه غني بفيتامين C، الليمون يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت وتحسين شكل الجلد بشكل عام، وهو يساعد في نمو الخلايا الجديدة ويعطي نضرة للجلد.
رش بعض السكر على نصف ليمونه، ثم قم بفرك الجلد معها للتخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ثم تركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.
وهناك خيار آخر هو خلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل بدقة، ووضعه على يديك والقدمين، ثم اتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بالماء، هذا مرتين يوميا.
ملاحظة: بعد استخدام علاج الليمون، يجب عليك استخدام مرطب جيد بحيث بشرتك لا تصبح جافة، أيضا، تجنب أشعة الشمس المباشرة لمدة 1 إلى 2 ساعة على الأقل.

2. الزبادي

وجود حمض اللبنيك في اللبن يجعله عامل من عوامل التبييض الفعال الذي يساعد في تخفيف لون البشرة، حمض اللاكتيك يمكنه إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة للتخفيف من الجلد الجاف، بالإضافة إلى ذلك، البروتينات والفيتامينات في اللبن تساعد في الحفاظ على بشرتك ناعمة ومتوهجة.
استخدم بعض من اللبن العادي على مناطق البشرة المظلمة و قم بالتدليك لبضع دقائق، ثم اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء العادي، استخدم هذا العلاج 1 أو 2 مرات يوميا لتحسين لون الجلد.
وهناك خيار آخر هو مزيج كميات متساوية من اللبن ومياه الورد، ثم تخلط في 1 ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي، وتدليك يديك والقدمين حتى يمتصه تماما، ثم تركه على الجلد ليلة كاملة وشطفه مع الماء البارد في صباح اليوم التالي، كرر ذلك مرة واحدة يوميا قبل الذهاب إلى السرير.

وصفات لتفتيح البشرة من اول مرة

3. الخيار

الخيار يمكن أن يجعل يديك والقدمين أكثر تفتيح بشكل طبيعي على مدى فترة من الزمن، فيتامين (أ) في الخيار يساعد على تحسين لون بشرتك عن طريق التحكم في إنتاج بشرتك من الميلانين، هذا الخضار غني بالماء مما ساعد أيضا في الحفاظ على رطب البشرة.

قوم بفرك شرائح الخيار الطازج على مناطق البشرة الداكنة لمدة 5 دقائق، انتظر 15 دقيقة للسماح للجلد بامتصاص العصير قبل شطف المناطق بالماء، كرر 2 أو 3 مرات في اليوم.
بدلا من ذلك، مزيج كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون، وقم بتدليك يديك والقدمين وانتظر 10 إلى 15 دقيقة، ثم استخدم الماء البارد للشطف كرر ذلك مرتين يوميا.
خيار آخر هو مزيج خيار صغير مع 2 ملاعق كبيرة من الفزلين، ثم قم بتدليك يديك والقدمين، ثم اتركه لمدة 10 دقيقة، وامسح الخليط من بشرتك بمنشفة ورقية، ثم شطف بشرتك، كرر هذا مرتين يوميا.

اقرأ أيضا

ماسك القهوة لتفتيح البشرة

تفتيح الركب والاكواع اسال مجرب