التخطي إلى المحتوى

جدول مذاكرة للصف الاول الثانوى هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم تعليم التابع لموقع قلمي الشامل، حيث يستهدف طلاب المدارس في هذه المرحلة العمرية التفوق في مجال التعليم لدخول أعلى الكليات وتقلد أعلى المناصب فيما بعد.

جدول مذاكرة للصف الاول الثانوى

في الواقع ليس هناك وصفة موحدة لجدول المذاكرة في الصف الأول الثانوي، حيث يختلف ويتنوع هذا الجدول طبقا لمواعيد كل طالب وللأوقات التي يفضل المذاكرة فيها، حيث يوصف بعض الأشخاص بكونهم أشخاص صباحيين أي أنهم يكونوا أكثر نشاطا وحيوية وأكثر قدرة على انجاز المهام في الصباح.

وعلى العكس من ذلك يوصف بعض الأشخاص بأنهم ليليين أي أنهم يكونوا في أقصى حالة نشاط في الليل، ولذلك يفضل العمل والمذاكرة وأداء المهام اليومية في هذه الفترة.

ونعرض لكم في السطور التالية أفضل النصائح المتبعة لوضع جدول مذاكرة يناسب الاحتياجات اليومية المختلفة لكل طالب:

نصائح لـ جدول مذاكرة للصف الاول الثانوى

1-كل الضفدع-Eat your frog:

يعبر هذا المصطلح الإنجليزي عن ضرورة البدء بالمهام الصعبة عند تقسيم المهام، حيث أن البدء بدراسة المواد السهلة وتأجيل المواد الدراسية الصعبة لا يحل الأمور أطلاقا، بل بالعكس يجعل المواد الصعبة أكثر صعوبة، لذا من الأفضل البدء بالمواد الصعبة وتقسيمها يوميا إلى أجزاء صغيرة ليسهل فهمها واستيعابها.

2-وضع الخطوط العريضة لجدول المذاكرة:

تختلف ظروف وأحوال الطلاب من يوم لأخر لذا من الصعب بأي حال من الأحوال وضع جدول ثابت للمذاكرة والالتزام به لفترة محددة لذا من الأفضل وضع خطوط عريضة للمذاكرة والالتزام بها، نعرض لكم أبرزها فيما يلي:

  • مذاكرة ما لا يقل عن مادتين يوميا
  • أخد فترة راحة لمدة نصف ساعة بعد كل ساعة ونصف مذاكرة
  • المذاكرة في هدوء وتجنب الضوضاء
  • البعد عن المشتتات مثل الأنوار الضعيفة أو الأنوار القوية
  • عدم المذاكرة مباشرة بعد تناول الطعام، حيث عند الاكل يتجمع الدم مباشرة في المعدة مما يعوق عملية الفهم والاستيعاب ويجعلها أكثر صعوبة، لذا يفضل المذاكرة بعد تناول الطعام من 2-3 ساعات
  • وضع أولوية لمذاكرة المواد الضرورية، فمثلا إذا كان هناك اختبار قريب لمادة اللغة الإنجليزية فمن الأفضل مذاكرة هذه المادة بشكل مكثف في الأيام السابقة
  • أخذ يوم للراحة خلال الأسبوع
  • وضع حد أدنى لمرات مذاكرة المادة الواحدة خلال الأسبوع، ويتم حساب هذا الحد من خلال تقسيم عدد المواد الدراسية على عدد أيام الأسبوع.

فمثلا أذا كان عدد المواد 12 مادة وعدد أيام الأسبوع 6 (في حالة أخذ يوم للراحة والاسترخاء)

فتكون المعادلة كما يلي: 12/6= 2

وبهذا فيجب مذاكرة المادة الواحدة بحد أدنى مرتين خلال الأسبوع الواحد.