التخطي إلى المحتوى

حديث الرسول عن الحب، الحب من أرقي وأسمى المعاني الموجودة علي كوكب الأرض، والحب الصادق من أجمل المشاعر الإنسانية علي الإطلاق، فبالحب نرقى ونرتقي، وبالحب نسعد ونسمو، وبالحب نحيا ونهنئ وبالحب نتعارف ونتآلف، وبالحب نواجه صعوبات الحياة.

وسوف نفضي إليكم أحبابي قراء قلمي الأعزاء في السطور التالية أهمية الحب بين الناس، وكيف كان الحب مع أفضل خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

حديث الرسول عن الحب

بعض الناس يعتقد أن الكلام عن الحب أو التعبير عنه شيء خارج أو من العيب، لكن تعالوا معي لتعلموا خير خلق الله، وهو يتكلم عن الحب فلقد كان رسول الله صلي الله علية وسلم يذكر الأحاديث عن الحب مع أصحابة وزوجاته وعلمنا النبي صلي الله علية وسلم أن المحبة بيد الله.

وأن القلوب بين يدي الله يصرفها الله كيفما يشاء، ولذلك حثنا النبي صلي الله علية وسلم بهذا الدعاء ” اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك ” . رواه مسلم .فالحب رزق من الله يألف الله به بين عبادة كما يشاء .

ولا يقتصر الحب علي حب الزوجين فقط، بل الحب أكبر من ذلك بكثير، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نحب الخير لأخانا المسلم كما نحبه لأنفسنا، والحب فالله من أرقى وأعظم درجات الحب الذي يكون نوراً وسنداً للمتحابين في جلاله في الدنيا، وسبباً لأن يكونا من السبعة الذين يظلهم الله في ظل يوم لا ظل إلا ظله.

حديث الرسول عن الحب

حب رسول الله لأم المؤمنين عائشة(رضي الله عنها وأرضاها)

كلنا يعلم مدي حب رسول الله لزوجاته رضي الله عنهم أجمعين وإكرامهن، وخاصة السيدة عائشة، فكان صلي الله علية وسلم إذا مرض بأبي هو وأمي كان يستأذن سائر نسائية للتمارض عند عائشة في بيتها، وكان يخاطبها ويكلمها بأرق الكلمات وأحسنها، فكان يناديها يا “عائش ”  كنوع من التدلل.

وكان يسابقها في الغزوات كان يأمر الجيش بأن يتقدم فيتقدم فيقول لعائشة هلا تسابقيني( صلوات الله وسلامة )علية فيتسابقا فتسبقه رضي الله عنها و أرضاها، وذلك من محبته ومودته للسيدة عائشة فيدخل السرور والسعادة لقلبها.

وعندما سألته السيدة عائشة من أحب الناس إليك قال لها أنتي يا عائشة ( صلي الله علية وسلم ) وفي ليلة من الليالي في بيت النبي( صلي الله علية وسلم ) قصت السيدة عائشة قصة أبي ذرع وهذه قصة طويلة قصت فيها السيدة عائشة للنبي (صلي الله علية وسلم )مجموعة من النساء في الجاهلية، الاتي بعضهن ذموا أزواجهن والبعض الأخر مدحن أزواجهن.

فكان أفضل رجال القصة في معاملة زوجته رجل يدعى أبي زرع فلما فرغت السيدة عائشة من سرد القصة علي النبي قال لها النبي (صلي الله علية وسلم ) كنت لكي كأبي زرع لام زرع دليل له صلى الله عليه وسلم علي حبه لها فعبر عن حبه للسيدة عائشة بهذه الطريقة الرائعة.

حديث الرسول عن الحب

وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال لي رسول الله إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبى، فقالت للنبي من أين تعرف ذلك؟ فقال النبي أما إذا كنتِ عني راضية فإنكِ تقولين لا ورب محمد، وإذا كنت غضبى قلت لا ورب إبراهيم، فقلت للنبي أجل والله يا رسول الله، والله ما أهجر إلا اسمك.

منزلة السيدة عائشة عند رسول الله

كانت السيدة عائشة أولي السيدات في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر في حديث له (صلي الله علية وسلم ) يعبر فيه عن شدة محبته لعائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام”.ٌ
وفي حديث أخر عن عمرو بن العاص أنه أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس أحب إليك يا رسول الله؟ قال: عائشة. قال من الرجال؟ قال: أبوها.

بعض الأحاديث الواردة عن الحب

• عن أَنَسٍ قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مع عِظَمِ الْبَلاءِ وَإِنَّ اللَّهَ إذا أَحَبَّ قَوْماً ابْتَلاهُمْ فَمَنْ رضي فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ .
• عن أبي هُرَيْرَةَ قال :قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللَّهِ من الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ على ما يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ولا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كان كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وما شَاءَ فَعَلَ فإن لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان.

• ومن أجمل ما قرأت في الأحاديث النبوية عن الحب هذا الحديث ( عن أبي هُرَيْرَةَ قال :قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ اللَّهَ يقول يوم الْقِيَامَةِ أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلالِي الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ في ظِلِّي يوم لا ظِلَّ إلا ظِلِّي ) .

عن أبي هُرَيْرَةَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن رجلا زَارَ أَخاً له في قَرْيَةٍ أُخْرَى فَأَرْصَدَ الله له على مَدْرَجَتِهِ مَلَكاً فلما أتى عليه قال أَيْنَ تُرِيدُ قال أُرِيدُ أَخاً لي في هذه الْقَرْيَةِ قال هل لك عليه من نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا قال لا غير أنى أَحْبَبْتُهُ في اللَّهِ عز وجل قال فَإِنِّي رسول اللَّهِ إِلَيْكَ بِأَنَّ اللَّهَ قد أَحَبَّكَ كما أَحْبَبْتَهُ فيه.
• عن أنس بن مالك رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيِه مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ))

حديث الرسول عن الحب

هناك الكثير والكثير عما يدل عن الحب، وعن حث الرسول لنا بأن نحب الخير لغيرنا كأنفسنا، ولكن هذا غيض من فيض، وقطر من بحر، من أحاديث نبينا الكريم عن الحب (صلي الله علية وعلي آلة وصحبة وسلم )