التخطي إلى المحتوى

حديث عن صلاة الوتر الصلاة هي عماد الدين وهي ما تفرق الديانة الإسلامية عن غيرها من الديانات الأخرى وتشعر المسلم بقوة الصلة بينه وبين ربه فيتحدث العبد مع ربه بكلمات وآيات قرآنية عظيمة في أوقات متفرقة من اليوم ويحدث الله تعالى بما في نفسه وما يريده ويستجيب الخالق عز وجل .

سوف نتناول في هذا المقال أحاديث تشرح قيمة صلاة الوتر واهمتيها والثواب لصلاة الوتر، تعرف على المزيد عن حديث عن صلاة الوتر عبر موقع قملي.

حديث عن صلاة الوتر

ولقد فرض الله تعالى الصلوات في بادئ الأمر بما يتعدى الخمسون صلاة في اليوم ولكن الرسول الكريم طلب من الخالق أن يقل عددها حتى يطيق المسلمون وبالفعل تم خفض عدد الصلوات حتى بلغت الخمس صلوات المفروضة بالإضافة للسنن التي تتبع تلك الصلوات .

حديث عن صلاة الوتر
حديث عن صلاة الوتر

ومن بين تلك الصلوات التي جاءت على لسان الرسول الكريم هي صلاة الوتر، فبعد أن يقوم المسلم بأداء الصلوات المفروضة وهي الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء مع السنن الخاصة بهم فتأتي صلاة الوتر في نهاية اليوم لتكون خاتمة لتلك الصلوات وغالباً ما يكون عددها فردي سواء كانت واحدة أو ثلاثة ركعات.

أحاديث عن صلاة الوتر

وفي وجوب صلاة الوتر الكثير من الأحاديث فعلى سبيل المثال :

روى أبو داود والنسائي وغيرهما عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر .

أيضاً روى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة.

حديث عن صلاة الوتر
حديث عن صلاة الوتر

 

وذلك دلاله عظيمة على أهمية صلاة الوتر وفضلها كما جاء في الحديث الشريف وهي لا تسبب التعب أو المشقة وبالتالي يتكاسل الفرد عنها بل هي ركعة واحدة أو ثلاث ركعات كما يستطيع الفرد ولكن ثوابها عظيم .

حديث عن صلاة الوتر
حديث عن صلاة الوتر

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أوتروا قبل أن تصبحوا . وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل فإذا أوتر قال: قومي فأوتري يا عائشة. رواه مسلم.

وفي حديث أخر عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (” صلاة الليل مثنى مثنى , والوتر ركعة واحدة) وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد .

حديث عن صلاة الوتر
حديث عن صلاة الوتر

فضل صلاة الوتر في القرآن الكريم

﴿ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا * إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا * إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا * إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا * وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ﴾ [المزمل: 1 – 9].