التخطي إلى المحتوى

حقائق علمية مدهشة ، قد تظن أن ميدان العلوم هو أحد الميادين الجامدة، ولكن الاكتشافات العلمية التي وصل إليها الإنسان منذ القدم وفي العصر الحديث تعتبر ممتعة إلى حدٍ كبير. فالكثير من الاكتشافات الحديثة  قد جعلت الإنسان يعيد التفكير في ما كان يظنه حول بعض المعتقدات.  وبالطبع ساهمت التكنولوجيا بشكل كبير في اكتشاف الكثير من أسرار الكون. وهناك الكثير من الحقائق العلمية التي أثارت دهشة كل من اطلع عليها حتى العلماء. تابع معنا هذه القائمة من قلمي لتتعرف على حقائق علمية مدهشة عن الكون وجسم الإنسان وحتى الحيوان والتى تنتمي الي قسم معلومات عامة.

حقائق علمية مدهشة

حقائق علمية مدهشة عن الكون:

  • عندما ينظر الإنسان إلى النجوم فإن الضوء الذي يراه، هو عبارة عن الضوء المنبعث من النجوم قبل مئات أو آلاف الأعوام من انبعاثه. ومن المثير للدهشة أن هذه النجوم قد تكون تحولت أو ماتت بالفعل منذ سنواتٍ عديدة. أما عندما ينظر الإنسان إلى القمر، فإن الضوء الذي يراه، هو عبارة عن الضوء المنبعث من القمر قبل حوالي ثانية وثلث الثانية من انبعاثه.
  • كان العلماء في الماضي يعتقدون أن وصول الصواريخ إلى الفضاء هو شئ من المستحيل. أما العالم الكبير (روبرت غودارد) قام بعمل تجارب خاصة بهذا الشأن. ولكن العلماء اتهموه بالفشل في هذا الوقت. ولذلك في الماضي كان يُطلق على علم الصواريخ  (حماقة غودارد).
  • وصل طموح العلماء فيما يخص المعادن إلى جعلها تتكاثر طبيعياً مثل الكائنات الحية. حيث قد قام عدد من العلماء الأوروبيين وهم من أكبر وأهم العلماء بمحاولة إيجاد جنس مذكر ومؤنث للمعادن المختلفة وجعلها تتكاثر طبيعياً واستمر ذلك حتى القرن 18.
  • يبلغ ارتفاع برج إيفل في فرنسا 324 متراً في المتوسط. وفي فصل الصيف يزداد ارتفاع البرج حوالي 17 سنتيمتر وهذا يرجع إلى أن الفولاذ المصنوع منه البرج يتمدد بالحرارة في فصل الصيف مما يعمل على زيادة طول البرج.

حقائق علمية مدهشة عن الإنسان:

  • لطالما أثار التشابه الكبير بين قرد الشمبانزي والإنسان حيرة العلماء، ولذلك كان البعض منهم ينظر إليه على أنه دمى صغيرة للإنسان البشري. ومن الحقائق المدهشة عن هذا الكائن، أنه يشترك مع الإنسان في 99% من الصفات الوراثية، وهو ما دفع بعض العلماء إلى القول أن موروث الذكاء ليس شيئاً متوارثاً، ذلك لأن خارطة الجنس البشري الجينية لا تحتوي على موروث الذكاء.
  • إن ألوان الأجسام والمواد التي يراها الإنسان، قد لا تكون هي الألوان الحقيقة لهذه الأجسام، وذلك لأن العين تستطيع رؤية وتمييز الألوان التي تراها بناءً على حس الإنعكاس الصادر عن هذه المواد. ومثال على ذلك عند النظر إلى ورقة شجر، نراها باللون الأخضر، ولكن في الحقيقة قد تكون هذه الورقة تحمل لوناً آخر.
  • من الحقائق المدهشة عن جسم الإنسان، أنه يحتوي على نسبة معينة من الحديد، قد تكفي لصنع مسمار يصل طوله إلى حوالي 7 سم.
  • حاسة التذوق عند الإناث تفوق تلك التي عند الرجال خاصةً في المشروبات والأطعمة المختلفة. وهو ما يجعل المرأة تستطيع التمييز بين النكهات المختلفة والإحساس بوجودها بطريقة تفوق الرجل.

حقائق علمية مدهشة عن النبات والحيوان:

  • يوجد لحيوان الكلب بصمة تميزه عن غيره من الكلاب الأخرى، مثله مثل الإنسان. ولكن الفرق في ذلك يعود إلى أن الكلب يستدل على بصمته من أنفه وليس من أصابعه.
  • يوجد الكافيين بنسبة كبيرة في القهوة والشاي وهو ما يجعل الكثير من الناس يلجأون إلى استخدامه عند الشعور بالكسل أو عند الرغبة في السهر. ولكن ما رأيك في أن العلماء قد توصلوا إلى أن التفاح يعتبر منبهاً أقوى من هذه المشروبات إلى جانب أنه طبيعياً. فعند الشعور بالكسل يكفي تناول حبة تفاح واحدة فهي كافية لجعلك منتبهاً أكثر من فنجان القهوة.