التخطي إلى المحتوى

خاتمة عن الاحتباس الحراري الاحتباس الحراري يعني حدوث ارتفاع في درجة الحرارة في بيئة ما وقد تحدث تلك الظاهرة نتيجة لما يحدث من تغيير في سيلان الطاقة الحرارية سواء من البيئة أو إليها، وتسمى هذه الظاهرة لما يحدث للأرض من ارتفاع في درجة الحرارة.

كيف تحدث ظاهرة الاحتباس الحراري:

تدخل أشعة الشمس ففي الدفيئة الزجاجية محملة بدرجة حرارتها القوية إلى الدفيئة، وبذلك لا يتم تسرب درجة الحرارة خارجا ، فينتج عنه ارتفاع في درجات الحرارة، وهذا ما يحدث بالمثل في البيئة التي نعيش بها حيث أن تسبب أدخنة المصانع غازات ضارة وكذلك محطات تكرير البترول وعوادم السيارات ، وتؤدى تلك الغازات نفس الظاهرة حيث تعمل على ارتفاع درجات الحرارة.

ومن ضمن ما يحدث من احتباس حراري أوجد العديد الكثير من العلماء تأثير المحيطات والتيارات في درجات حرارة الأرض، حيث أن التيارات تمثل نظام تكييف للأرض سواء كانت ساخنة أو باردة فهي تبرد الأرض وتسخنها ، ولكن ما يحدث أن تلك التيارات غيرت مسارها وهذا اثر بشكل كبير على التوازن الحراري الذي كانت تشهده الأرض من قبل، وقد فسر العلماء هذا بظهور أعاصير في بعض الامكان التي كانت تخلو من الأعاصير من قبل.

ومن الجدير بالذكر انه يوجد عدة أسباب لارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض ولكن اختلف العلماء في تفسير الأسباب فمنهم من ذكر بان ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في كوكب الأرض هي ظاهرة طبيعية تحدث لكوكب الأرض حيث أن مناخ الأرض يتعرض لفترات ساخنة ترتفع فيها درجات الحرارة وفترات باردة، وهذا التفسير جعل الشركات الملوثة تتمادى في عملها وان تضع كل المسؤولية على الطبيعة أما البعض الآخر من العلماء فقد ارجع تلك الظاهرة إلى التلوث وقد ذكر هؤلاء العلماء بأن ظاهرة الاحتباس الحراري تشبه الدفيئات الزجاجية ومن ثم فأن الغازات وما يحدث من ملوثات يعمل على حدوث تدفئة لأشعة الشمس يقويان الحرارة والتدفئة بها.

آثار الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض:

ينتج عن ارتفاع درجات الحرارة بالأرض العديد من الآثار المتمثلة في الآتي:

  • ينتج من ارتفاع درجات الحرارة ذوبان الجليد بالقطب الشمالي والقطب الجنوبي، وقد ذكر العلماء بأن استمرار هذه الحالة سيؤدي إلى إغراق العديد من المدن التي تقع على السواحل حول العالم.
  • إن استمرار ارتفاع درجات حرارة العارض سيؤثر على حالة المناخ .
  • حدوث تصحر مساحات واسعة وكبيرة من الأرض.
  • من المتوقع أن يرتفع المتوسط العالمي لدرجات حرارة الهواء على سطح كوكب الأرض وأيضا ترتفع حرارة المحيطات تحت السطح.
  • ومن الضمن التقارير أنه من المتوقع أن يرتفع مستوى سطح البحر بمعدل 48 سنتيمتر وهذا سوف يهدد المباني والطرق وخطوط الكهرباء ويعرضها للخطر.