Save بحث عن الحج فقط - قلمي
الرئيسية / إسلام / أركان الحج / بحث عن الحج فقط

بحث عن الحج فقط

بحث عن الحج فقط ، هذا هو موضع مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي قسم أركان الحج، يعد الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فريضة علي كل مسلم قادر بالغ يستطيع أداء الفريضة.

كما يأتي في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا) متفق عليه.

بحث عن الحج فقط

يجب علي كل مسلم قادر أن يغتنم فرصة الصحة والمقدرة التي يمتلكها ولا يتهاون في أداء فريضة الحج التي فرضها الله علينا، و يالها من رحلة و يالها من زيارة إذ انك تكون في ضيافة رب العالمين وتنال شرف السلام علي سيد المرسلين وتحفك بركة الملائكة أجمعين.

اقرأ أيضاً: كم عدد أركان الحج

بحث عن الحج فقط
بحث عن الحج فقط

مفهوم كلمة ( الحج )

كلمة الحج تعني :القصد ،و تعني الذهاب إلي مكان معين ومعناها شرعا قصد الكعبة ،التي أوجدها الله لعبادة في الأرض وكلف الله عز وجل نبينا إبراهيم وولده إسماعيل برفع القواعد وإتمام بنائها .ثم أمر الله عز وجل سيدنا إبراهيم بان يبلغ الناس بالحج فقال سيدنا إبراهيم يا رب وما يبلغ صوتي فقال الله عز وجل عليك البلاغ وعلينا الإجابة.

وهنا تأتي آيات الله البينات توضح ذلك الأمر في قولة تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ).

ولذلك يجب علي كل مسلم ومسلمة أن يسعى في أداء فريضة الحج لما لها من بركات وتجليات تعود علي العبد. كما أنها تطهر وتغسل العبد من ذنوبه وتعيده كما ولدته امه . كما قال النبي صلي الله علية وسلم في حديثة الشريف عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ).

بحث عن الحج فقط
بحث عن الحج فقط

فضل الحج

• الحج المبرور من أعظم أبواب التوبة الصادقة المقبولة من الله لعبادة المخلصين.
• تمحو المعاصي وتغفر الذنوب وتوجب محبة و رضا الله عز وجل لعبادة التائبين.
• عندما يحج الإنسان المسلم حجاً خالصاً لله فإنه ينتقل من مرتبة الإسلام إلي مرتبة الإيمان.
• وعندما يحج الإنسان المؤمن حجاً خالصاً لله فإنه ينتقل من مرتبة الإيمان إلي مرتبة التقوى و الإحسان.
• ولو انه متق فانه ينتقل إلي مرتبة الصديقين.
• عندما يحج الإنسان حجة مبرورة خالصة لله لا فيها رياء ولا سمعة يرجع ويعود من حجته خالصاً من الذنوب كيوم ولدته امه.

 أركان الحج

  •  الإحرام ،مع النية لأداء فريضة الحج والعمرة، وبعدها يغتسل المحرم ثم يقوم بلبس ملابس الإحرام، وتختلف ملابس الإحرام عند الرجال والنساء فلباس الإحرام عند الرجال يكون علي أكتاف الرجل ويمسك به عند الصدر، أما لباس الإحرام عند المرأة فيكون ساتر لجميع بدنها كحال لباسها للصلاة، كما يعد الإحرام ركن من أركان الحج والعمرة ولا يصح الحج أو العمرة بدونه .
  • الوقوف بعرفة.
  • طواف الإفاضة.
  • السعى بين الصفا والمروة.
بحث عن الحج فقط
بحث عن الحج فقط

من سنن الطواف

• استلام الحجر الأسود وتقبيله، كما جاء في الحديث الشريف ثبت أن عمر -رضي الله عنه- قال وهو يقبله: والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك”. رواه البخاري ومسلم.
• التكبير عند الركن، جاء في حديث بن عباس رضي الله عنهما قال (طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعيره كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده و كبر) .
• استلام الركن اليماني.
• الرمل عند الأشواط الثلاثة الأولي.
• صلاة ركعتين بعد الطواف.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 24576 of 106208 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162