التخطي إلى المحتوى

خطوات لتشعر بالرضا عن نفسك ،  يعد الرضا عن النفس من الصفات والمهارات الهامة التي يجب أن يتحلى بها الكثير من الناس حيث تكون له القدرة على اختيار أنسب الأمور وما يتلاءم مع إمكانياته؛  ولذلك فهناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لكى يشعر الإنسان بالرضا عن نفسه وسوف نوضحها لكم بالتفصيل من موقع قلمي .

خطوات لتشعر بالرضا عن نفسك

  1. يجب على الإنسان أن يشعر بالنعم التي أنعم الله بها عليه فالصحة نعمة كبيرة من الله فهناك الكثير من الناس الذين يتمنون تلك النعمة ولا يستطيعون الحصول عليها فعندما يشعر الإنسان بالنعم ويشكر الله عليها مما يجعله يشعر بالرضا عن نفسه .
  2. يجب على الإنسان أن يكون راضياً عن نفسه من خلال تقبله لنفسه كما هو فلا يتذمر على لون بشرته مثلاً حيث أن قبول الشخص لنفسه يكون دافعاً قوياً له لقبول الآخرين والتعامل معهم مما يجعل الإنسان يشعر بالرضا .
  3. يجب على الإنسان أن يتقبل فكرة أن من المستحيل أن يرضى الجميع وأنه لن ينال إعجاب الناس كلهم وهناك من لا يوافق على آراؤه مما يؤدى إلى إحباطه ولكن يجب على الإنسان الثقة بنفسه أكثر مما شعره بالرضا عن نفسه .
  4. يجب على الإنسان أن يسامح نفسه على ما بدر منها من أخطاء وان يجد بعض الحلول لهذه الأخطاء وحل المشاكل الواقع بها بطريقة إيجابية مما يؤدى إلى الثقة بالنفس والمضي في العمل بثقة وقوة مما يجعله يشعر بالرضا عن نفسه .
  5. يجب على الإنسان ألا يقارن نفسه بالآخرين لأن ذلك يؤدى إلى ضعف ثقة الإنسان بنفسه مما يجعله ضعيفاً ولا يستطيع مواجهة الآخرين ولذلك يجب على الإنسان البحث عن الأشياء التي تجعله متميز عنهم مما يجعله يشعر بالرضا عن نفسه .
  6. يجب على الإنسان إبراز نقاط القوة لديه ويقويها وأن يقوم بعلاج نقاط الضعف لديه حتى يستطيع الشعور بالرضا عن نفسه .
  7. يجب على الإنسان أن يحب الآخرين حيث يقوم بمساعدتهم والاهتمام بقضاء مطالبهم مما يزيد من شعوره بالرضا عن نفسه .

ثمانية خطوات لتشعر بالرضا عن نفسك :

  1. يجب أن يهتم الشخص بالملابس التي يرتديها من حيث اختيار الألوان الجذابة والملائمة لجو العمل مما يشعره بالرضا عن نفسه .
  2. يجب أن يهتم الشخص بالابتسام دائماً فعندما يبتسم الإنسان يجعله مسروراً ويدخل البهجة والسرور على وجوه الآخرين مما يجعله يشعر بالرضا عن نفسه .
  3. يجب أن يهتم الشخص بمساعدة الآخرين وتفضيلهم على نفسه مما شعره بالرضا عن نفسه .
  4. يجب على الشخص أن يتحدى نفسه للقيام بعمل كبير وإنجازه في الوقت المحدد له مما يجعله يشعر بالرضا عن نفسه .
  5. يجب على الشخص أن يقوم بعمل الأشياء التي يحبها مثل الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة أو الاسترخاء قليلاً لتجديد نشاطه مما يشعره بالرضا عن نفسه .
  6. يجب على الشخص ألا يؤجل القيام ببعض الأعمال مثل تعلم الكاراتيه أوتعلم قيادة السيارة وغيرها من القرارات المهمة التي يجب أن يأخذ فيها قراراً سريعاً مما يشعره بالرضا عن نفسه .
  7. يجب على الشخص أخذ القسط الكافي من الراحة والاسترخاء من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة أو أخذ حماماً دافئاً مما يجعله يشعر بالرضا عن نفسه .
  8. يجب على الشخص  الاحتفال بالإنجازات التي قام بها سواء كانت صغيرة أو كبيرة مما يشعره بالبهجة مما يشعره بالرضا عن نفسه .

حكم عن رضا النفس :

من لا يرضى بالقليل لا يرضى أبدا.

الرضا كوب من الماء الصافي.. يمكن لأي شيء أن يفسده.

من لا يرضى بالقليل، لن يرضى بشيء أبدا.