Save دعاء شفاء المريض
الرئيسية / إسلام / دعاء شفاء المريض

دعاء شفاء المريض

دعاء شفاء المريض
دعاء شفاء المريض

دعاء شفاء المريض ، دائما ما نلجأ إلى الله سبحانه وتعالي في كل وقت وعلى أي حال في السراء والضراء وفي اليسر والعسر، حيث أن مناجاة الله سبحانه وتعالى والدعاء تثلج الصدر وتريح القلب، ومن أهم الأدعية التي علمها لنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم هو دعاء شفاء المريض، وفيما يلي أعزائي القراء سوف نقوم بذكر دعاء شفاء المريض سواء دعاء الإنسان لنفسه أو لأخية المسلم بالشفاء

دعاء شفاء المريض

  • اللهم رب الناس أذهب البأس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءا لا يغادر سقما.
  • وضع اليد على الجزء المتألم من الجسد وقول: بسم الله 3 مرات، وأعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر 7 مرات.
  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض .. اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع.

الدعاء عند زيارة المريض

  • طهور إن شاء الله
  • بسم الله أرقيك .. من كل شيء يؤذيك .. من شر كل نفس وعين حاسد .. بسم الله أرقيك والله يشفيك.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك شفاءا لا يغادر سقما

دعاء المريض لنفسه

  • عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما، قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله والله أكبر، صدقه ربه فقال: لا إله إلا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال: لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي، وكان يقول : من قالها في مرضه ثم مات لم تطعمه النار” رواه الترمزي.

حكم الدعاء بالشفاء

حكم دعاء الشفاء ، لا حرج مطلقا في أن يسأل المريض ربه الشفاء أثناء مرضه أو أن يسأل الله الشفاء لإنسان آخر، حيث لا يوجد اعتداء في هذا الدعاء، حيث أن هناك بعض الأدعية المحرمة كالدعاء بما لا يجوز شرعا أو الدعاء بقطيعة الرحم، أما الدعاء بالشفاء فهو من الأمور العادية المباحة في الإسلام لأن الله سبحانه وتعالى أنزل لكل داء دواء.

الرقية الشرعية

إن الشافي هو الله سبحانه وتعالى فإذا شاء مَنَّ على المريض بالشفاء وإن لم يشأ تأخر شفاؤه وفيما يلي سوف نتعرف على طريقة الرقية الشرعية:

  • قراءة سورة الفاتحة 7 مرات على المكان المؤلم أو على الجسم كله، ثم قراءة آية الكرسي 7 مرات ثم قراءة آية [فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير] من سورة تبارك 7 مرات، ثم قراءة آية [وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر] من سورة القلم 7 مرات.
  • ثم قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص كل واحدة 7 مرات.
  • ثم قول دعاء النبي صلَّ الله عليه وسلم : “بسم الله أرقيك .. من كل شيء يؤذيك .. من شر كل نفس وعين حاسد .. بسم الله أرقيك والله يشفيك” 7 مرات.
  • ودعاء “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” 7 مرات، ودعاء “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” 7 مرات.
  • ودعاء “اللهم رب الناس أذهب البأس .. اشف وأنت الشافي .. لا شفاء إلا شفاؤك .. شفاءا لا يغادر سقما” 7 مرات، ودعاء “أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة” 7 مرات.

وبذلك أعزائي القراء على موقع قلمي نكون قد عرضنا لكم دعاء شفاء المريض وكذلك دعاء المريض لنفسه والدعاء الذي يقال عند عيادة المريض وذكرنا الطريقة الصحيحة أيضا للرقية الشرعية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 2576 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 104976 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162