Save دعاء لشخص – قلمي
الرئيسية / إسلام / دعاء لشخص

دعاء لشخص

دعاء لشخص ، الدعاء عبادة من أفضل العبادات التي تقوي العلاقة بين العبد وربه، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة حيث قال في سورة البقرة: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني”، والدعاء لا يقتصر على دعاء الإنسان لنفسه فقط بل يمكن الدعاء لشخص آخر أيضا

دعاء لشخص

كل إنسان له الكثير من الأشخاص المقربين له سواء أهل أو أقارب أو أصدقاء أو غيرهم ويريد أن يكونوا دائما بكل خير وسعادة ويحب أن يدعو لهم دائما؛ ولذلك فإننا من خلال موقع قلمي سوف نعرض لكم الآن أهم الأدعية التي يمكن أن تدعو بها لشخص آخر

دعاء لشخص
دعاء لشخص

دعاء لشخص مسافر

عند توديع المسافر من المهم أن تدعو له بالتوفيق والسلامة ومن أدعية المقيم للمسافر: “استودع الله دينك، وأمانتك، وخواتيم أعمالك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيثما كنت”

دعاء لشخص مريض

يمكن للمسلم أن يدعو لإخوانه بالشفاء والصحة والعافية ومن أهم أدعية الشفاء: “لا بأس؛ طهور إن شاء الله” وهذا الدعاء يعني أنك تتمنى للشخص المريض أن يكون مرضه مطهراً لذنوبه، ودعاء “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك شفاءا لا يغادر سقما”.

دعاء لشخص ميت

الميت هو شخص انقطع عمله عن الدنيا فلا يستطيع الدعاء لنفسه ولذلك فيجب علينا الإكثار من الدعاء لأموات المسلمين وأن نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يثبتهم عند السؤال ويجعل قبورهم روضات من رياض الجنة وأن يغفر لهم ويرحمهم ويعفو عنهم ويجعل الفردوس الأعلى مسكنهم.

الدعاء بظهر الغيب

إن دعاء المسلم لأخيه المسلم في غيابه يكون مستجاب وهناك بعض الأحاديث النبوية التي تشير إلى ذلك فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكل به: آمين، ولك بالمثل).

نماذج دعاء لشخص

  • أسأل الله لك راحة تملأ صدرك .. وسعادة تملأ قلب .. وتوفيقاً يملأ يومك.
  • أسأل الله لك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أسألك لكل أحبائي البركة في العمر والصحة في الجسد والسعة في الرزق.
  • ربي قد أعطيتني خير الرفقاء في الدنيا دون أسألك؛ فلا تحرمني صحبتهم في الجنة وأنا أسألك.
  • غفر الله ذنبك ورفع قدرك وأزال همك.

شروط الدعاء المستجاب

  • من المهم أن تبدأ الدعاء بحمد الله سبحانه وتعالى وشكره والصلاة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وأن تختم الدعاء أيضا بالحمد والصلاة على رسول الله
  • يجب أن يكون هناك خشوع وتركيز أثناء الدعاء فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب لاه” رواه الترمذي.

  • اليقين والثقة في إجابة الدعاء وعدم استعجال الإجابة وعدم اليأس أيضا إذا تأخرت الإجابة
  • عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم.
  • الكسب الحلال لأن المال الحرام من أهم أسباب عدم استجابة الدعاء.
  • عدم التواكل؛ فبعض الأشخاص يستمرون في الدعاء ولا يأخذون بالأسباب كالمريض الذي يدعو بالشفاء بدون أن يأخذ الدواء، والطالب الذي يدعو بالنجاح على الرغم من تقصيره في المذاكرة.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *