التخطي إلى المحتوى

دول أفريقيا وعواصمها قارة أفريقيا هي القارة السمراء؛ حيث تقع قارة أفريقيا في مركز الكرة الأرضية, لأنها تنتصف جميع قارات العالم, وهي تعتبر من أقدم القارات بل هي القارة الأم الأولى في الإستكشاف حيث سكنها الإنسان أول قارة على ما يبدو من التاريخ, ولأنها تحيط بها قارات العالم القديم جميع الجهات.

موقع قارة أفريقيا من المسطحات المائية حولها

حيث أنها تطل على المسطحات المائية من كل الجهات وتفصلها عن باقي قارات العالم؛ وهذه المسطحات المائية حولها هي: البحر الأحمر وقناة السويس من جهة الشرق – البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال – والمحيط الأطلنطي من جهة الغرب – والمحيط الهندي من جهة الجنوب.

وهي تعتبر واحدة من أقدم قارات العالم القديم الثلاثة؛ هذا إضافة إلى كل القارتين الأخريين القديمين وهما قارة آسيا وقارة أوروبا.

لها تسمية أخرى جميلة وهي القارة السوداء أو السمراء؛ هذا لأن معظم سكانها من أصحاب لون بشرتهم سوداء أو سمراء داكن, ولأنها يرمز لها برمز الدائرة السوداء داخل علم الألعاب الأولومبية.

هذه القارة لها المرتبة الثانية في العالم من حيث حجم مساحتها ومن حيث عدد السكان بها، لأن مساحتها الكلية بما فيها عدد الجزر المجاورة لها, قد وصلت إلى ما يقارب ثلاثين واثنين من عشرة مليون كيلو متر مربع، وأيضا قد بلغ عدد السكان بها إلى ما يقرب من بليون ومئة مليون نسمة أو 1,100,000,000 نسمة, على حسب إحصائيات عام 2013م.

تتميز هذه القارة بالتنوع المناخي الشديد الإختلاف من مكان إلى آخر, فنحن نجد فيها المناخ الإستوائي الحار، وأيضا يقابلنا هناك المناخ الثلجي شبه القطبي الموجود على قمم الجبال، وهناك أيضا المناخ المعتدل وهو مناخ البحر الأبيض المتوسط.

أيضا يوجد في هذه القارة الأفريقية العريقة أكثر من ألف لغة تستخدم من لدى سكانها، ومعظم هذه اللغات لها أصول أفريقية، هذا إضافة إلى وجود عدد من اللغات تعود إلى الأصول الآسيوية لغات تعود إلى أصول أوروبية، حيث أن لها – قارة أفريقيا – المرتبة الأولى والمركز الأول وسط قارات العالم من حيث تنوع وإختلاف اللغات فيها وأيضاتعددها، حيث أنه يوجد هناك أشخاصاً يتحدثون ويتقنون أيضا أكثر من لغة, سواء أكانوا لغاتهم أفريقية أو أوروبية أو آسيوية.

دول أفريقيا وعواصمها

حيث أنه تحتوي قارة أفريقيا على ما يقرب من أربعة وخمسين دولة؛ بما فيها الجزر المجاورة لها مثل دولة جزر القمر, وجزيرة مدغشقر, بعضا من الجزر الصغيرة التابعة للقارة السمراء. وإليكم في ما يلي كافة الدول الأفريقية ومعها المدن التي هي تعد عواصمها:

جنوب أفريقيا وعاصمتها كيب تاون.

ناميبيا وعاصمتها وندهوك.

زائير وعاصمتها كينشاسا.

ساحل العاج وعاصمتها أبدجان.

موزمبيق وعاصمتها مابوتو.

أنجولا وعاصمتها لواندا.

الصومال وعاصمتها مقديشو.

أوغندا وعاصمتها كمبالا.

أثيوبيا وعاصمتها أديس أبابا.

إريتيريا وعاصمتها أسمرة. مصر وعاصمتها القاهرة. السودان وعاصمتها الخرطوم. ليبيا وعاصمتها طرابلس. تشاد وعاصمتها أنجمينا. النيجر وعاصمتها نيامي. مالي وعاصمتها باماكو. موريتانيا وعاصمتها نواكشوط. تونس وعاصمتها تونس. المغرب وعاصمتها الرباط. الجزائر وعاصمتها الجزائر. السنغال وعاصمتها داكار. جزر القمر وعاصمتها موروني. غينيا وعاصمتها كوناكري. سيراليون وعاصمتها فريتاون. ليبيريا وعاصمتها منروفيا. غانا وعاصمتها أكرا. توجو وعاصمتها ألومي. بنين وعاصمتها بورتونوفو. نيجيريا وعاصمتها أبوجا. أفريقيا الوسطى وعاصمتها بانجوي. الكاميرون وعاصمتها ياوندي.

تابعونا على موقع قلمي

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية