التخطي إلى المحتوى
ذاكرة الرام
ذاكرة الرام

ذاكرة الرام ،الرام من أهم أجزاء الأجهزة التكنولوجية الحديثة و التي تعتبر ذاكرة الجهاز المؤقتة التي يتم بها الاحتفاظ بالملفات و الصور و الفيديوهات و الألعاب و اليوم  نتعرف على الكثير من المعلومات حول ذاكرة الرام  و هذا من خلال موقعنا الحصري قلمي و الذي يعرفك بتعريف حول ذاكرة الرام ووظيفة الرام و أنواعه.

معنى  ذاكرة الرام :

كلمة رام باللغة الإنجليزية ( ram)  و هي كلمة مختصرة لجملة ” Random Access Memory” و التي يكون معناها ” ذاكرة الوصول العشوائى ”  و كما أن ذاكرة الرام مهمة لأنها تساعد على الوصول إلى المعلومات التى تكون تم تخزينها بالشكل العشوائي و التى تكون غير مرتبة و كل هذا يتم الوصول إليه بشكل سريع جدا و هذا لأنها تكون عبارة عن شرائح و التي تعرف بالإنجليزية باسم ” Ram-Randem Access Memory”.

إن هناك فرق كبير بين ذاكرة الرام و الروم 

إن ذاكرة الروم تكون للقراءة فقط و التي يتم بها تخزين البيانات بالمصنع و لا يمكن للمستخدم تغييرها باى شكل من الاشكال و لكن هذه الذاكرة لقراءة المحتويات فقط و لهذا فان هذه الذاكرة تسمى (Read Only Memory)

أما ذاكرة الرام فهي ذاكرة الوصول العشوائى و هي ذاكرة للقراءة و الكتابة و التي يستطيع المستخدم استخدامها بسهولة و تكون هذه الذاكرة معالجة بحيث يمكن الاحتفاظ بها بالبيانات و البرامج.

تعريف ذاكرة الرام :

الرام ذاكرة مؤقتة تفقد جميع محتوياتها فى حالة انقطاع التيار الكهربائي وذاكرة الرام لها وظيفة كبيرة حيث أنها تعمل على معالجة البيانات بصورة مؤقتة و تسهيل خروجها على القرص الصلب و التي يتعامل معها بشكل كبير و الذي يعمل على تسهيل تشغيل التطبيقات و الملفات ،و الألعاب و تساعد على تنشيط نظام التشغيل نفسه حيث أن الرام يعد من أنواع الذاكرة السريعة على عكس الأقراص الصلبة ،و الأسطوانات الضوئية التي تكون بطيئة نسبيا مقارنة مع ذاكرة الرام.

أنواع الرام :

ذاكرة رام ( Dram) :

هو من الأنواع القديمة و التي توجد فى اللوحات الأم و تستخدم لدعم المعالجات pII و لكنها بطيئة نوعيا وسرعتها بطيئة Ram Bus و زمن و كما أنها بطيئة من حيث زمن الوصول الى الذاكرة  Acces Timeو تتوافر منها سعات : 4 ميجا ، 8 ميجا ، 16 ميجا ، 32 ميجا و كما ان سرعة النقال بها 33 (Mhz/s).

ذاكرة رام (SDRAM):

هذا النوع من ذاكرة الرام أسرع من النوع السابق و يتوافر مها سعات 32 ميجا ، و 64 ميجا ، 128ميجا ، 256 ميجا ، 512 ميجا و كما أن سرعة الناقل الداعمة هي:

  • 66 (Mhz/s)
  • 100 (Mhz/s)
  • 133 (Mhz/s)

و كما أنها لها العديد من الأشكال المتنوعة منها :

  • side1 و الذي يوجد به رقائق على وجه واحد على الشريحة و يعتمد فى ذلك على سعة ذاكرة الرام و الحجم.
  • side2 يوجد بها برقائق ذات الوجهين و التي يظهر منها السعات العالية و لها ترتيب على اللوحة الأم.
  • side2 ذات الوجه الواحد و لكنها مختلفة عن side 1.

ذاكرة رام( RDRAM):

هذا النوع من الذاكرة الأكثر انشارا في اللوحات الأم و التي تكون خاصة بالمعالج P4 و التى يكون لها سرعة عالية جدا ما بين 400 إلى 800 (mhz/s)  و كما أن السعة تتراوح ما بين 128 إلى 265 و لكنها تكون مكلفة جدا.

ذاكرة الرام (DDRAM):

أسرع نوع من ذاكرة الرام و كما أنه سريع أيضا فى الوصول إلى الذاكرة و الكتابة و القراءة و كما أنه متوسط السعر و هو منه 3 أنواع ddr ، ddr3، ddr2  و كما أنه يوجد به العديد من السعات منها 128 ميجا و 256 ميجا ، 512 ميجا ، 1 جيجا ، 2 جيجا ، 4 جيجا ، 8 جيجا ، 16 جيجا.

و سرعة الناقل لذاكرة الرام تدعم :

  • 266 (Mhz/s)
  • 333 (Mhz/s)
  • 400 (Mhz/s)
  • 533 (Mhz/s)
  • 667 (Mhz/s)
  • 1333 Mhz/s
  • 1600 MHZ/s
  • 1866 MHZ/s
  • 2133 MHZ/s
  • 2400 MHZ/s

كيفية اختيار الرام :

من المهم إختيار ذاكرة رام كبيرة  للذين يحتاجون إلى استخدام الكثير من  الجرافيك و الرسوميات و كما أنه مهم جدا للعاملين بالمونتاج و الصوتيات و المرئيات و كما أنه مهم لمن يستخدمون الألعاب بشكل كبير و الإصدرات الجديد منها و إن زيادة الرام مهمة لمديري شبكات الأجهزة الخادمة  و كما أنه مهم بالنسبة للأجهزة الجديدة .

متى نغير ذاكرة الرام ؟

نحتاج إلى تغيير الرام إذا ما واجهتنا مشكلات في السرعة و السعة و هذا من خلال :

1 – عند تشغيل الجهاز  و الذي يكون اختبار للرام و كما أنه يعمل على إظهار السرعة الفعلية و التي تعمل على توقف الجهاز عن العمل.

2 – هذا عند إعادة التثبيت للنظام الموجود على الجهاز و توقف الجهاز عن العمل.

3 –  كما أنه يكون عند تشغيل التطبيقات المعينة و هذا لاحتلال مساحات عالية من الذاكرة و الذي يؤدى إلى التوقف عن العمل.

4 – عند عمل الجهاز إلى ريستارت و هذا بدون أسباب واضحة.

5 – فى حالة ظهور رسالة الشاشة الزرقاء.

6 – عند توقف الجهاز عن العمل بدون سبب واضح.

7 – عند تركيب أنواع مختلفة من السرعات أو ذات bus  مختلف و التي تؤدى إلى تضارب بين الرامات  مما يعمل على توقف الجهاز عن العمل.

 

أهم الاختصارات لذاكرة الرام :

ECC:

و هي اختصار ل Error Checking and Correcding  و الذي يكون متفقد للأخطاء و يعمل على التصحيح ،و كما أنه يحتوى على الخاصية للشرائح الرام و التي تسمح للمعالج حتى يتخلص من الأخطاء التي تصيب الذاكرة و كما أنه يعمل على تصحيحها.

EDO RAM:

 و هي اختصار ل Extended Data out RAM  و كما أنه يكون نسخة محسنة DIMM و الذي يعمل على منح القدرات على التعامل مع البيانات .

اليوم تعرفنا من موقع قلمي  على ذاكرة الرام و أنواعها و الوظائف و التكوين و هذا لأن جميع الأجهزة الحديثة تحتاج إلى الرام و الذي يكون مهم و كما عرفناك على طريقة و كيفية اختياره و أهم الاختصارات له.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية