التخطي إلى المحتوى

رحالة، أصبح السفر والترحال من أهم الأشياء لدى معظم الاشخاص، فهو يساعدهم على استكشاف العالم الأخر وعلى الثقافات الجديدة التي تختلف من بلد إلى بلد حول العالم، فكان الرحالة بالعصور القديمة وظيفة كبيرة وهامة تساعد كلاً من الحكام والملوك أن يقوموا بعمل الرحلات والسفر من مكان إلى أخر لفتح أبواب كثيرة للثروة، وسوف يحدثكم قلمي عن الرحالة.

رحالة

الرحالة

الرحالة هم أشخاص قاموا بتدوين الاحداث التي مروا بها حول العالم خلال القيام برحلتهم التي كانت بين الكثير من دول العالم، حيث يقوموا بتدوين كل المعالم التاريخية والدينية والمناظر والظواهر الطبيعية، وينتج عن هذا ما يعرف بأدب الرحالة.

حيث أن الرحالة أو كتاب أدب الرحلات تعتمد كتابتهم على الوقائع والحقائق المأخوذة من أرض الواقع، ويتم تحويل تلك الكتابات إلى بعض من المصادر الجغرافية والتاريخية الهامة جداً لكن يأتي من بعدهم من الأناس، وعندما نستمع إلى كلمة أدب الرحلات تذهب أذهاننا إلى أشهر الرحالة العرب والذي سنتعرف عليهم من خلال السطور القادمة.

أشهر الرحالة العرب

يوجد العديد من الرحالة العربة الأكثر شهرة والمعروفين من خلال رحلاتهم وكتابتهم المشهورة ومن أبرز الرحالة العرب التالي:

الإدريسي:

هو واحد من مؤسسي علم الجغرافيا المغربي وهو أيضاً الأديب والشاعر والفيلسوف الفلكي، والطبيب أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي والذي يطلق عليه لقب الإدريسي، فهو أول من قام برسم الكرة الأرضية بدوائر العرض وخطوط الطول، أيضاً رسم الخرائط الذي اعتمد عليها في اكتشافه لعصر النهضة، حيث أنه تجول في كثير من البلاد أهمها بلاد الحجاز ومصر وآسيا الصغرى والقسطنطينية وتهامة.

ابن جبير:

هو من الرحالة الذين شاهدوا العالم كله في ثلاثة رحلات فقط منهم عامان ذهب فيهم لأداء مناسك الحج، ثم قام بتدوين كل ما قام بزيارته وشاهده خلال رحلته ومن بعدها استطاع أن يكتب أعظم كتابين عن أدب الرحلات وهما كتاب “رحلة ابن جبير”، “تذكرة بالأخبار”، والأن قد تعرفنا على واحد من أهم الرحالة العرب الأكثر شهرة وهو أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني، فهو الشاعر والكاتب المشهور والذي يطلق عليه اسم ابن جبير.

أحمد ابن ماجد:

يعرف أحمد ابن ماجد بأنه أمير البحار والملاح والفلكي الجغرافي العربي فهو مسلم الديانة، ويدعى أحمد ابن ماجد صاحب أشهر المراجع والكتب الخاصة بالملاحة البحرية والذي يتم استخدامها حتى هذا اليوم، كما أنها ساعدت منذ العصور القديمة على اكتشاف العالم.

ابن بطوطة:

ابن بطوطة هو القاضي والمؤرخ والفقيه المغربي محمد محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، أو ما يعرف بأنه أمير الرحالة المسلمين وهذا ما أطلق عليه من العالم الغربي، فهو يعرف باسم ابن بطوطة منذ طفولته، فهو من سجل رحلته التي بدأت من بلاد المغرب ومن بعدها مصر والسودان والشام والحجاز والعراق وتهامة، أيضاً سافر إلى اليمن والبحرين وعمان وفارس، وتركستان وراء النهر، كما تجول بالهند وبلاد الصين وبلاد التتار والجاوة، وانتهت رحلته في وسط أفريقيا وهذا ما تم ذكره في كتاب تحفة النظار في غرائب الأمطار وعجائب السفر.

ولا يقتصر الرحالة على تلك المشاهير فقط فهناك البعض من الرحالة الغير معروفين، كما يوجد عدد كبير من الشباب في هذا العصر يمارس هذه الهواية لاستكشاف كل ما هو غريب وجديد في العالم وهذا يساعدهم على التعرف بثقافات أخرى ومعالم سياحية متنوعة، إضافة إلى ما يقوموا بتدوينه ويستفيد منه الأجيال القادمة والتي لا تعلم عن ماضيها الكثير وهذا يجعلهم متفتحين على العصور القديمة والحديثة.