التخطي إلى المحتوى

زهرة البنفسج هي نوع من النباتات المزهرة الربيعية، هناك حوالي 400-500 نوع من البنفسج، البنفسج نشأ في الأصل في نصف الكرة الشمالي المعتدل وتزرع أيضا في هاواي وأستراليا، والأنديز في أمريكا الجنوبية.

كلمة “البنفسجي” تأتي من اللاتينية اسم “فيولا”، الزيوت العادية، البنفسج الأزرق المشترك، البنفسج الحلوة والحديقة البنفسج هي بعض من أصناف شعبية، معظم البنفسج نباتات معمرة صغيرة، ولكن منها عدد قليل من النباتات السنوية وبعضها شجيرات صغيرة.

وعادة ما يكون البنفسج أوراق على شكل قلب، وزهور غير متناظرة، شكل بتلات يحدد العديد من الأنواع، على سبيل المثال، بعض البنفسج لها حفز في نهاية كل بتلة، ألوان الزهرة تختلف بين البنفسج، وكثير منها البنفسجي كما يوحي اسمها، وبعضها الأزرق والأصفر والأبيض والكريم، في كثير من الأحيان الأزرق والأصفر.

زهرة البنفسج

عرفت زهرة البنفسج منذ عدة قرون عند الإغريق القدماء حوالي 500 قبل الميلاد أو في وقت سابق، كل من اليونانيين والرومان استخدموا البنفسج لجميع أنواع الأشياء مثل العلاجات العشبية، والنبيذ (فينوم فيولاتوم)، لتحلية الطعام والمهرجانات.
البنفسج، الفراش فيولاس والبانسيس كلها تصنف على أنها “فيولاس”، البنفسج ينحدر من البنفسجي البرية الأوروبي، فيولا أودوراتا.

الفراش فيولاس (زهرة التي نسميها عادة “فيولاس”) تم تهجينها من الزيزفون و فيولا كورنوتا، تطورت الپانسيات من الكمانات البرية و فيولا لوتيا و فيولا تريكولور (“جوني-جومب-أوب”).
يتم استخدام البنفسج كما النباتات الغذائية من قبل اليرقات من بعض الأنواع.
تم تطوير معابر عدد من النباتات، وكانت تعرف باسم البنفسج “كواتر سايسونس”، جنبا إلى جنب مع ما يسمى “البنفسج الروسي” قدم في الجزء الأخير من القرن ال 19، هذه الجهود البستانية أعطانا البنفسج اليوم.
البنفسج الأزرق هو شائع في الولايات المتحدة، وتنمو من ولاية ماين إلى ولاية فلوريدا.
الإغريق القدماء يعتبرون البنفسج رمزا للخصوبة والحب، أنها تستخدم في احتفالات الحب، وأوصى بليني بأن يلبس طوق من البنفسج فوق الرأس لدرء الصداع ونوبات بالدوار.
ويشمل البنفسج، مجموعة من الأنواع العطرية التي هي الأكثر شيوعا في العديد من المناطق؛ فيولا أودوراتا (اسمه من رائحة حلوة) والعديد من الأنواع الأخرى التي تشمل الاسم الشائع كلمة “البنفسج”، العديد من الأنواع المعروفة باسم البانسيس.
البنفسجي الخشب / الأزرق المرج البنفسجي / المرج الأزرق البنفسج / مقنع الأزرق البنفسج / و فراشة البنفسج، تحظى بشعبية كبيرة في شرق الولايات المتحدة.
لا ينبغي أن تؤخذ البنفسج داخليا بجرعات كبيرة، زهور البنفسج صالحة للأكل، وتستخدم في الأدوية، وملين، والزهور هي جيدة للديكور.

اقرأ أيضا :علي ماذا يدل اللون البنفسجي

البنفسج الأفريقي

الاختلافات الرئيسية بين البنفسج الأفريقي والبنفسجي الحقيقي

تزرع البنفسج الأفريقي أساسا كزراعة منزلية، فهي تأصيل النباتات التي تتمتع بكمية جيدة من الضوء طالما هو في الظل. البنفسج الحقيقي هي عميقة الجذور وتزدهر في الظل الجزئي إلى الشمس الكاملة.
أما البنفسج الإفريقي فتتكون من أوراق نباتية رخامية وتزرع في فصل الصيف، وتزهر خمسة أزهار، وعادة ما تكون ذات عين مميزة، في حين أن البنفسج الحقيقي له أوراق صغيرة على شكل قلب، وأحيانا على نحو سلس، وأحيانا بدرجات متفاوتة من الشعر، يتم زراعة الزهور من سبتمبر حتى مارس.

وتزرع البنفسج بسهولة من خلال قطع جذرية أو بذور.

البنفسج من الأفضل أن تنمو في الظل وهي من الأشجار المتساقطة مما يسمح لها بالتعرض لأشعة الشمس.
اختار موقع يتعرض للشمس للزراعة، البنفسج أيضا تحتاج إلي تربة غنية إلى حد ما، لذلك عليك استخدم السماد في وقت الزراعة للحصول على أفضل النتائج.
نباتات البنفسج يزرع في أوائل الربيع، قبل أربعة إلى ستة أسابيع من الصقيع.
النبات طوله من 4-8 بوصات.

يتم زرع الشتلات في الأواني عندما تكون كبيرة بما فيه الكفاية للتعامل معها وتزرعها في فصل الصيف، يجب أن تحصل البنفسج على رطوبة إضافية في الطقس الجاف، حيث أن سوس العنكبوت الأحمر عرضة للهجوم.

اقرأ أيضا : بحث عن الورود