التخطي إلى المحتوى

صدأ الحديد وكيفية التغلب عليه ، تفاعل صدأ الحديد من أشهر التفاعلات الكيميائية المعروفة، ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على صدأ الحديد وأضراره بالإضافة إلى طرق حماية الحديد من الصدأ

صدأ الحديد

يؤدي الصدأ إلى تحول معدن الحديد من مادة قوية وصلبة إلى مادة هشة وضعيفة جداً، ويحدث صدأ الحديد عندما يتعرض الحديد إلى الرطوبة الشديدة أو الماء والهواء الشديد،؛ مما يؤدي إلى حدوث تفاعل الصدأ والذي يعني تفاعل جزيئات عنصر الحديد مع جزيئات الأكسجين الموجودة في الهواء أو الماء فينتج من هذا التفاعل مادة أكسيد الحديد ذات الجزيئات المفككة والملمس الخشن والقوام الضعيف.

معادلة صدأ الحديد

4Fe + 3 O2 + 6 H2O = 2 Fe2O3*3H2O

صدأ الحديد وكيفية التغلب عليه

عندما يحدث تفاعل الصدأ في أحد أجزاء الحديد ينتقل تلقائياً إلى باقي أجزاؤه ويمكننا تشبيهه بالأمراض المعدية التي تصيب أحد أجزاء الجسم ثم تنتقل إلى باقي أجزاؤه، وهناك بعض الطرق التي تساعد في حماية الحديد من الصدأ أهمها ما يلي:

  • يمكن إضافة بعض المعادن الأخرى إلى الحديد مثل: النيكل والكروم لحمايته من الصدأ.
  • يمكن استخدام بعض العوامل المؤكسدة مثل محلول الصودا الكاوية المائية وبعض المحاليل الكيميائية الساخنة إلى المعدن لتكوين طبقة حماية له فيكون في المنطقة الوسطى بعيدا عن كل عوامل الصدأ.
  • كما يمكن استخدام بعض أنواع الدهانات المقاومة لتفاعل الصدأ وطلاء الحديد بها من وقت لآخر.
  • يستخدم البلاستيك الحراري لعمل طبقة عازلة على الحديد فيكون بعيدا كذلك عن عوامل الصدأ لأن طبقة البلاستيك هنا في حمايتها للحديد تشبه جلد الإنسان في حمايته للجسم.
  • ويمكن حماية الحديد من الصدأ كذلك بإضافة أحد المعادن المنصهرة الأخرى المقاومة للصدأ إليه ومثال على ذلك: النحاس المنصهر.
  • كما يستخدم التيار الكهربائي ليمنع حدوث عملية الصدأ؛ حيث يتم تمرير التيار الكهربائي في جزء الحديد المراد حمايته من الصدأ؛ ويكون مصدر الكهرباء إما من مولدات الطاقة أو من بطارية، وهذه الطريقة هي المستخدمة لمنع صدأ أنابيب النفط.

أضرار الصدأ

  • عند حدوث صدأ في الحديد المستخدم في المصاعد أو السلالم الكهربائية يؤدي إلى توقفها عن العمل، ولذلك يلزم هنا تغيير قطع الحديد الموجودة به، مما يؤدي إلى حدوث أضرار كثيرة لأنه يحتاج إلى وقت طويل، وعمال ذو خبرة، وهو كذلك مرتفع التكلفة.
  • يؤدي صدأ الحديد إلى التأثير سلبيا على المظهر الجمالي لواجهات المحلات والمنازل المصنوعة من الحديد وكذلك النوافذ والأبواب وغيرها.
  • دائما ما يتم حفظ المشروبات والأطعمة في محتوى مصنوع من الحديد، وإذا تعرض الحديد للصدأ في هذه الحالة فإنه يؤدي إلى تفاعل أكسيد الحديد مع المادة الغذائية الموجودة داخله فتتلف وتتكون مواد سامة يمكن أن تسبب الوفاة عند تناولها.
  • الحديد يدخل في صناعة كل شيئ، ومن أهمها مواد التسليح والبناء وكذلك الجسور، ولذلك فإن تلف وصدأ الحديد هنا يؤدي إلى فقدانه لقوته مع الوقت فتنهار المنشآت والمبني المختلفة والجسور وتحدث الكوارث البشرية.