التخطي إلى المحتوى

كيفية اداء صلاة الجمعة

كيفية صلاة الجمعة؟

الصلاة هي عماد الدين الذي تقوم عليه حياة المسلم وهي ركن اساسي من اركان الاسلام حيث تأتي بعد نطق الشهادة اقام الصلاة وقد فرض الله عز وجل من فوق سبع سماوات خمس صلوات باليوم وفرض صلاة الجمعة بطريقة مختلفة عن بقية الصلوات وجعل يوم الجمعة هو يوم مميز عند المسلمين لذلك سنتعرف من خلال موقع قلمي كل ما يتعلق بصلاة الجمعة كالتالي:

  • صلاة الجمعة.
  • كيفية أداء صلاة الجمعة؟
  • حكم صلاة الجمعة.
  • أفعال ما قبل صلاة الجمعة.
  • حكم تارك صلاة الجمعة.
  • فضل يوم الجمعة.
  • وجوب صلاة الجمعة.
  • سقوط صلاة الجمعة.
  • حكم صلاة الجمعة على المسافر.
  • صلاة الجمعة بالنسبة للنساء.

صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة هي صلاة تقام يوم الجمعة وقت صلاة الظهر ويأتي قبل الصلاة خطبتان وهي صلاة جهرية تتكون من ركعتين وذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن في سورة الجمعة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ(9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)}

وسمي يوم الجمعة بهذا الاسم لأن الله جمع فيها خلق ادم ويأتي لفظة جمعة من الجماعات لاجتماع الناس فيه في المساجد ولكثرة ما جَمَع الله فيها من خصائلَ الخيرِ.

كيفية اداء صلاة الجمعة؟

هي صلاة مثل بقيت الصلوات وان الذي يفرقها عنهم الخطبة وانها الصلاة الوحيدة الجهرية في وضح النهار وهي في اصلها اربع ركعات مثل صلاة الظهر ولكن الفقهاء قالوا ان الخطبتين الذين يسبقون ركعتين الصلاة بمثابة ركعتين اذن تتم خطبتين يليهما ركعتين للصلاة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الجمعة (إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمُ الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا)، حديث صحيح ,يستحب ان تقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الجمعة وفي الركعة الثانية سورة المنافقين وذلك لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي بهم.

حكم صلاة الجمعة:

  • فرضية صلاة الجمعة من القرآن الكريم.
  • فرضية صلاة الجمعة من السنة :عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنَّ النبيَّ – عليه الصّلاة والسّلام – قال لقومٍ يتخلَّفونَ عنِ الجمُعةِ: (لقد هممتُ أن آمرَ رجلًا يُصلِّي بالنّاسِ، ثم أُحرِّقُ على رجالٍ يتخلَّفونَ عنِ الجمُعةِ بيوتَهم ).
  • اجماع الفقهاء على فرضية صلاة الجمعة على كل مسلم بالغ.

أفعال ما قبل صلاة الجمعة:

  1. يجب الاغتسال قبل صلاة الجمعة من بعد الفجر.
  2. يجب التزين بأحسن اللبس والتطيب بأحسن الروائح والمشي على غير عجلة لما رُوِي عنه – عليه الصّلاة والسّلام – قال: (منِ اغتسلَ يومَ الجُمعةِ فأحسنَ غسلَهُ، وتطَهَّرَ فأحسنَ طُهورَهُ، ولبسَ من أحسنِ ثيابِهِ، ومسَّ ما كتبَ اللَّهُ لَهُ من طيبِ أَهلِهِ، ثمَّ أتى الجمعةَ ولم يلغُ ولم يفرِّق بينَ اثنينِ، غفرَ لَهُ ما بينَهُ وبينَ الجمعةِ الأخرى).
  3. يجب الذهاب الى المسجد مبكرا وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من اغتَسَل يومَ الجُمعةِ غُسلَ الجنابةِ ثمَّ راح فكأنَّما قرَّب بدنةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّانيةِ فكأنَّما قرَّب بقرةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّالثةِ فكأنَّما قرَّب كبشًا أقرنَ، ومن راح في السَّاعةِ الرَّابعةِ فكأنَّما قرَّب دجاجةً ومن راح في السَّاعةِ الخامسةِ فكأنَّما قرَّب بيضةً فإذا خرج الإمامُ حضرت الملائكةُ يستمعون الذِّكرَ).

حكم تارك صلاة الجمعة:

اختلف الفقهاء في الحكم على تارك صلاة الجمعة روي عن عمر بن عبد العزيز أنّه كان يأمر إذا فَرَغَ من الجمعة أنّ من وُجِدَ لم يشهدها؛ رُبِطَ في عمود وعوقب.

وقالت الشافعية بوجوب قتل تارك صلاة الجمعة وذلك لأنه انكرها.

فضل يوم الجمعة:

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله – عليه الصّلاة والسلّام -: (خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه أُدْخِلَ الجنّة وفيه أهبط منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة).

وجوب صلاة الجمعة:

  • تكلف صلاة الجمعة على كل مسلم ولا تجوز على غير المسلمين.
  • تكلف صلاة الجمعة على البالغين من الذكور.
  • عن طارق بن شهاب قال: إنّ النّبي عليه الصّلاة والسّلام قال: (الجمعة حقّ واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبيّ، أو مريض)
  • ان يكون بمكان يقام فيها صلاة الجمعة.

سقوط صلاة الجمعة:

هناك بعض الحالات التي تسقط فيها صلاة الجمعة مثل المسافر او المريض او اذا خشي المكلف بها على أهل بيته او ماله اذا كان بمكان غير مؤمن.

حكم صلاة الجمعة على المسافر:

  1. أجمع اهل العلم على ان المسافر لا تجب عليه صلاة الجمعة وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم سافر مراراً، ولم ينقل عنه ولو مرة واحدة أنه صلى الجمعة.
  2. واذا سمعوا النداء: ذهب جماهير أهل العلم من أتباع المذاهب الأربعة أنها لا تجب عليهم ولو سمعوا النداء؛ لأنهم غير مخاطبين به.
  3. لا تجب الجمعة على المسافر (وهو من ينتقل, أو يمكث في بلد أقل من أربعة أيام) ولو سمع النداء والأفضل حضورها مع المسلمين، وتجزئه إذا حضرها عن صلاة الظهر.
  4. لا يجب على المقيمين ببلد (وهم من ينون المكث ببلد أربعة أيام فأكثر)أن يقيموا صلاة الجمعة بأنفسهم, ولكن يلزمهم إجابة النداء وحضور الصلاة مع أهل البلد.
  5. يجب على المستوطنين ببلد إقامة الجمعة بأنفسهم إذا كانوا ثلاثة فأكثر.
  6. اختلف أهل العلم في صحة إمامة المسافر والمقيم في صلاة الجمعة، والراجح أنها تصح.

حكم صلاة الجمعة بالنسبة للنساء:

ليس على المرأة صلاة جمعة حيث ان صلاة الجمعة تفرض على الرجال فقط ولكن من الممكن ان تصلي الجمعة وراء زوجها كما كان بعض النساء يصلين مع النبي -صلى الله عليه وسلم- الجمعة.

المصدر:ويكيبيديا صلاة الجمعة.