التخطي إلى المحتوى

طرق ضبط النفس ،خلق الله الإنسان وميزه عن باقي الكائنات الحية بالعديد من المميزات ؛حيث أعطى الله الإنسان العقل حتى يستطيع أن يفكر ويأخذ القرارات ومحاولة التحكم في مجريات الأمور وما يحدث معه من مواقف. كما أن الله ميز الإنسان بالقدرة على قلب المواقف والظروف التي تقابله لصالحه، وذلك عن طريق المشاعر والأحاسيس التي تنتاب الإنسان في مواقف معينة وكذلك كيفية التحكم في تلك المواقف. هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن إجابة سؤال يثير قلق كل إنسان وهو كيف أضبط نفسي ، وبعض طرق ضبط النفس .

طرق ضبط النفس

يواجه الإنسان العديد من المواقف المختلفة خلال فترة حياته، ومن هذه الموقف ما يستدعي الشعور بالغضب أو العنف أو التفاعل مع أشخاص لا نحبهم. كل هذه المشاعر قد تجعل الإنسان غير قادر على التفكير أو التحكم في انفعالاته. ولكن في حالة استطاعة الإنسان في التحكم في مشاعره وانفعالاته يستطيع تغيير الموقف لصالحه. قال النبي صلى الله عليه وسلم:” ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب “.

القدرة على ضبط النفس من أهم الأمور التي يجب العمل عليها لأنها تقي الإنسان من الوقوع في العديد من المشاكل ،ويحدث للإنسان العديد من المواقف التي تثير انفعالاته سواء في العمل أو الأسرة أو الشارع، وعدم قدرة الإنسان على ضبط نفسه يعمل على كثرة المناقشات بينه وبين الجميع وابتعاد الجميع عنك.

طرق فعالة في ضبط النفس

حتى يستطيع الإنسان التحكم في انفعالاته والسيطرة على ما يشعر به من مشاعر الغضب والغيرة والكبت التي تؤدي عند انفجارها إلى العديد من المشاكل مع المقربين وغيرهم. يجب القيام ببعض الطرق التي تساعد الإنسان على ضبط النفس، والتي منها:

  • ضرورة معرفة ذات الإنسان وتحليل أجزاء من حياة الشخص وذلك للتعرف على كيف يتعرض الإنسان للمواقف التي تزيد من حدة المشاعر والأحاسيس وبالتالي عدم القدرة على السيطرة عليها، محاولة التعرف على أسباب الفشل والقدرة والعمل على تغيير الماضي لصالح الإنسان . معرفة الشخص لاسباب انفعاله سبب كبير يؤدي إلى السيطرة عليها في المواقف التالية.
  • عدم التزام الصمت في خلال المواقف التي يشعر فيها الفرد بضرورة التعبير ما يدور في أفكاره. عند مواجهة الإنسان يستدعي منه التعبير عن نفسه ورأيه يجب عليه التعبير عن هذه الأمور والتعامل معها بحذر؛ حيث أن تراكم مثل هذه الآراء والأفكار في دماغ الإنسان يجعله شخص عصبي شديد الانفعال وأيضاً يزيد من توتر الشخص وقلقه تجاه العديد من المواقف التابعة لهذا الأمر.
  • طرق تنظيم وإدارة الوقت من أفضل وسائل كيف اضبط نفسي ، يجب على الإنسان تنظيم الوقت المخصص لكل ما يشغل عقله وإدارة الوقت فيما يفيد حياته وكذلك ممارسة التمارين الرياضية وبالأخص التمارين التي تمارس في جماعة وتعمل على الإسترخاء والتعاون ،والحفاظ على وقت الراحة والنوم ؛حيث تساعد كل هذه الأمور على ضبط النفس والتحكم في الانفعالات.
  • من أهم الأمور في الدين الإسلامي وتحدثه عن هذا الموضوع ، عند شعور الإنسان بالغضب أو فقدان التحكم في النفس يجب عليه الاستغفار كثيراً والوضوء والقيام بصلاة ركعتين أو تغيير المكان الذي يجلس فيه الشخص الذي يشعر بالغضب، كل هذه الأمور كفيلة بتفريغ شحنة الغضب التي يمتلكها الشخص ومساعدته على التحكم في غضبه.
  • يقابل الإنسان العديد من الأشخاص خلال مشوار حياته ومنهم من يريد الخير للإنسان ويريد مساعدته في التقدم والرقي مثل الأصدقاء والعائلة، وهناك من الأشخاص الذي يريدون تثبيط عزيمة الإنسان وجعله يفقد أعصابه بسبب مشاعر الغيرة والحقد . لذلك على الشخص القدرة التحكم في انفعالاته عند مقابلة مثل هؤلاء الأشخاص الذين يريدون تحويل الإنسان إلى شخص مكروه ومنفعل ومعزول.
  • هناك العديد من طرق الاسترخاء المعروفة في طرق ضبط النفس التي تساعد على كيف أضبط نفسي والتخلص من الانفعالات، منها طريقة جاكبسون. تعتمد هذه الطريقة على التأمل ؛ حيث يجب الذهاب إلى مكان هادىء والاستلقاء على كرسي مريح أو سرير، وفتح الفم قليلاً إغماض العينين ومحاولة نقل النفس شعورياً والدخول في حالة تأمل .أخذ نفس عميق ممتد ليصل إلى ما يقارب 45 ثانية وعند إخراجه يكون على هيئة زفير قوي بعد حبسه في الصدر لفترة قصيرة. ومن هذه المدة إلى الدقيقة الكاملة وذلك عن طريق التدريب المستمر وهكذا.

هذا التمرين يساعد بشكل كبير على الاسترخاء والتحكم في العضلات والمشاعر، ويفضل القيام بهذا التمرين حوالي 5 مرات في جلسة الاسترخاء الواحدة. ومن تمارين استرخاء العضلات أيضاً الذي يساعد في كيف أضبط نفسي تمرين عضلات القدمين مع جلسة التأمل، ثم بعد ذلك الانتقال إلى تمارين عضلات الساقين وكذلك عضلات الحوض حتى يستطيع الإنسان الوصول إلى عضلات الصدر والرقبة. جميع هذه التمارين تساعد الإنسان على ضبط نفسه وانفعالاته بطريقة يرغب فيها.