التخطي إلى المحتوى

السيلوليت، العديد من الأشخاص يعانون من هذه المشكلة في الوقت الحالي وبالأخص النساء، وهناك العديد من العوامل التي تسبب السيلوليت، مثل: قلة شرب الماء، والوزن الزائد، وتراكم الماء تحت الجلد، وسبب هذه المشكلة في احراج وضيق للكثير من الأشخاص، فهي عبارة عن تغير في الطبقة الطبوغرافية للجلد، وتكون على صورة كتل متجعدة، فتحدث للفتيات بعد سن البلوغ، فيكون هناك تغييرات في تضاريس الجلد تتمثل في ظهور ندب وتعرجات غائرة في العديد من المناطق مثل: الأفخاذ والأرداف والمؤخرة والبطن، ويكون ذلك بسبب فتق الدهون التي تحت الجلد داخل النسيج الليفي الضام، مما يجعل شكل الجلد كقشرة البرتقالة، ولحل المشكلة يمكن إجراء عمليات جراحية، ويمكن أيضاً استخدام طرق طبيعية لاخفائها وإزالتها، وتعتبر أكثر أماناً، وسوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية إزالته بالطرق الطبيعية، وتمارين للقضاء عليه، وأيضاً نصائح للتخلص منه.

طرق طبيعية للتخلص من السيلوليت

القهوة

القهوة من أكثر المنتجات التي تستعمل للقضاء على الدهون والسيلوليت، ومن الممكن استعمالها من خلال وضع خمسين غراماً من القهوة المطحونة، مع ست ملاعق صغيرة من السكر، وأربع ملاعق من زيت جوز الهند في طبق والمزج جيداً، ثم توزيع هذا الخليط على الأماكن المتواجد بها السيلوليت، ونقوم بفركها بلطف لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك نغسله بالماء، ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع علي الأقل لكي تصلي الى النتيجة المطلوبة.

زيت الزيتون والقهوة

نقوم بمزج مئة غرامٍ من مسحوق القهوة، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في طبق، ونقوم بوضعه في الميكرويف لمدة نصف دقيقة، ونقوم باخراج الخليط ونتركه حتى يبرد، ثم نقوم بتوزيعه على مكان السيلوليت، ونقوم بتغطيته بكيس نايلون، ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، ونقوم بعد ذلك بغسله بالماء والصابون، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع علي الأقل، للحصول على نتيجة فعالة.

زيت الزيتون وزيت العطر

نقوم بمزج ملعقة من زيت العرعر، وربع كوب من زيت الزيتون في طبق، ثم نقوم بتوزيع الخليط على مكان السيلوليت، ونقوم بتركه لمدة عشر دقائق علي الأقل، وبعد ذلك نقوم بغسلها بالماء، ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم لكي نصل الى النتيجة المطلوبة.

خلّ التفاح

خل التفاح يحتوي على عنصر الكالسيوم، وعنصر المغنيسيوم، وهما يعملان على اذابة السيلوليت المتواجد في الجسم، ومن الممكن استعماله بوضع ملعقتين من خل التفاح، وأربع ملاعق من الماء، وملعقة من العسل في طبيق ونقوم بمزجهم جيداً، ثم نقوم بتوزيع الوصفه علي مكان السيلوليت، ونقوم بتركه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء الفاتر، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم، للوصول الى النتيجة المطلوبة.

خلّ التفاح وزيت الجوجوبا

نقوم بوضع أربع ملاعق من خل التفاح، وملعقتين من زيت الجوجوبا في طبق ونقوم بخلطهم جيداً، ثم نقوم بتوزيع الخليط علي مكان السيلوليت، و نقوم بتدليكها بلطف لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك نقوم بغسلها بالماء.

أعشاب البحر

نقوم بوضع ست ملاعق من أعشاب البحر، مع خمسين غرام من ملح البحر الخشن، مع ربع كوب من زيت الزيتون، ونصف ملعقة من زيت اللافندر، وملعقتين من زيت جوز الهند في طبق ونقوم بمزجهم جيداً، ثم نقوم بتوزيع الخليط على مكان السيلوليت، و نقوم بتدليكها بلطف لمدة عشر دقائق علي الأقل، وبعد ذلك نقوم بغسلها بالماء والصابون.

الطين الأخضر وأعشاب البحر

نقوم بوضع مئة غرام من: الطين الأخضر، وأعشاب البحر المطحونة، مع ربع كوب من الليمون المعصور، وملعقتين من العسل الأبيض، وست ملاعق من الماء المغلي في طبق ونقوم بمزجهم جيداً، ثم نقوم بتوزيع الخليط على أماكن السيلوليت، و نقوم بتدليكها بلطف لمدة عشر دقائق، ونغطيها بكيس من النايلون، ونتركها لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نغسلها بالماء.

زيت اليوسف افندي

نقوم بمزج ملعقة من زيت اليوسف أفندي، مع ملعقتين من زيت الزيتون في طبق، ثم نقوم بتوزيع الخليط على أماكن السيلوليت، و نقوم بتدليكها بلطف لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسلها بالماء، ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس بعد استعمال هذه الوصفة، لانها تؤدي الي تهيج الجلد.

تمارين للتخلّص من السيلوليت

تمرين القرفصاء

من الممكن أن تقوم بعمل هذا التمرين عن طريق الوقوف بشكل مستقيم مع القيام بوضع مسافة بين القدمين، والجلوس على شكل قرفصاء، وبعد ذلك الوقوف مرة أخرى باستقامة، والأفضل عمل هذا التمرين ثلاثين مرة علي الأقل.

تمرين البلانك

من الممكن أن نقوم بعمل هذا التمرين عن طريق الاستناد على اليدين والقدمين على مستوى الأرض، ثم نقوم برفع القدم اليمنى إلى أعلى، مع شد القدم اليسرى بصورة جيدة لمدة خمس ثوانٍ، ثم نقوم بتكرار هذه العملية في القدم الأخرى.

نصائح للتخلّص من السيلوليت

  • يجب شرب كميات كثيرة من الماء.
  • العمل على اخفاض الوزن بصورة تدريجية.
  • يجب شرب كوبين من الشاي الأخضر في اليوم.
  • الحرص على تدليك الجسم بصورة يومية.
  • تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3.
  • ترطيب البشرة.
  • ممارسة التمرينات الرياضية.
  • البعد عن التوتر والضغط العصبي.
  • تناول الأحماض الدهنية الأساسية.
  • تناول البروتين بكثرة.
  • استخدام الفرشاة على الجسم.
  • الإقلاع عن التدخين.