Save طريقة عمل معمول التمر
الرئيسية / فن الطهي / الكعك والمعمول / طريقة عمل معمول التمر

طريقة عمل معمول التمر

طريقة عمل معمول التمر
طريقة عمل معمول التمر

طريقة عمل معمول التمر تحتاج الكثير من الأسر في وجبة الإفطار أن تحصل على بسكويت أو قطع كيك صغيرة الحجم بجانب كوب الشاي أو القهوة في الصباح الباكر خاصة لمن لا يستطيعوا تناول وجبة إفطار كاملة بسبب ضيق الوقت، فتشكل تلك القطع البسيطة فارق كبير معهم بل ويمكن أن يتم أخذ تلك القطع لمكان العمل أو تناولها بين الوجبات فتكون سناكس خفيف أثناء اليوم وتعطي طاقة وحيوية واليكم طريقة عمل معمول التمر عبر موقع قلمي فاتبعونا .

طريقة عمل معمول التمر

وتريد ربات البيوت توفير تلك القطع المحلاة من معمول أو بسكويت أو حتى قطع الكيك من خلال منزلها وصنع يدها حتى تكون مضمونة مئة بالمئة وأيضا متوافرة طوال الأسبوع، ولذلك نقدم اليوم عزيزتي الأم بعض الوصفات المختلفة لعمل معمول التمر سواء كان بالطريقة التقليدية أو بإضافة الفستق الحلبي أو الطريقة السعودية التي تجعله يذوب في الفم فتابعونا في السطور القادمة .

طريقة عمل معمول التمر شهية

طريقة عمل معمول التمر
طريقة عمل معمول التمر

المقادير

  • أربعة أكواب من السميد.
  • أثنين من كوب الدقيق النقي.
  • كوبان من السمنة أو الزبدة بدرجة حرارة الغرفة.
  • ملعقة فانيلا.
  • ملعقتين من الخميرة.
  • نصف كيلو من التمر العجوة المطحون.
  • كوبان من السكر الخشن.
  • كوب أخر من السكر الناعم للتزين.
  • نصف كوب من الزيت.
  • نصف كوب من اللبن.

طريقة تحضير معمول التمر

  • يتم خلط المكونات الصلبة في البداية مثل السميد والدقيق والخميرة والفانيلا ويتم ترك تلك المكونات لمدة ساعتين على أقل تقدير.
  • ثم يتم خلط المكونات السائلة والشبه سائلة معا مثل الزبدة والزيت واللبن والسكر حتى تمام الذوبان ويختفي السكر .
  • وبعد ذلك تخلط المكونات معا وتترك حوالي ساعتين أيضا حتى تختمر العجينة وتصبح لينه ولا تلتصق بالأيدي .
  • وبعد ذلك يتم تحضير القوالب الخاصة بتشكيل المعمول وتحضير الحشو وذلك بوضع ثلاث ملاعق من السمنة في إناء مع خلط العجوة او التمر بها وبعد التقليب تصبح جاهزة .
  • ويتم وضع قطعة من العجينة المحضرة سابقا في القالب ومعها قطعة من العجوة وتوضع طبقة أخرى من العجينة وترص على صينية مدهونة بالزبدة .
  • تدخل الفرن على درجة حرارة ضعيفة من الأعلى ومتوسطة من الأسفل حتى لا يحدث لها تشقق وبعد حوالي نصف ساعة أو أربعون دقيقة تصبح جاهزة ويرش عليها السكر الناعم للتجميل وبالصحة والعافية .

طريقة عمل معمول الفستق الحلبي

طريقة عمل معمول التمر
طريقة عمل معمول التمر

تختلف كثيرا طريقة تحضير معمول الفستق الحلبي عن المعمول بالطريقة العادية حيث يتم تحضير المكونات السابقة ولكن بدلا من اللبن يتم عجن الخليط بنصف كوب من ماء الزهر ونصف كوب من ماء الورد .

وبالنسبة للحشو يتم تحضير فستق حلبي مطحون مع جوز الهند المبشور والتمر المحطون وقليل من القرفة وقليل من الهيل مما يشكل خليط وحشو رائع يعطي مذاق فريد، ويتم إضافة السكر داخل الحشو ويوضع داخل القالب أيضا ويزين أما بقطع الفستق أيضا أو السكر الناعم .

طريقة تحضير معمول التمر بجوز الهند

وبالنسبة للطريقة السعودية هي من أكثر الطرق انتشارا حيث يتم إضافة بعض المكونات التي تجعل المعمول يذوب في الفم ويصبح ملائم للأطفال أو تناوله دون شاي أو لبن، حيث يصبح نوع من أنواع الكيك المحلى أو البسكويت ذو الحشو الرائع والمصنوع في المنزل .

وأيضا لا تختلف المكونات كثيرا حيث يتم إضافة كوب كامل من اللبن مع رشه الملح ويتم زيادة السمن لثلاثة أكواب كي يصبح لين وطري نوعا ما ويتم خلط المكونات كما ذكرنا في الأعلى بالإضافة للحشو  ويترك حوالي ست ساعات أو قبلها لمدة ليلة كاملة كي يكون في تمام النضج ويذوب في الفم.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 108302 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162