التخطي إلى المحتوى
الشماغ هى أحد تراث رجال الخليج العربي و أهالى سيناء و البحر الأحمر ، فما هى طريقة كوي الشماغ‎‏‎‏‎‏ ؟ هذا ما نستعرضه معا فى مقالتنا هذه ، فإن لباس الشماغ يتم ارتدائه على الرأس ، و هو يعتبر أهم الرموز العربية بالنسبة لكل رجل عربي ، و أحد أهم العادات و التقاليد و التراث العربي الشعبي الخليجي ، و الشماغ لا يمكن الاستغناء عنه أبداً فى الخروجات المختلفة ، و المناسبات المتعددة ، كما أنه هناك الكثير من البلدان العربية التى يكون الشماغ فيها هو أحد مكونات الزي الرسمى لهم ، و بالأخص الخليج العربي .
الشماغ تتعدد أشكاله ؛ فمنه هذا الذى يتسم باللونين الأبيض و الأحمر المخطط ، و أيضاً هذا الذى يتسم باللونين الأبيض و الأسود ، كما انه هناك الغترة البيضاء ، و هناك أيضا هذا الشماغ الذى يختص بأهل اليمن ، و الخاص بأهل سلطنة عمان .

ما هو الشماغ ؟

الشماغ هو أحد ملابس كل رجل عربي ، و يتم ارتدائه على الرأس ، و هو يعد قطعة مربعة من القماش ، كما أنها تصنع من خيوط خاصة ذات جودة عالية ، و تلك القطعة من القماش لها ألوان مختلفة حسب الزي الرسمى لكل دولة عربية ، علاوة على ذلك فهى مثلها مثل بقية الملابس ؛ حيث أنها تحتاج الى الغسيل و الكي ، و لها طريقة كوي الشماغ‎‏ الخاصة بها ، و ايضا طريقة غسيل خاصة بها .
من المهم على كل رجل عربي أن يحرص على الحصول على المظهر المناسب ، و أن يتسم بالرونق و الأناقة ، و لهذا فمن المهم الحرص على ارتداء الشماغ المكوي جيداً ، مع الثوب الأبيض الناصع مثل بياض الثلج .
هناك الكثير من السيدات اللاتى لا تجيد طريقة كوي الشماغ‎‏ بالصورة الجيدة ، و لهذا فمن خلال ما يلي نستعرض لك بعض أهم تلك النصائح و الارشادات الخاصة ، و المفيدة جداً فى طريقة كوي الشماغ‎‏ بأفضل طريقة.

نصائح قبل طريقة كوي الشماغ‎‏ :

  • عليك بالحرص على اختيار أفضل أنواع مسحوق الغسيل ، لغسل الشماغ ، و من ثم الغسل جيداً .
  • قومى بنشر الشماغ بداخل المنزل بعيداً عن أشعة الشمس ، و بعيداً عن الأتربة و الاوساخ و الغبار ، التى يمكن ان تتعلق بالشماغ .
  • أتركي الشماغ إلى أن تجف تماماً ، و من ثم كويها .

طريقة كوي الشماغ‎‏:

  • قبل أن تقومى بكوي الشماغ ، فعليك بالتأكد من نظافة طاولة الكوي ، و أيضا قاعدة المكواه التى تكوين بها الشماغ ، و التأكد من عدم وجود أى آثار لحروق سابقة بها .
  • من الجيد أن تكون الشماغ رطبة أثناء الكوي ، و تلك الخطوة مهمة فى التسهيل من عملية الكوي و جودتها ، و هذا يمكن استبداله بإستخدام مكواة البخار الكبس .
  • يتم فرد الشماغ على طاولة الكوي ، و يكون الشماغ مربع الشكل ، و الآن قومى بالكوي ، مع وضع قطعة من القماش البيضاء على الشماغ حتى لا يتسخ أو يميل الى اللون الأصفر .
  • يتم الكوي بالطول مع إتجاه الخطوط الطولية للشماغ ، و هذا يكون فى اتجاه حافة الشماغ ، و التى لا توجد بها أى نوع من أنواع الخياطة.
  • يتم الكوي مع جعل المكواة متوازية مع الخطوط بالشماغ .
  • اكوي الشماغ على درجة حرارة 150 درجة مئوية تقريباً ، و تلك الدرجة هى التى لها دور فى جعل الشماغ مثل الورقة الناعمة ، و التى لا يوجد بها اى كرمشة أو تعرجات .
  • يتم ثنى الشماغ من أحد الزواية الى الزاوية التى تواجهها ، ليكون الشماغ على شكل مثلث ، و يترك هكذا بدون أن يتم الكوي لمدة 5 دقائق تقريباً ، و تلك الخطوة مفيدة فى اراحة القماش و أنسجته ، حتى تعود الى الوضع الطبيعي لها .
  • يتم رش علي الحواف القليل من النشا الممزوجة مع الماء ببخها عليها ، و هذا لتثبيت الشماغ ، و هذا مع الابتعاد عن رأس الشماغ .
  • يتم الكوي من أطراف الشماغ نهاية الى الرأس ، مع الحرص على عدم استخدام النشا فى الكوي .