التخطي إلى المحتوى

طريقة وضع الزيت على الشعر ، من أكثر الأمور التي يمكن أن تساعدك على حل جميع مشاكل الشعر مثل التقصف، والضعف، والتكسر، والجفاف، والتهابات الشعر وغيرها من المشاكل هي الزيوت الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في حل جميع مشاكل الشعر، إضافة إلى أنها تعمل على تطويل الشعر وتجعله أكثر نعومة وقوة وذلك من خلال المواظبة على استخدامها.

ونظرًا لأنه يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الزيوت فإنه يجب أن يتم وضع الزيت بالطريقة الصحيحة على حسب نوع الزيت سواء كان خفيف، أو ثقيل حتى يساعدك على الوصول إلى النتائج التي ترغب بها، وسوف يحدثكم قلمي فيما يلي طريقة وضع الزيت على الشعر.

طريقة وضع الزيت على الشعر:

إن طريقة وضع الزيت على الشعر تختلف على حسب نوع الزيت، ولكن في جميع الأحوال فإنه يجب أن تحرص الفتاة على وضعه بالطريقة الصحية حيث يساعدها في الوصول إلى النتائج التي ترغب بها، وتتمثل طريقة وضع الزيت على الشعر فيما يلي:

أولًا: أفضل طريقة لوضع الزيوت الخفيفة على الشعر:

  • في بداية الأمر عليكِ أن تقومي بتنظيف الشعر جيدًا باستخدام الشامبو الخاص بك والماء الدافئ إلى أن يصبح الشعر خالي من الشوائب المختلفة.
  • بعدها يتم تسريح الشعر بمشطك الخاص، ومن الأفضل أن تقومي بقلب الشعر حيث أن هذه الطريقة ذات فاعلية كبيرة في إعادة تنشيط الدورة الدموية.
  • ثم قومي بإحضار الزيت الخفيف الذي ترغبين في تطبيقه وبعدها ضعي الزيت في فروة الرأس مع التدليك المستمر لمدة عشر دقائق.
  • بعدها يترك الشعر لمدة لا تقل على خمس ساعات حتى يتمكن من تغذية الشعر بشكل جيد، ومن الأفضل أن تقومي خلال ذلك بتغطية الشعر مستخدمة في ذلك غطاء الحمام حتى لا يتطاير الزيت.
  • بعدها تقومي بخلط الشامبو مع الماء وتغسل به فروة الرأس جيدًا حتى يكون خفيف على الشعر.
  • ثم تستخدمي الفوطة الخاصة بك في مهمة تجفيف شعرك جيدًا، أو يمكن أن تتركي الشعر يجف في الهواء.
  • بعدها قومي بتطبيق الكريم الخاص بك على الشعر.

ثانيًا: أفضل طريقة لوضع الزيوت القوية على الشعر:

  • قومي بإحضار إناء وضعي به القليل من الزيت، وسخنيه على نار هادئة.
  • لا تتركيه على النار حتى يصل إلى مرحلة السخونة، ولكن يجب أن يكون فاتر ليكون لديك القدرة على وضع أصابعك به وتطبيقه على الشعر.
  • استخدمي الزيت والاصابع في مهمة تدليك فروة الرأس جيدًا لمدة عشر دقائق.
  • وبعدها قومي بإحضار منشفه وضعيها في القليل من الماء الساخن وتخصلي من الماء الزائد بها، ثم طبقيها على الشعر.
  • بعد ثلاث ساعات على الأقل قومي بغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر والشامبو.
  • ثم قومي بتجفيف الشعر جيدًا، واستخدمي الكريم الخاص بك على فروة الرأس.

ثالثًا: أفضل طريقة لوضع الزيت بعد الاستحمام:

  • في بداية الأمر يجب أن تقومي بتسريح الشعر معتمدة في ذلك على مشط يحتوي على أسنان كبيرة.
  • بعدها قومي بوضع الزيت في جميع أنحاء الشعر مع التدليك، وبشكل خاص في وسط الرأس، إضافة إلى الأطراف.
  • يجب أن يتم وضع الشعر بقدر مناسب حيث أن قلة الزيت يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعر، وزيادة كمية الزيت سوف تجعل الأمر مزعج بالنسبة لك.

نصائح يجب الحرص عليها عند وضع الزيت:

  • عليكِ أن تختاري النوع الذي يتناسب مع شعرك من الزيت ويتم تحديد هذا بناء على معرفة نوع شعرك، ويمكن أن تستشيري طبيب متخصص في هذه المهمة.
  • لا يجب أن تقومي بوضع كمية قليلة من الزيت حيث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشعر، ولن يجعل الشعر يتمكن من الحصول على التغذية التي يحتاج إليها.
  • أحرصي على وضع الزيت في جميع أنحاء الشعر بشكل خاص في الأطراف وفي فروة الرأس جيدًا.
  • من الأفضل أن تقومي باستخدام زيت خفيف إذا كان شعرك ضعيف، حيث أنه يجنبك تمامًا التعرض إلى المشاكل المختلفة، مثل زيادة الدهون في الشعر، وسد المسام.
  • في حالة إذا كان الشعر جاف ويحتاج إلى ترطيب فإن الأفضل في هذه الحالة أن تستخدمي زيت قوي يكون لديه قدرة على تغذية الشعر حتى يحصل على الرطوبة التي يحتاج إليها ويستعيد لمعانه.

طرق العناية المختلفة بالشعر:

إن كل سيدة ترغب في الحصول على شعر طويل وناعم وهذا الأمر يتطلب منها أن تعتني بالشعر بالطرق المختلفة، وأن تعترف على طبيعة الشعر حتى يكون لديها القدرة على تحديد المنتجات المناسبة التي تحتاج إليها في هذه المهمة، وحتى يكون لديك القدرة على الوصول إلى النتائج التي ترغبين بها في وقت وجيز فإننا سوف نعرض لكي فيما يلي الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها العناية بالشعر.

أولًا: العناية الداخلية بالشعر:

إن العناية بالشعر لا تقتصر على وضع الزيوت المختلفة، بل أن تناول الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر تعتبر من أفضل الطرق، مثل تناول الجزر بشكل يومي؛ لأنه يحتوي على فيتامين أ الذي يحتاج إليه الشعر، كذلك يجب تناول التفاح الذي يحتوي على الحديد، والبيض الذي يحتوي على البروتين كل هذه الأمور تعمل على تغذية الشعر بالطريقة التي يحتاج إليها وتقي الشعر من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها، مثل تقصف الشعر، وتكسير الأطراف، وغيرها من المشاكل المختلفة.

ثانيًا: العناية الخارجية بالشعر:

إن العناية الخارجية بالشعر تطلب منك تجنب أي شيء قد يكون له ضرر على الشعر، إضافة إلى استخدام المنتجات المختلفة التي تتناسب مع شعرك وتعطي أفضل النتائج معه، ولقد قام مجموعة من الخبراء بذكر أفضل الطرق التي يمكن من خلاها العناية الخارجية بالشعر والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن تقوم بتهوية الشعر وبشكل خاص عندما يكون مبلل، فلا يجب على السيدة أن تقوم بربط الشعر في هذا الوقت؛ لأنه يكون ضعيف ولا يتحمل.
  • يجب أن تحرص ربة الأسرة على البقاء في الشمس لبعض الوقت؛ حيث أن الشمس تعمل على تقوية الشعر، ولكن لا يجب البقاء للكثير من الوقت حتى لا يكون لهذا تأثير سلبي عليكِ.
  • من الأفضل تجنب الكريمات والمرطبات الصناعية حيث أنها لا تؤدي إلى النتائج المطلوبة، ومن الأفضل أن تستخدم المنتجات الطبيعية التي تعطي أفضل النتائج وتحافظ على الشعر.
  • من أكثر الأمور التي تعمل على إتلاف الشعر استخدام الصبغات المختلفة، والمنتجات التي تحتوي على عطور، أو على كحول التي يكون لها تأثير بالغ على الشعر.
  • من الأفضل عدم تمشيط الشعر بعد غسله، حيث أن هذا يعتبر من أكثر الأمور التي تؤدي إلى تكسير خصلات الشعر.
  • يجب أن تترك الشعر يجف بشكل طبيعي، حيث أن استخدام المجفف يؤدي إلى تقصف الشعر.
  • أحرص على استخدام الزيوت المختلفة التي تتناسب مع شعرك وتساعده في الحصول على التغذية التي يحتاج إليها، وفي نفس الوقت تجعل الشعر أكثر رطوبة.

استخدام الزيوت على الشعر:

تعتبر الزيوت من أكثر الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على شعر قوي ولامع، وفي نفس الوقت تعمل بشكل فعال على تطويل الشعر وتعطي نتائج أفضل التي تعطيها المنتجات الصناعية، ولعل ذلك يعود إلى أن الزيوت بها الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، وحتى تتمكن من الوصول إلى النتائج التي ترغب بها فإننا سوف نعرض لكم فيما يلي الطرق المناسبة التي يمكن من خلالها تطبيق الزيت على الشعر.

أولًا: طريقة تطبيق الزيت الساخن:

لقد أكدت الدراسات مؤخرًا أن الزيت الساخن يعطي نتائج مميزة أفضل بكثير من التي يعطيها الزيت البارد، كل ما عليكِ فعله أن تقومي بوضع الزيت في إناء، وتضعيه على النار إلى أن يصبح دافئ ثم تقومي بوضع أصابك في هذا الخليط وتدلكي به فروة الرأس، إن هذا سوف يساعد بشكل فعال على جعل الزيت يتمكن من الوصول إلى فروة الرأس بالكامل، وسيصبح أكثر رطوبة وقوة.

ثانيًا: التدليك برفق:

من أكثر الأمور التي تعمل على تكسير الشعر وإتلافه أن يتم تدليكه بقوة، إضافة إلى أنه يجعل عملية تدليك الشعر من الأمور الشاقة بالنسبة لك، لهذا فإنه من الأفضل أن تتم هذه المهمة برفق شديد وبشكل دائري، وإذا كنتي لا ترغبين في القيام بهذه المهمة باستخدام الأصابع فيمكن أن تستخدمي قطعة من خلال وضعها في الزيت وبعدها يتم التدليك بها بشكل دائري سوف تعطي معك أفضل النتائج.

ثالثًا: تمشيط الشعر:

يجب أن تقومي بتمشيط الشعر قبل وضع الزيت به، حيث أن هذا يعمل على توزيع الزيوت التي توجد في الشعر من الأساس؛ وسيكون لهذا دور كبير في جعل الزيت يتغلغل في الشعر بالكامل.

رابعًا: الاهتمام بنهاية الشعر:

إن أكبر خطأ يمكن أن تقعين به هو تدليك فروة الرأس مع عدم الاهتمام بتدليك نهاية الشعر، فإنه يجب أن تقومي بتدليك نهاية الشعر حيث أن هذا يعمل على ترطيبها بشكل جيد، وسوف يساعد هذا الشعر في الحصول على ما يحتاج إليه من تغذية، وبالتالي فإنه سوف يعمل على تطويل الشعر.

خامسًا: ترك الزيت على الشعر:

من الأفضل أن تتركي الزيت في الشعر لفترة بعد أن تقومي بتدليكه، حيث أنه في هذا الوقت يبدأ الزيت في التغلغل إلى البصيلات، وللحصول على نتائج أفضل فلا يجب ترك الشعر بدون تغطية حيث أن بعض أنواع الزيوت تتطاير، وللحصول على النتائج التي ترغبين بها من الأفضل أن يترك على الأقل نص ساعة.