التخطي إلى المحتوى
ظاهرة التصحر
ظاهرة التصحر

ظاهرة التصحر ، كثيرا ما نسمع عن ظاهرة التصحر ولكننا لا نعرف ما هي وكيف تتم وما أنواعها، ولذلك فإننا من خلال هذه المقالة سوف نتطرق إلى هذه الظاهرة وسوف نعرف ما هي ظاهرة التصحر وما هي أسبابها وأنواعها وعوامل حدوثها وطرق تجنبها فتابعوا القراءة معنا

ما هي ظاهرة التصحر

إن ظاهرة التصحر تعني تحول الأرض من حالة إلى حالة أخرى مختلفة تماما؛ حيث أنه يعني أن الأراضي التي توجد في الأماكن الجافة والقاحلة تفقد أي وجود حيوي بها سواء نباتي أو حيواني، وهذا يؤدي إلى أن تفقد التربة الطبقة العلوية الخصبة بها وبالتالي تصبح أرض جرداء لا يمكن الزراعة بها، وهذا بدوره يؤدي إلى تقلص الرقعة الزراعية وبالتالي التأثير السلبي المباشر على الاقتصاد القومي لأي دولة خصوصا الدول التي تعتمد في اقتصادها على الزراعة.

ما هي أسباب ظاهرة التصحر

أولا: نقص في الأجزاء الأساسية في التربة: وبالتالي تصبح الأرض خالية من الأجزاء الخصبة بشكل كامل خصوصا في المواسم التي يكثر بها الجفاف، مما يقلل من قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي.

ثانيا: بسبب عملية التعرية: حيث أن عملية التعرية تؤدي إلى أن تصبح الأرض ذات لون فاتح وبالتالي عندما تسقط الشمس عليها تقوم الأرض بعكس هذه الأشعة.

ثالثا: فقدان الخصوبة مع عملية التعرية: وكثيرا ما تتعرض الأرض إلى التعرية وفقدان الخصوبة في حالة هبوب رياح قوية وبالتالي خروج المواد العضوية بعيدا عن التربة.

رابعا: انجراف مائي: ومن أهم أسباب حدوث ظاهرة التصحر أيضا هو حدوث انجراف مائي ونزول الأمطار بشكل غزير.

خامسا: زحف الرمال أيضا من الأراضي الصحراوية إلى الأراضي الزراعية المجاورة لها يؤدي إلى حدوث ظاهرة التصحر .

سادسا: نقص الماء: حيث أن نقص الماء يؤدي إلى حدوث الجفاف وحدوث التصحر، كما أن تعامل الإنسان مع التربة بشكل غير صحيح يؤثر على خصوبتها ويتلفها ومع الوقت تتصحر الأرض.

ما هي أنواع التصحر

إن ظاهرة التصحر تحدث بأشكال مختلفة وفيما يلي سوف نعرض أهم حالات وأنواع ظاهرة التصحر :

  • تصحر خفيف: وهنا الطبقة السطحية من التربة هي التي تتأثر ولكن بشكل بسيط جدا ولا يؤثر على قدرة التربة الزراعية.
  • تصحر معتدل: وهنا يكون تأثير التصحر على التربة متوسط حيث يتم تلفها بصورة أكبر بعض الشيء من التصحر الخفيف، ويزيد معدل ملوحة التربة هنا إلى ما يقرب من 15 %.
  • تصحر شديد: وفي التصحر الشديد يحدث انتشار للشجيرات والحشائش التي لا فائدة لها بدلا من الأنواع الأخرى التي تكون أكثر فائدة، وتحدث هنا تعرية للتربة وبالتالي تتأثر القدرة الزراعية للتربة بنسبة خمسون بالمائة.
  • تصحر شديد جدا: ويعتبر هذا النوع من التصحر هو أهم وأخطر الأنواع حيث أنه يؤدي إلى تكون الكتل الرملية بشكل كبير، وكذلك تكون أودية وأخاديد، وتزيد نسبة ملوحة التربة بشكل كبير جدا، وهذا النوع من التصحر أيضا يقضي على القدرة الزراعية للتربة.

عوامل تؤدي إلى زيادة فرص حدوث التصحر

  • إجهاد التربة وعدم إعطائها وقت كافي بين الزرعة والأخرى حتى تستعيد نشاطها.
  • تساعد الغابات على زيادة قوة تماسك التربة وبالتالي فإن إزالتها تضر التربة.
  • عدم استخدام الطرق الصحيحة عند زراعة الأرض أو ريها.
  • إطلاق المواشي على الأرض لتتغذى على حشائشها وهذا أمر مضر جدا للتربة ويؤدي إلى حدوث التصحر.

كيف يمكن منع حدوث التصحر

  • العمل على وقف الزحف الرملي على الأراضي الزراعية ويمكن أن يتم ذلك من خلال الطرق الكيميائية أو الميكانيكية.
  • استخدام الطرق الصحيحة سواء في عملية الزراعة أو الري حتى لا يتم إجهاد التربة وإتلافها.
  • تقنين عملية الرعي حتى لا تتعرض التربة إلى التلف بسبب الرعي الجائر.
  • يجب أن تتم توعية المواطنين خاصة العاملين في الزراعة بخطورة عملية التصحر والطرق المناسبة لمنع حدوثها.

وبذلك إعزائنا قراء موقع قلمي نكون قد قمنا بشرح ظاهرة التصحر وكذلك أسبابها وأنواعها والعوامل التي تؤدي إلى حدوثها وكيف يمكن تجنب حدوثها، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قمنا بعرضها من خلال هذه المقالة.

المصادر: موقع ويكيبيديا