التخطي إلى المحتوى

عدد سكان سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في غرب آسيا حيث يحيط بها من جهة الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجهة الغربية الجمهورية اليمنية ومن ناحية الشمال الشرقي دولة الإمارات العربية المتحدة ونجد ان الحدود البحرية لسلطنة

عمان تكون مشتركة مع إيران وباكستان والإمارات واليمن .

كذلك نجد أن تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309,500 كيلومترا مربعا لذا نجد أنها تحتل المركز الثالث من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية .

يبلغ عدد سكان سلطنة عمان حسب اخر نسبة احصائية لعام 2017 هو 4,615,205  نسمة وبالتالي تكون الكثافة السكانية هي 13,5 نسمة/كيلومتر مربع  حيث يتركز أغلبية سكان عمان في محافظة مسقط ومحافظة الباطنة ويتوزع باقي سكان سلطنة عمان في باقي المحافظات وهناك أيضا نسبة كبيرة

من مساحة السلطنة غير مأهولة للسكان وخاصة المناطق فى وسط البلاد .

نجد أن سكان سلطنة عمان بها عدد كبير من العمالة الوافدة سواء من الدول العربية المجاورة او من الدول الآسيوية مثل باكستان وبنغلاديش والهند والفلبين.

ترجع تسمية سلطنة عمان بهذا الاسم حيث كثرت الأقاويل ومنها نسبة إلى عمان بن إبراهيم الخليل عليه

السلام او نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

اهم ما يميز سلطنة عمان من جميع النواحي الجغرافية والاقتصادية والسياسية :-

الناحية الجغرافية :-

تتميز سلطنة عمان بوجود ساحل جنوبي يطل على بحر العرب وبحر عمان من الشمال الشرقي .

البيئة والمناخ  :-

نجدعُمان تقع بين خطي العرض 16 درجة و28 درجة شمالاً وخطي طول 52 درجة و60 درجة E.

لذلك نجد مناخ سلطنة عمان مناخ جاف وبالتالي تكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة طوال العام وهذا الجفاف تسبب  في قلة سقوط الأمطار وبالتالي نقص الموارد المائية  حيث تبلغ نسبة المياه حوالي 1.4%

وبسبب قلة المياه اتجه السكان إلى المياه الجوفية وحفر الآبار ونتيجة لهذا الاستخدام المفرط زادت نسبة الملوحة في التربة الخاصة بالسهول الساحلية .

الناحية الاقتصاديةوالسياسية .

تتميز سلطنة عمان بوضع اقتصادي مستقر وذلك يرجع الى امتلاكها احتياطي من النفط والذي يجعلها تحتل المرتبة 23 على مستوي العالم والمرتبة 27 بالنسبة للاحتياط الغازي وبالتالي نتيجة للوضع الاقتصادي اصبح مستوى المعيشة عالي وزيادة دخل الفرد كما نجد ان الوضع السياسي مستقر تماما .

كما نجد ان سلطنة عمان عضوة في كثير من المؤسسات سواء العالمية او على المستوى الوطن العربي حيث انها

عضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وحركة عدم الانحياز والبنك الاسلامي للتنمية وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومنظمة التجارة العالمية والمنظمة الدولية للمعايير والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية