التخطي إلى المحتوى

لطرد الديدان نهائيا ، تعد ديدان البطن مشكلة تؤرق الكبار والصغار، وتدخل ضمن المشاكل الصحية المتعبة والمؤذية لصحة الإنسان، والإصابة بديدان البطن تنتج بسبب التلوث والميكروبات والجراثيم التي تدخل إلي المعدة مع الطعام والشراب الملوث، أو الإصابة ببعض أنواع الفطريات والميكروبات والجراثيم.

وسوف نعرض عليكم اليوم من موقعنا الشامل قلمي قسم طب بديل أفضل الطرق لعلاج الديدان بالأعشاب.

لطرد الديدان نهائيا

تسبب الديدان الموجودة في الأمعاء الإحساس بالآلام في منطقة البطن وخاصة الأطفال، حيث يظهر علي الأطفال أعراض الإصابة بالديدان في البطن سريعاً وبصورة واضحة، تجعلهم يشتكون من آلام شديدة في البطن وحكة شديدة في فتحة الشرج مع ملاحظة نقصان وزن الطفل،  وظهور خطوط بيضاء مع البراز.

علاج الديدان بالاعشاب
علاج الديدان بالاعشاب

أما عن طرق علاج الديدان فهي  كثيرة ومتنوعة ومنها الطرق الطبية عن طريق عمل التحاليل اللازمة وصرف الدواء المناسب ،ومنها الطرق الطبيعية والمتمثلة في العلاج بالأعشاب وهذا ما سوف نتناوله اليوم في هذا المقال .

أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الديدان

  • أولا : الثوم

دائما ما يدخل نبات الثوم في كثير من الوصفات لعلاج كثير من الأمراض ومنها الإصابة بالديدان حيث يعد الثوم من أفضل العلاج الطبيعي للديدان لإحتوائه علي نسبة كبيرة من المركبات الكبريتية والتي تعمل علي تنفير الديدان وهروبها والتخلص منها.

يمكنك فقط إضافة حبات الثوم إلي الحليب المغلي، وتناوله كل صباح، ويمكن أيضاً استخدامها كحقنة شرجية، وهي ساخنة.

  • ثانيا : الرمان

يمكن استخدام ورق الرمان في علاج ديدان البطن وذلك لإحتوائه علي مادة البيونسين وتعمل هذه المادة الموجودة بالورقة علي طرد الديدان كما تدخل هذه المادة ضمن بعض المركبات للأدوية الطاردة للديدان.

يمكنك فقط: وضع أوراق الرمان في الماء، ثم قم بغليانه علي الماء، وبعد أن ترفعه من النار اتركه يبرد، بعد ذلك يمكنك تناوله مباشرةً ثلاث مرات في اليوم.

وهناك طريقة أخري عن طريق تناول حبة الرمان كما هي أو تناوله عصيراً، مما يساعد علي التصدي للديدان، ومهاجمتها بسهولة.

علاج الديدان بالاعشاب
علاج الديدان بالاعشاب

                                اقرأ أيضاً: علاج الحموضة بالأعشاب

  • ثالثا : الليمون

يستخدم الليمون كمطهر عام لكثير من الأمراض وأيضاً يستخدم كغسول ومطهر للخضراوات، وبعض الأطعمة وخاصة عند طهي وأعداد الطعام، كما يستخدم كمضاد حيوي لأمراض البرد والإنفلونزا وأيضاً لعلاج وتطهير الأمعاء من الديدان.

يمكنك هرس ليمونة كما هي ببذرهل، وقشرها، ونقعها في الماء لمدة 120 دقيقة، ثم  عصر المنقوع، وتصفيته، وتناوله قبل النوم بعد إضافة العسل له، وللحصول علي أفضل النتائج عليك بتكرار الوصفة يومياً.

  • رابعا : الشيح

يعتبر الشيح من الأعشاب الطبيعية التي عرفت باستخدامها منذ القدم في علاج الإصابة بالديدان، والشيح نبات معروف ومتوفر كثيراً، كما يتميز الشيح بتركيبته المضادة للطفيليات ولذلك يدخل ضمن الأعشاب الفعالة في التخلص من الديدان.

يمكنك تناول مشروب مغلي الشيح في الماء ، بعد أن يتم تبريده وتناوله بشكل بشكل يومي للتخلص من الديدان.

  • خامسا : الجزر

يحتوي الجزر علي فيتامين ( أ )و ( C ) وهما عنصران مليئان بالأملاح المعدنية والفيتامينات، والتي تعمل علي قتل بيض الديدان والتخلص منها بشكل طبيعي وجيد.

يمكنك فقط تناول حبتين من الجزر كل صباح علي الريق، مع الحرص علي عدم تناول أي شئ آخر غيره خلال فتره الصباح، وللحصول علي أفضل النتائج يمكنك الاستمرار علي الوصفة أسبوع كامل.

علاج الديدان بالاعشاب
علاج الديدان بالاعشاب
  • سادسا : البصل

يعتبر البصل من أفضل النباتات الطبيعية المستخدمة لطرد الديدان نهائيا من البطن وخاصة عند الأطفال، ويتميز بسهولة إعداده في المنزل، وذلك عن طريق وصفة بسيطة، وفيها نقوم بقطيع البصل إلي شرائح ثم يتم نقعه في قليل من الماء ولمدة 12 ساعة حتى الصباح ثم يتم تصفيته، وإضافة ملعقة من العسل علية لتحليته، ثم بعد ذلك يتم تناوله للطفل.

كما يمكن استخدام البصل كعلاج طبي وعلي سبيل الحقنة الشرجية، وذلك عن طريق استخدام لتر واحد من الماء مع إضافة نصف بصلة متوسطة الحجم ويتم رفع المكونات علي النار وتترك للغلي لمدة ثلاث دقائق فقط ، ثم يتم رفعها من علي النار ثم تصفي ويأخذ الماء المغلي فقط ويترك حتى يصبح فاتراً ويبدأ استخدامه كحقنة شرجية حيث يحقن بالماء الفاتر في الشرج مباشرة.

علاج الديدان بالاعشاب
علاج الديدان بالاعشاب
  • سابعا : الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أقوي الأعشاب الطبيعية لطرد الديدان نهائيا كما أكد العالم الانجليزي ( بول شوليك ) علي فوائد الزنجبيل و أهميته في قتل الديدان حيث وصف جذور الزنجبيل الطازجة بأن لها القدرة الفعالة علي قتل بعض أنواع الديدان والتخلص منها وخاصة دودة (الهيتر وفيس ) وهي دودة تصيب الأمعاء .

يمكنك تناوله عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل علي كوب ماء، ويتم غليه علي النار لمدة 3 دقائق، ثم يرفع من على النار ويترك ليبرد ويصفي، بعد ذلك يمكنك تناول المشروب ثلاث مرات يومياً .