التخطي إلى المحتوى

علاج الشعر الجاف ، الشعر الجاف هو الشعر الذي فقد كمية الرطوبة الموجودة به مما يؤدي إلي ظهوره بالشكل المجعد والمتقصف وهناك العديد من الأسباب والسلوكيات اليومية الغير سليمة التي تؤدي إلي جفاف الشعر والتي سوف ندرجها في هذا المقال مع الطريقة السليمة لتجنبها .

اولاً : اسباب جفاف الشعر 

في البداية قبل معرفة علاج جفاف الشعر لابد من معرفة أسباب جفافه ، حيث أن طبيعة شعر الرجل والمرأة هو نتاج عوامل عدة منها وراثية ، وبيئية ، و ايضاً معرفة هل تم العناية بالشعر في السنوات الأولي من نموة أم لا ؟ ، وغير ذلك من العوامل الاخري التي تؤدي الي جفاف الشعر و التي ندرجها فيما يلي :

  • استخدام المستحضرات الغير ملائمة لطبيعة الشعر ـ والتعرض المستمر لأشعة الشمس أو للهواء الشديد الذي يفُقد الشعر رطوبته .
  • استخدام السشوار او مجففات الشعر بصفة دورية منتظمة مما يعرضة لدرجات الحرارة العالية التي تجعله يفقد محتواة المائي والمسئول عن ترطيبة .
  • عدم تناول كميات كافية من الماء حيث ان الماء ضروري لكل خلية وعضو في اجسادنا لما لة من تأثير مرطب لفروة الشعر لذا لابد من شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء يومياً .
  • مشاكل طبية منها عدم توازن الهرمونات الانثوية والذكرية .

ثانياً : علاج جفاف الشعر 

اولاً قبل التحدث عن العلاج بالوصفات الطبيعية لابد من تجنب السبب ومعرفة الاتي :

اولاً العادات الواجب تجنبها من اجل تجنب جفاف الشعر :

  • ممارسة الرياضة : حيث تعمل الرياضة علي توصيل الدم بكميات كبيرة الي فروة الرأس مما يؤدي الي وصول المغذيات الطبيعية والفيتامينات لفروة الشعر للحصول علي شعر صحي وجذاب .
  • شرب كمية كافية من الماء : يساعد الماء كما ذكر سابقاً علي حيوية الشعر وتوصيل المغذيات الي فروة الشعرة ، ويساهم ايضاً علي طرد السموم من الجسم عن طريق التعرق لذا لابد من شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء يومياً .
  • عدم الافراط في عسل الشعر : كثرة غسل الشعر يؤدي الي فقدان الزيوت الطبيعية الموجودة بة والمواد الدهنية اللازمة لجعلة رطباً وحيوياً لذا ينصح بغسل الشعر من 2-3 مرات اسبوعياً وعدم الافراط في استخدام الشامبو .
  • استخدام مرطبات الشعر : من الممكن استخدام مرطبات الشعر المحتوية علي مكونات طبية عضوية ، ومن الافضل عدم استخدام منتجات تحتوي علي درجة حموضة عالية PH .
  • عدم التعرض للشمس فترات طويلة : حيث ان التعرض للشمس لفترات طويلة يؤدي الي فقدان المحتوي المائي بة مما يؤدي الي جفاف الشعر ، ومما لا شك فية ان التعرض للشمس ضروري ولكن لفترات قصيرة ، وبخصوص المحجبات فلابد من عدم احكام ربط الشعر وذلك لكي يستطيع ان يحصل علي المتنفس الجيد لة ، لذا ينصح الاطباء الجلدية باستعمال الاقمشة القطنية لتغطية الشعر والتي تحتوي علي مسام واسعة تساعد علي تنفس الشعرة .
  • قص الاطراف المتقصفة يساعد علي علاج الشعر الجاف : حيث يسمح دلك بالنمو السليم للشعر الجاف وعلاج المظهر السئ لة .

 

ثانياً علاج الشعر الجاف بالوصفات الطبيعية : 

  1. خلطة الزيوت الطبيعية : ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز+ملعقتان من زيت الزيتون + ملعقتان من زيت الجوجاب + ملعقتان من زيت جوز الهند ، تخلط كل هذة المكونات ثم دفئي الخليط قليلاً مع عدم تسخينة ثم دليكي بة فروة الشعر وكل الشعر وغطية بمنشفة ، اتركية 30 دقيقة ثم يغسل بالماء واشامبو الخفيف وتكرر العملية اسبوعياً .
  2. خلطة البيض والعسل و لبن الزبادي : يعتبر البيض مرطباً جيد للشعر الجاف لانة يحتوي علي الكثير من الدهون والبروتينات وايضاً لبن الزبادي يحتوي علي الكثير من البروتينات اللازمة للشعر وترطيبة ، يتم خفق بيضتان في وعاء واضافة ملقعة عسل كبيرة مع ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي ويوضع علي الشعر ، ويزال بعد 20 دقيقة ع طريق غسل الشعر بالماء البارد وتكرر العملية اسبوعياً .
  3. زيت الزيتون : يحتوي زيت الزيتون علي كمية كبيرة من فيتامين E الضروري للشعر والكثير من مضادات الاكسدة ، يتم تدفئة الكمية الكافية لطول الشعر من زيت الزيتون ويدلك بة الشعر مع عمل مساج لمدة 5 الي 10 دقائق ويغطي الشعر بالمنشفة لمدة ليلة كاملة او علي الاقل ثلاثون دقيقة  ، وبعد انتهاء المدة يغسل الشعر بالشامبو ثم بالبلسم المناسب للشعر وتكرر العملية اسبوعياً للحصول علي النتيجة المرغوبة .

شاهد ايضاً : اسرع طريقة لتطويل الشعر