Save علاج الم القلب المفاجئ - قلمي
الرئيسية / صحة / علاج الم القلب المفاجئ

علاج الم القلب المفاجئ

علاج الم القلب ، يشعر بعض الناس ببعض الألم في القلب ونغزات من حين لأخر في عضلة القلب ولا يعرفون ما السبب في هذه النغزه، هذا الألم يحدث فجأة دون سابق إنذار ، ويكون أشبه بسكين يقطع أوتار وعضلات القلب ، وهو شعور لا يطاق ولكن مدته قصيرة لا تدوم لثواني معدودة ، وغالبا ما يكون السبب وراء هذه النغزه هو التوتر أو العصبية الزائدة أو الخوف الشديد وسوف نتطرق في موقع قلمي لأسباب الألم ، وأيضا علاج الألم الذي يحدث بالقلب .

علاج الم القلب

ما هو القلب ومما يتكون :

القلب هو عضلة تعمل بشكل لا إرادي ، تتميز عضلة القلب عن باقي عضلات الجسم بأنها تقوم بصنع الجهد دون أن تحتاج إلى عضلات محفزة اخرى وتقوم بضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم .

يوجد القلب بين أضلاع القفص الصدري ،  ولكن يميل قليلا إلى الجانب الأيسر ، عمل هذه العضلة يعني وجود الإنسان على قيد الحياة ، حيث أن عمل عضلة القلب هو ضخ الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم ويعمل القلب بشكل طبيعي بصورة يومية إذا كان المجهود الذي يبذله الإنسان طبيعي ولا يقوم بأعمال خارقة للعادة وللطبيعي بمعنى إن الإنسان إذا قام بعمل مجهود إضافي يجعل القلب يعمل بسرعة شديدة ويتسبب ذلك الجهد بإنقباض القلب قبضات سريعة ومستمرة ، مما يتسبب في بعض الألم الذي قد يشعر بها الإنسان ويزداد الألم بإزدياد المجهود .

هذا الألم بمثابة رسالة من القلب للإنسان انه يوجد خطورة على حياته فإذا استجاب الإنسان وتوقف عن المجهود المبذول فإن الألم يقل بعض الشيء إلى أن تختفي تماما ، أما إذا تمادى الإنسان  بعمل المجهود الزائد فان الألم يزداد وقد يؤدي إلى خطورة على حياة الشخص الذي يبذل هذا المجهود .

إقرأ المزيد عن القلب في موضوع شامل عن القلب 

أسباب الألم التي يصيب القلب :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي إحساس الألم الذي يصيب القلب من حين لأخر بجانب المجهود الزائد عن المعتاد ، هناك أسباب مرضية قد تتسبب في ألم القلب وهناك عادات سيئة يفعلها الإنسان تؤدي إلى الشعور بالألم  ومن أهم هذه الأسباب الأتي:

أسباب مرضية

تعني إصابة الإنسان ببعض الأمراض التي تؤدى إلى الأم في القلب ومن هذه الأمراض

  • انقباض بالشرايين.
  • ارتخاء في بعض صمامات القلب وأهمها الصمام الميترالي قد يكون ذلك علامة من علامات النوبات القلبية .
  • اضطرابات دقات القلب بسبب نقص وصول الأكسجين للقلب وللأنسجة مما يؤدي إلى تقليل تدفق وضخ الدم إلى أجزاء الجسم والقلب .
  • التهابات عضلة القلب ، ويصاحب ذلك سخونة بالجسم وحمى .
  • أمراض الرئة من الممكن أن تسبب آلام القلب مثل الالتهاب الرئوي .
  • الالتهاب الذي يصيب اغلفة  القلب والذي يتشابه أعراضه مع أعراض الذبحة الصدرية ،ويتسبب هذا الإلتهاب في آلام شديدة في الرقبة والصدر والكتف ، ويزيد الألم اثناء التنفس أو عند تناول الطعام ، و عند النوم على الظهر.

 

اسباب غير مرضية وعادات سيئة يتبعها الانسان ومنها :

  • التدخين بكثرة ، وخاصة عند التوتر .
  • التوتر والضغط العصبي والحالة النفسية السيئة .
  • عوادم السيارات واستنشاق هواء ملوث .

علاج الم القلب

  • البعد عن التوتر قد المستطاع ، والبعد عن مسببات الضغط النفسي والعصبية الزائدة .
  • تناول الطعام الصحي والبعد عن الوجبات السريعة والمقليات .
  • البعد عن تناول الشاي والقهوة والمنبهات بكثرة وخاصة قبل تناول الوجبات الأساسية للطعام اليومي .
  • مراجعة الطبيب في الحالات المرضية ولمعرفة العلاج المناسب .
  • البعد عن المجهود الزائد الذي قد يزيد من اضطرابات القلب.
  • تناول الثوم وخاصة على الريق يساعد في علاج أمراض القلب .
  • تناول عصير الرمان يخفف من آلام القلب حيث أثبت العلماء  إن تناول الرمان يساعد في تخفيف آلام و أمراض القلب والشرايين ، كما يساعد في حماية جدران الشرايين  ويقلل من احتمال تعرضها للضيق مما يقلل من التعرض للجلطات ويضمن سير الدم بشكل صحيح مما يقلل من آلام القلب.

وأخيرا نتمنى للجميع التمتع بحياة صحية وقلب سليم ونود أن ننبه على ضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومي والحفاظ على سلامة الجسم والقلب لان أجسامنا هي نعمه وهبه من الله عز وجل وواجب علينا الحفاظ عليها .

 

عن سارة نور

مهندسة كهربة إتصالات ، أعشق البرمجة والتصميم والتدوين ، أرى في موقع قلمي فرصة لإثراء المحتوى العربي وإيصال المعلومة الصحيحة للقراء بكل بساطة ودقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 2682 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 105082 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162