التخطي إلى المحتوى
فقدان الذاكرة المفاجئ
فقدان الذاكرة المفاجئ

فقدان الذاكرة المفاجئ ،الكثير من البشر يعانون من نسيان وعدم تذكر الكثير من الأمور التي مرت علي حياتهم ، ويعد هذا الأمر شيء طبيعي بسبب ضغوط ومشغليات الحياة ,وقد يعود سبب فقدان الذاكرة المفاجئ إلي عدة أسباب لها علاقة بنمط حياتنا الشخصي فعلي سبيل المثال لا الحصر ( الإجهاد البدني والذهني ككثرة التفكير في أمر معين يجعلك تنسي الكثير من الأمور بسبب سيطرة هذا الأمر علي عقلك وتفكيرك، عدم تناول الطعام بشكل صحي والحفاظ علي حمية غذائية سليمة ، قلة النوم والعمل لفترات كثيرة دون راحة ، كل هذه الأمور قد تكون السبب في فقدان الذاكرة المفاجئ .

فقدان الذاكرة المفاجئ

فقدان الذاكرة المفاجئ هو التعرض لحالة من النسيان وعدم تذكر أشياء كان من الطبيعي أن يتم تذكرها وعدم نسيانها، ربما أمر يكون قد حدث من دقائق ويتم نسيانه، أو ذكري سنوية كتاريخ ميلادك أو ربما اسمك في بعض الأحيان يتم نسيانه .

ما هي أعراض فقدان الذاكرة المفاجئ ؟

  • عدم تذكر الأشياء التي حدثت منذ قليل أو الأشياء التي يجدر بنا عدم نسيانها .
  • الشعور بالتوتر والإحراج بسبب نسيان الأشياء .
  • صعوبة الفهم والارتباك الشديد عن سماع أي شيء يصعب تذكرة او عند مقابلة شخص يظن بانك لا تعرفة ولاكن في الحقيقة انت تعرفة جيدا ولكن لا تتذكره .

أعراض لتحديد فقدان الذاكرة المفاجئ

فقدان الذاكرة الصريحة:

وهنا يصعب علي الشخص تذكر معلومات حدثت في الفترة الأخيرة مثل ماذا اكل بالأمس ، كيف كان يومه من الصباح حتي المساء ، ينسي هنا الشخص ما حدث بالماضي القريب .

فقدان الذاكرة الضمني :

وهنا يتم نسيان بعد من معلومات الحدث .

فقدان الذاكرة التقدمي :

وفي هذه الحالة يفقد المريض الذاكرة وينسي جميع الأحداث التي حدثت  بعد حدوث شيء محدد، وتكون في الغالب نتيجة حدوث حادثة أو أصابة دماغية ،أو السكتة الدماغية .

فقدان الذكرة الخلفي :

وهنا ينسي المريض الأحداث والأشياء التي تعرض لها أو مرت علية قبل وقوع حادث معين له أو تاريخ محدد .

فقدان ذاكرة الطفولة :

وهنا يتم نسيان أحداث الطفولة والماضي البعيد من قبل المريض .

ما هي أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ ؟

  • التعرض لحادث مفاجئ أو التعرض لأصابه أو خبطة في الدماغ من اكثر أسباب حدوث فقدان الذاكرة المفاجئ ، حيث يحدث خلل في الجزء المسؤول علي الذاكرة في الدماغ .
  • شرب المخدرات والمشروبات الكحولية بكثرة يسبب تلف خلايا المخ والتي تسبب فقد في الذاكرة .
  • الإصابة بما يسمي السكتة الدماغية حيث تمنع وصول الأكسجين والدم إلي الدماغ مما يسبب تلف في الأجراء الخاصة بالذاكرة .
  • الإصابة بالأورام السرطانية في الدماغ ونتيجة للعلاج الإشعاعي والكيماوي يسبب تلف في الأجزاء الخاصة بالذاكرة في المخ .
  • الأفراط في استخدام المهدئات قد يسبب في فقدان الذاكرة المفاجئ كعرض جانبي لهذه الأدوية .
  • التعرض للتسمم بواسطة غاز أول أكسيد الكربون يسبب نقص في كمية الأكسحين الواصل ألي الدماغ مما يسبب فقدان الذاكرة المفاجئ .

ما هو علاج فقدان الذاكرة المفاجئ ؟

هناك العديد من  الطرق المتبعة لعلاج فقدان الذاكرة المفاجئ ويتم تحديد الطريقة بنا علي درجة ونوع  فقدان الذاكرة .

  • علاج نفسي

وهنا يتم تذكير المريض ببعض المعلومات والذكريات الخاصة بماضية القريب والبعيد ، مع  محاولة إعادة ترتيب هذه المعلومات داخل المخ .

  • علاج تكنولوجي

يتم في هذه الحالة استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في عملية استرجاع المعلومات  وتذكرها ،  أو استخدام المفكرات اليدوية في ترتيب وكتابة الأحداث حتي لا يتم نسيانها .

في حقيقة الأمر لم يتم حتي الآن اكتشاف أي عقار يستخدم لاسترجاع الذاكرة  , ولاكن كل ما يستخدم ما هو الا منشطات للذاكرة الداخلية ومحاولة لتقوية الناقلات العصبية لمحاولة استرجاع الذاكرة .

 

أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ عند الشباب

إن فقدان الذاكرة المفاجئ لا يرتبط بزمن أو سن محدد , مثل بعض الأمراض التي تصيب الآنسان مع التقدم في العمر , أذا ما هي أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ عند الشباب ؟ تتعدد الأسباب التي تؤدي ألي فقدان الذاكرة عند الشباب .

يمكن تقسيم الذاكرة ألي قسمين

  1. الذاكرة بعيدة المدي : وهي المسئولة عن الذكريات البعيدة والأحداث القديمة كذكريات الطفولة والأحداث التي حدثت في الماضي البعيد .
  2. الذاكرة قصيرة المدي : وهي المسئولة عن الأحداث القريبة مثل ماذا فعلت في صباح اليوم , ماذا كان العشاء امس وهكذا .

 

ويرجع فقدان الذاكرة المفاجئ هنا إلى التعرض لضغط نفسي وعصبي أو الإصابة بالاكتئاب والعزلة وعدم الاختلاط بالآخرين لفتره كبيرة .

  • التعرض لصدمة في الرأس

يتعرض الكثر من الناس لفقدان الذاكرة نتيجة الإصابة بصدمة في راسه أو خبطة علي الدماغ مما  تتسبب في ارتجاج في المخ والذي يؤدي إلي فقدان الذاكرة القصيرة أو البعيدة  .

عند نقص فيتامين ب في الجسم يتعرض الإنسان لحاله من فقدان الذاكرة بشكل طفيف ، ومع نقصة بكميات كبيرة من الجسم يصاب الإنسان بفقدان للذاكره بشكل كبير وملحوظ .

يصاب الإنسان بنقص فيتامين  ب 1 نتيجة لتناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة  .

هناك بعض أنواع المخدرات التي يتناولها بعض الشباب تؤدي إلى فقدن مؤقت للذاكرة وقت تناولها وتعود بعدها الذاكرة إلي حالتها الطبيعية بعد التوقف عن تناول هذه السموم  .

فقدان الذاكرة المؤقت بعد الاستيقاظ من النوم

يصاب البعض بفقدان الذاكرة المفاجئ بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة للحظات ثم يعود لحالته الطبيعية ، ولتحديد السبب الحقيقي وراء هذا الفقدان في الذاكرة يجب أولا معرفة ، هل فقدان الذاكرة يكون علي المدي القصير أم المدي الطويل ؟  فهناك عدة أسباب لهذا الفقدان من الذاكرة منها أسباب نفسية ، وأسباب عضوية، ويفضل عند التعرض لهذا النوع من فقدان الذاكرة استشارة طبيب أخصائي للوقوف علي أسباب الفقدان الحقيقية ومعالجتها .