التخطي إلى المحتوى
فوائد الأناناس المتعددة
فوائد الأناناس المتعددة

فوائد الأناناس المتعددة تميز هذه الفاكهة الأستوائية. وتجعلة من الفواكة المنعشة، تختلف فوائد الأناناس المتعددة و الصحية خاصة في التخسيس والتنحيف والحفاظ علي الصحة.

فوائد الأناناس المتعددة و إكتشافة

يعد الأناناس من الفواكه الأستوائية اللذيذه ذات الطعم الحمضي. يتم أكل الأناناس بعد إزالة قشرة الحراشيف الخشنه منه. يمكن تحويل الأناناس إلي عصير.

الأناناس من الفواكة المنعشة و لها طعم حامضي حلو، وشكل مستدير عليه قشرة من الحراشيف الخشنه بلون أخضر مزرق. و من داخل الثمرة تكون ليفية قوية و لونها أصفر مخضر. كانت نشأة الأناناس في أمريكا الجنوبية، و أكتشفه الأوروبيون عام 1493 علي جزر البحر الكاريبي في أمريكا الوسطي، حيث قاموا بتصديرة إلي أوروبا، ثم قام الأسبان و البرتغاليون بإحضار الأناناس إلي مستعمراتهم الأفريقيه و الأسيوية. بدأت زراعة الأناناس تقريبا في فترة القرن الثامن عشر، و بدأت زراعتة في جزر هواوي. حيث أن مناخها يعد شبه استوائيا فهي تقع علي نفس خط العرض لجزر بحر الكاريبي. و هي تعد الولاية الوحيدة التي لا تزال ترزع الأناناس في أمريكا. تختلف فوائد الأناناس الصحية خاصة في التخسيس والتنحيف والحفاظ علي الصحة.

اقرا ايضا  استخدامات خل التفاح للبشرة

فوائد الأناناس المتعددة و إستخداماته

بناء علي بيانات منظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة. فتعد الفلبين هي الدولة الأكبر علي مستوى العالم في زراعة الأناناس وإنتاجة، حيث تقوم بإنتاج ما يزيد عن مليونين طن سنويا. و تأتي تايلاند في الترتيب الثاني ثم كوستاريكا و إندونسيا و البرازيل و نيجيريا. يستخدم الأناناس في عمل الحلويات، حيث يستخدم في تزيين قطع الكعك أو يضاف إلي سلطة الفواكه، أو يتم تناوله عصير، كما يدخل في صناعات الأيس كريم و منتجات الألبان مثل الزبادي.

 

فوائد الأناناس المتعددة و القيمة الغذائية له

يعد الأناناس غني بفيتامينات جـ و ب1 وب6، وأيضا غني بالعناصير المعدنية مثل المانجنيز والنحاس بالإضافة إلي كونه غني بالأليف. يوجد في الأناناس إنزيم قد إكتشفه العلماء، و يسمي إنزيم البروميلين. و هو إنزيم أثبتت الأبحاث العلمية أهمية دوره في الصحة حيث يقوم بتحسين عملية الهضم. بالإضافة لككونه مضاد للإلتهابات، وهو أيضا يعمل كمضاد للسرطان.

اقرا ايضا  فوائد العنب الأحمر

السعرات الحرارية للأناناس

يعد الأناناس فاكهة استوائية منخفضة السعرات الحرارية، حيث إن كل شريحه عريضة من الأناناس بالتقريب 160-170 جرام تحتوي علي ما يعادل 83 سعر حراري “كالوري”. وتوفر شريحة الأناناس تقريبا 2% من الإحتياج اليومي للبروتين. إضافة لذلك يعد الأناناس من أغني وأفيد الفواكه لأحتوائه علي فيتامين ج حيث توفر 100% من الإحتياج اليومي من هذا الفيتامين. ويحتوي أيضا علي فيتامين أ وفيتامين ب المركب.

 العناصر الأساسية للأناناس

يحتوي الأناناس علي المانجنيز وهو من ابرز العناصر المعدنية في الأناناس. يوفر الأناناس أيضا النحاس و الماغنيسيوم حيث إنه غني بهم. و يحتوي علي الحديد والكالسيوم والبوتاسيم. توفر شريحة الأناناس تقريبا 9% من الإحتياج اليومي للألياف، ويحتوي علي الألياف الذائبة و غير الذائبة.