التخطي إلى المحتوى

يتسأل الكثير من الأشخاص عن فوائد التين الشوكي وأضراره ، حيث يعتبر التين الشوكي من احدى الفواكه المحببة لكلا من الصغار والكبار، ويعرض لكم موقع قلمي في هذا المقال كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع من خلال التعريف بالتين الشوكي وأسمائه وأماكن تواجده بجانب عرض فوائد التين الشوكي وأضراره ، وذلك من خلال السطور التالية.

فوائد التين الشوكي وأضراره

ما هو التين الشوكي:

في إطار عرضنا لـ فوائد التين الشوكي وأضراره ، نعرض لكم بعض المعلومات عن التين الشوكي وذلك من خلال السطور التالية:

يحتوي التين الشوكي على نسبة كبيره من الماء، حيث ينمو التين الشوكي في الصحراء الجافة الأمر الذي يدفعه الي تخزين الماء بداخلة، ويعرف التين الشوكي بمقدرته الكبيرة على مقاومة الجفاف وذلك لكي يتكيف مع الظروف التي ينمو بها، وعلى الرغم من احتواء التين الشوكي على كثير من الأشواك، حتى ان اسمه يدل على هذا الأمر، التين الشوكي، الا انه بالرغم من ذلك يعتبر التين الشوكي من الأطعمة المفضلة لدي الحيوانات الصحراوية.

اين يوجد التين الشوكي:

يعرف التين الشوكي في كثير من البلاد، حيث يزرع في معظم بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، والمقصود بدول حوض البحر الأبيض المتوسط الدول التي تقع في محيط البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل دول من قارات العالم الثلاثة أسيا وافريقيا وأوروبا وأبرز تلك الدول في اسيا: سوريا وفلسطين ولبنان، ومن افريقيا: مصر وليبا وتونس والجزائر، ومن أوروبا: إيطاليا واسبانيا وفرنسا، فتعد هذه الدول الواقعة البحر الأبيض المتوسط موطنا رئيسيا للتين الشوكي.

أسماء التين الشوكي:

تتعدد وتختلف أسماء التين الشوكي باختلاف البلاد التي يوجد فيها ويقدم لكم موقع قلمي في إطار عرضنا لـ فوائد التين الشوكي وأضراره أبرز هذه الأسماء:

يعرف التين الشوكي بـ :

الصبر

الصبار

الخرشوف

القنون

الانكياز

الأرضي شوكي

فوائد التين الشوكي:

  1. مليء بالعناصر المغذية.
  2. مدر للبول.
  3. يعالج الجروح بسرعه.
  4. يساعد على هضم الأطعمة الدسمة.
  5. مفيد للتخلص من الوزن.
  6. يحسن من نضارة البشرة.
  7. غني بمضادات الأكسدة.
  8. يقلل من نسبة السكر في الدم.

وفيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: مليء بالعناصر المغذية:

يحتوي التين الشوكي على الكثير من العناصر المغذية الأمر الذي يجعله منه علاجا للكثير من المشاكل الصحية، حيث يحتوي التين الشوكي على السكريات والأحماض والبروتينات وبوتاسيوم والكالسيوم، وأيضا الفسفور.

ثانيا: مدر للبول:

من إحدى أبرز مميزات التين الشوكي الواجب ذكرها في هذا المقال الذي يعرض فوائد التين الشوكي وأضراره هي ان التين الشوكي يعتبر من إحدى المدرات الطبيعة للبول حيث يحتوي على الكثير من المواد التي تساعد في تحقيق ذلك، وبالإضافة الي هذا فإن تناول التين الشوكي يساعد على ادرار حليب الأم خاصة بعد الولادة.

ثالثا: يعالج الجروح بسرعه:

من احدى الخواص المميزة للتين الشوكي انه يعالج الجروح بسرعه، حيث يحتوي التين الشوكي على المواد الفعالة التي تساعد على التئام الجروح وشفاءها في وقت قياسي، وأيضا وقف نزيف الدم، وتعتبر هذه من أبرز الفوائد للتين الشوكي الواجب ذكرها في هذا المقال الذي يناقش فوائد التين الشوكي وأضراره .

رابعا: يساعد على هضم الأطعمة الدسمة:

يساعد تناول التين الشوكي بكميات معقولة على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك حيث يساعد التين الشوكي على هضم الأطعمة الدسمة والمشبعة بالدهون الأمر الذي يجعله من احدى الفواكه الهامة التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وسلامته.

خامسا: مفيد للتخلص من الوزن:

يتميز التين الشوكي باحتوائه على كمية كبيره من الماء وأيضا باحتوائه على سعرات حرارية قليلة الأمر الذي يجعله من أكثر الفواكه التي يأكلها الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد.

سادسا: يحسن من نضارة البشرة:

يساعد التين الشوكي على نضارة البشرة وصحتها، وذلك من خلال تحفيز مادة الكولاجين الموجودة داخل جسم الإنسان، الأمر الذي جعل للتين الشوكي الكثير من الفوائد على كلا من الوجه والبشرة، وبالإضافة الي ذلك فأن التين الشوكي يقي من فقر الدم(الأنيميا) حيث يساعد تناول التين الشوكي على زيادة نسبة الحديد في الدم.

سابعا: غني بمضادات الأكسدة:

من احدى مميزات التين الشوكي الواجب عرضها في هذا المقال المتعلق بـ فوائد التين الشوكي وأضراره هي انه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة الأمر الذي يساعد في المحافظة على صحة الإنسان والوقاية من الأمراض المختلفة وأيضا تقوية جهاز المناعة، كما يساعد التين الشوكي أيضا على الوقاية مرض السرطان وذلك بسبب احتوائه على مادة الفلافينويد المعروفة باحتوائها على نسبة كبيره من مضادات الأكسدة.

ثامنا: يقلل من نسبة السكر في الدم:

يحتوي التين الشوكي على الكثير من الألياف المغذية والمفيدة التي تساعد على تقليل من نسبة السكر في الدم ويتم ذلك من خلال تحفيز استجابة الأنسجة الموجودة في جسم الإنسان إلى هرمون الأنسولين، ولذلك ينصح دائما الأطباء مرضى السكر بالإكثار من تناول التين الشوكي، وتعتبر هذه الفائدة من احدى اهم الفوائد الخاصة بالتين الشوكي والتي نعرضها لكم في هذا المقال المتعلق بـ فوائد التين الشوكي وأضراره .

أضرار التين الشوكي:

لكل شيء في الحياة فوائده وأضراره، ويعرض لكم موقع قلمي في السطور التالية اضرار تناول التين الشوكي، وذلك لعرض جميع المعلومات الوافية في هذا المقال الذي يعرض فوائد التين الشوكي وأضراره .

  1. يزيد من الإمساك.
  2. التعرض للشوك الخارجي.
  3. الإصابة بالحساسية.
  4. يقلل من قدرة الجسم على التخلص من السموم.

وفيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: يزيد من الإمساك:

بسبب احتواء التين الشوكي على كثير من البذور فأن التين الشوكي يتسبب بالإصابة بالإمساك عند الإكثار من تناوله، ويعتبر هذا الأمر من أبرز اضرار التين الشوكي الموجودة في هذا المقال الذي يناقش فوائد التين الشوكي وأضراره .

ثانيا: التعرض للشوك الخارجي:

يحتوي التين الشوكي في قشرته الخارجية على كثير من الأشواك الصغيرة التي تتسبب بالإصابة ببعض الجروح، ولذلك يفضل دائما استخدام قفاز سميك وذلك للوقاية من هذا الشوك.

ثالثا: الإصابة بالحساسية:

يتعرض بعض الأشخاص الى الإصابة بالحساسية جراء تناولهم احدى الفواكه او الأطعمة التي لا يقدر الجسم على التعامل معه، ولذلك يجب الاحتراز عند تناول التين الشوكي، حيث يعاني بعض الأفراد من الحساسية منه، وتعتبر هذه المعلومة من احدى اضرار تناول التين الشوكي الهامة والواجب ذكرها في هذا المقال الذي يناقش فوائد التين الشوكي وأضراره .

رابعا: يقلل من قدرة الجسم على التخلص من السموم:

بسبب احتواء التين الشوكي على الكثير من البذور فإنه أيضا يقلل من قدرة الجسم على التخلص من السموم وذلك حيث تتسبب البذور الموجودة به بهذا الأمر.