Save فوائد التين الطازج – قلمي
الرئيسية / فوائد الفاكهة / فوائد التين الطازج

فوائد التين الطازج

فوائد التين الطازج مذهلة جدا ، التين الطازج من أكثر الفواكة التي يحبها الكثيرون ، وتنمو في أغلب القارات والدول ، وهو من الفواكة التي يمكن تناولها طازجة وجافة ، ومن الجميل انه لا يفقد أي فوائد عند تجفيفه ،  وفوائد التين الطازج كثيرة لجميع اجهزة الجسم من القلب والأوعية الدموية والكبد والكلى والبشرة والشعر والكثير من الفوائد .

فوائد التين الطازج
فوائد التين الطازج

إليكم هذه المقالة الحصرية من موقع قلمي التي ستعرفكم على أهم فوائد التين الطازج 

فوائد التين الطازج :

  1. فوائد التين الطازج للقلب والأوعية الدموية:

التين الطازج من الفواكة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تمنع ضرر الجزور الحرة والتي تمنع اكسدة البروتين الموجود في الأوعية الدموية والدم وبالتالي يحمي القلب من الإصابة بالامراض المختلفة مثل السكتة القلبية أو فشل القلب او ضغط الدم.

التين يحتوي على نسبة عاليه من البوتاسيوم وهو من المعادن المهمة جدا في تنظيم الاشارات الكهرابائيه للقلب ، ويحتوي على نسبه قليله من الصوديوم والذي اذا كانت نسبته عاليه فإنه يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ،  وضغط الدم المرتفع من الامراض الخطيرة التي قد تؤدي الى امراض القلب والدماغ.

كما أن التين يحتوي على أوميغا 3 و أوميغا 6 والأحماض الدهنية الاساسية للحماية من أمراض القلب والحفاظ على صحة الشرايين.

  1. فوائد التين للجهاز الهضمي:

التين يحتوي على نسبة عاليه من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الامعاء وتنظيمها, مما يساعد على علاج الإمساك وتناوله كملين طبيعي ، كما انه ينظم عمليه الهضم والإخراج ويقي من عسر الهضم والامساك.

  1. التين الطازج يقي من الاتهابات والسرطان:

كما عرفنا سابقا فإن التين لطازج غني بالألياف الطبيعية وكذلك مضادات الأكسدة ، وكلاهما يعملان كمضاد للإلتهابات المختلفة وكذلك يقي من خطر الجذور الحرة ويمنع الاصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ، واثبتت العديد من الدراسات ان له خصائص مضادة لسرطان الرئة والقولون بشكل خاص.

فوائد التين الطازج
فوائد التين الطازج
  1. التين الطازج وفوائده للعظام:

التين من الفواكة الغنية بالمعادن ، ومن اهم المعادن التي يحتويها هو الكالسيوم  ، حيث انه يحافظ على صحة العظام ومرونتها ويمنع الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة ولين العظام وضعف المفاصل وألم الظهر.

  1. التين وعلاجه للأنيميا:

من المعادن المهمة الموجودة في التين هو الحديد حيث انه مهم جدا في تكوين الهيموجلوبين في الدم والذي يحمل الاوكسيجين الى جميع اجزاء الجسم وكذلك الحفاظ على خلايا الدم الحمراء ، ونقصه يؤدي الى الأنيميا والارهاق والدوخة وغيرها من الاعراض ، والتين مهم جدا للتغلب على هذه الأعراض المصاحبة للأنيميا .

  1. التين وفقدان الوزن الزائد:

اذا كنت تعاني من الوزن الزائد فإن التين من الفاكهة المفيدة جدا للتحكم في الوزن ، حيث ان التين غني بالألياف التي تعطيك شعور سريع بالشبع والامتلاء  مما يقلل الرغبة والشهية في تناول الأطعمة الدسمة .

  1. التين وفوائدة للبصر والعين:

الضمور البقعي من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون حول العالم ، ولكن التين من الفواكة التي تم اكتشاف انها مفيده للبصر وصحة العين, حيث أنها غنية بفيتامين أ الذي يقوي البصر ويحافظ على سلامة النظر والعين.

التين يحتوي على المنجنيز ، وهو معدن مهم للحفاظ على صحة العين ومنع الاصابة بفقدان البصر مع التقدم في العمر, لذلك ينصح كبار السن بتناول 3 حبات من التين للوقاية من مشاكل البصر والنظر مع التقدم في العمر.

  1. التين وخفض الكوليسترول:

التين من الفواكة التي تساعد على خفض الكوليسترول والدهون في الدم مما يمنع تصلب الشرايين او الإصابة بالجلطات ، وكذلك يمنع تخزين الدهون الضارة في الجسم.

  1. التين وفوائدة للجهاز العصبي:

التين مفيد جدا في تحسين الذاكرة والتذكر وتقوية الاستجابة والذكاء ، حيث أنه يحتوي على السكريات الاساسية التي يحتاجها الجسم ( الجلوكوز والفركتوز) مما يساعد على استغلالها في توفير الطاقة العقلية والذهنية للجسم .


عن eng saranour

مهندسة كهربة إتصالات ، أعشق البرمجة والتصميم والتدوين ، أرى في موقع قلمي فرصة لإثراء المحتوى العربي وإيصال المعلومة الصحيحة للقراء بكل بساطة ودقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *