التخطي إلى المحتوى

فوائد الصيام فى رمضان كثيرة ومتعددة، فقد فرض الله على عباده صوم شهر رمضان كاملاً لحكمة كبيرة، على المستوى الاخلاقي والاجتماعي والصحي والروحاني، فما اصعب الفترات التي تمر عليك وانت بحاجة الى الماء والشراب ولكنك ممنوع عنهم لوقت معلوم، فما بالنا بالمحروم منها بصورة طويلة، وهذه هى الحكمة الاكبر من الصيام ،هى الشعور بالمحرومين، فلا تضيع على نفسك فرصة التقرب لله وطاعته بصوم شهر فضيل، اهداه الله لعباده ليخلصهم من متاعبهم النفسية والجسدية،ليحيوا حياة طيبةً.

يتناول المسلم في رمضان وجبتين فقط الألإطار والسحور وهي تعتبر وجبات غير كافيه ليحصل الجسم على الطاقة اللازمة خلال فترة الصيام في نهار رمضان،وبالتالي فإن الجسم يستهلك إحتياجه للطاقة من المخزون المتوفر لديه  من الدهون والجلوكوز والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لجسمه .

واليوم في موقع قلمي سنقوم بعرض أهم  فوائد الصيام في رمضان للجسد والروح والنفس 

فوائد الصيام في رمضان

فوائد الصوم للجسد

يعتبر الانقطاع عن تناول الطعام ولو لمدة محددة من افضل الطرق التي تعمل بها صيانة لجسدك، فما اكثر الامراض التي نعاني منها بسبب تناولها اطعمة كثيرة ضرها اكثر من نفعها ،فهناك من يعانون من اضطرابات فى الجهاز الهضمي وبالاخص يعانون من مرض القولون العصبي، الذي يثار من بعض الاكلات وخاصة الثقيلة منها والمليئة بالدهون المشبعة، ومع تراكم الاكل في المعدة والامعاء ينتج عسر الهضم وبطىء في حركة الامعاء الداخلية ،مما يثير مشاكل في القولون، وتبدأ رحلة المغص والالم في البطن والغازات والانتفاخات.

ومن الملاحظ ان مع فترات الصيام ترتاح المعدة من تلقي اطعمة ومشروبات لمدة طويلة، ترتاح فيها عن العمل المستمر الذي يجهدها ،لهذا تشعر مع الصيام بالنشاط والحيوية والانطلاق وخاصة في اول ساعات الصيام .

كما ان بالصيام طيلة شهر رمضان يرتاح الكبد من كل السموم التى تراكمت به على مر السنة كاملة ،حيث يستطيع ان يفتت السموم التي اختزنها ويخرجها من الجسم في صورة عرق او بول، وهذه الحقيقة اثبتها العلم الحديث ،حتى ان هناك بعض الطرق من العلاج المتبعة في دول اوروبا وامريكا تخص امراض الجهاز الهضمي يوصى فيها للمريض بالصيام، والامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة محددة، والتي قد تصل الى ثلاثون يوماً،تماما نفس المدة التي شرع لنا ربنا بها الصيام وهى شهر رمضان الكريم .

إنقاص الوزن يعتبر من اكبر الفوائد التي تعود على الانسان طوال صيام شهر رمضان، ولكن اذا ما اتبعنا نظام غذائي معتدل، اما من يخرج من رمضان بوزن زائد فاعلم انه لم يتعلم من رمضان أي شىء.

فوائد الصيام للنفس

من اكبر الفوائد التي تعود على الانسان من الصيام انه يعمل على تقويم نفسه ،فالماء والطعام امامك وكل المشهيات ولكنك تمتنع عن تناولها لانك تحرص على صحة صيامك،مع انك تستطيع ان تأكل وتشرب دون ان يشعر بك احد وتظهر امام الناس كأنك صائم،ولكن الوازع الذي بداخلك هو الذي يعدل سلوكك ويقومك.

بالصيام تبث روح بداخل الانسان ان أي شىء صعب على الانسان ممكن ان يجتازه بالتعود، فليس هناك مستحيل ،مادمت مصر على فعل شىء، بالتدريب سوف تحققه،فاذا رغبت في الاقلاع عن التدخين سوف تحقق نتيجة مذهلة اثناء صيامك رمضان ،فاستمر لمقاطعتك للدخان بكل انواعه حتى بعد الافطار ستجد نفسك بعد رمضان ما انتهى قد اقلعت تماماً عن التدخين .

الصيام يرفع روح الترابط المجتمعي لانك ستشعر بحاجة الفقراء المحتاجين الذين يصومون طوال السنة ولا يفطرون الا على الكفاف ،فهنا تستطيع ان تقدم لهم يد المساعدة لانك احسست بما آلمهم من جوع.

فوائد الصيام الروحية

التقرب لله وطاعته في امور كثيرة ، وحرمان نفسك من اشياء محببه إليها، ترفع من مدى ارتباطك بربك وتجعلك اكثر طاعة وسعادة في الدنيا والاخرة، فمهما كانت أوامر الله فيها صعوبة على الانسان، الا ان الامتثال لتنفيذها يترك في الروح والنفس اثر وحلاوة لا يعرف مذاقها الا العابد المخلص.