التخطي إلى المحتوى

فوائد القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية هذا هو موضوع مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي، حيث يوجد في الطبيعة أعشاب كثيرة تساعد في تخفيف وعلاج الكثير من الأمراض، ومن تلك الأعشاب القسط الهندي، وسوف نعرف هل يفيد القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية أم لا، وكيفية استعماله للاستفادة من فوائده للدورة الشهرية.

يشبه القسط الهندي السواك، ويشبه في شكله قطعة الخشب، وطعمه شديد المرارة، وهو من النباتات المعمرة، وهناك نوعان من القسط الهندي، الأول يسمى بالقسط الأسود أو المر والذي يتميز بدرجة حرارة أشد مقارنة من النوع الآخر والذي يسمى القسط الأبيض او الحلو .

والقسط الهندي الأسود يعتبر من أشهر النباتات في الطب التقليدي الهندي، وفي القدم انتشرت تجارته إلى جزيرة العرب من خلال القوافل التجارية، وهذا النبات له الكثير من الفوائد والاستخدامات، ويساعد في علاج العديد من الأمراض.

فوائد القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية:

  • يساعد القسط الهندي في زيادة تدفق الدم، وتنشيط الدورة الشهرية، لذا لا يتم تناوله أثناء الدورة الشهرية، لكن يتم تناوله قبل ميعاد الدورة الشهرية، وذلك من خلال خلط معلقة صغيرة منه مع الزبادي، أو العسل، أو كوب ماء.
  • يساعد أيضا القسط الهندي في معالجة تأخر الدورة الشهرية، ويعمل على تنظيمها.
  • يقلل من آلام الحيض المزعجة.
اقرا ايضا  رجيم الكمون والليمون لتخفيف الوزن 7 كيلو جرام في اسبوعين

فوائد القسط الهندي:

للقسط الهندي فوائد عديدة، وفي السطور التالية سوف نتعرف علي تلك الفوائد..

فوائد القسط الهندي للجسم:

  • يفيد القسط الهندي الغدة الدرقية كثيرا حيث يعمل علي تنشيطها وتنظيم الهرمونات، وذلك من خلال تناول مقدار ملعقة صغيرة من القسط الهندي المطحون مع بعض العسل، ويتم تناوله مرتين باليوم، مرة صباحا وأخرى مساءا قبل النوم.
  • يساعد القسط الهندي في تقوية الجهاز المناعي بجسم الإنسان، ويحمي الجسم من الاصابة بالعديد من الأمراض المتعلقة بنقص مناعة الجسم.

فوائد القسط الهندي للمرأة:

  • إلي جانب فوائده للدورة الشهرية يساعد أيضا القسط الهندي على الحمل، وذلك من خلال معالجته أي مشاكل تعيق من حدوث الحمل.
  • يعمل على تنظيم الهرمونات، والقضاء على تكيس المبايض، وذلك من خلال إضافة مسحوق القسط الهندي إلى زيت الزيتون، حتي تتكون لدينا عجينة، ويتم تناولها بمعدل مرتين يوميا في الصباح والمساء.
  • يجب عدم تناول القسط الهندي إذا حدث حمل لأنه قد يسبب الإجهاض، أو أثناء فترة الحيض.
اقرا ايضا  فوائد البقدونس المغلي للكلى

فوائد القسط الهندي للجنس:

يعمل على زيادة خصوبة الرجل، وزيادة نسبة الحيوانات المنوية، ويزيد من الرغبة الجنسية.

فوائد القسط الهندي للتخسيس:

يساعد في تذويب الدهون المتراكمة في الخصر وحول البطن والأرداف، وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة من القسط الهندي إلي عصير نصف ليمونة، وكمية مناسبة من الماء البارد، ثم يتم تحليته.

ويمكن أيضا استخدام القسط الهندي في التنحيف من خلال إضافة القسط الهندي إلي كوب لبن ثم يتم تحليته بالعسل، ويشرب بمقدار كوب في الصباح، وآخر في المساء.

فوائد القسط الهندي للبشرة والجلد:

  • من فوائد القسط الهندي للبشرة أنه يخلصها من الهالات السوداء والبثور، كما يعمل على زيادة نضارتها وإشراقها، وذلك من خلال مزج القسط الهندي المطحون مع العسل، ثم تدهن البشرة بهذا المزيج، ويترك حوالي 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء.
  • يساعد أيضا القسط الهندي البشرة في تفتيح وتوحيد لونها، وذلك من خلال إضافة القسط الهندي على الأماكن الداكنة، مثل الركب والاقدام.
  • يساعد في معالجة الحروق، والجروح، والندوب، والنمش، والأمراض الجلدية، ويتم ذلك عن طريق خلط القسط الهندي المطحون مع زيت الزيتون، ونضع هذا الخليط علي النار حتي تصبح حرارته فاترة، ثم نطبقه بعد ذلك على المنطقة المصابة من الجلد.
اقرا ايضا  علاج مرض السكر بالأعشاب

فوائد القسط الهندي للشعر:

  • يحمي القسط الهندي الشعر من الجفاف ويرطبه، ويخلصه من الدهون الزائدة.
  • يعالج القسط الهندي مشاكل الشعر المختلفة مثل تقصف وتساقط الشعر، وذلك من خلال تحضير مزيج يتكون من ملعقتان من القسط الهندي المطحون، والقليل من زيت الزيتون، ثم ندهن بهذا المزيج فروة الرأس، ثم بعد نصف ساعة نقوم بغسل الشعر.