التخطي إلى المحتوى

فوائد الكمون، لا شك أن الكمون له فوائد متعددة واستخدامات كثيرة في طب الأعشاب حيث يستخدم في علاج الكثير من الأمراض، منها أمراض المعدة والقلب والمناعة؛ فهو يحتوي على عنصر الحديد الذي له دور فعال في علاج الانيميا، وفيما يلي سوف نتحدث عن فوائد الكمون المتعددة باستفاضة .

فوائد الكمون

  • يستخدم الكمون في التخسيس والرجيم جيث أنه يحافظ علي انتظام ونشاط عملية التمثيل الغذائي للجسم، وبالتالي يساعد علي الاستفادة من الطعام أثناء اتباع الحمية الغذائية، وأيضاً يزيد من معدل الحرق في الجسم؛ لذا ينصح بتناول كوب من الزنجبيل والكمون المحلي بالعسل كل صباح حيث أن هذا المشروب له تأثير رائع علي زيادة معدل الحرق للدهون في البطن والأرداف كما يقوم بسد الشهية للطعام.
  • يستخدم الكمون كعلاج للبطن حيث أنه يحتوي على الانزيمات الخاصة التي تساعد على الهضم، وأيضاً كمدر للبول ومضاد للانتفاخ (طارد للريح) كما انه له تأثير مضاد للتأكسد (antioxidant).
  • يستخدم الكمون لمرضي السكر حيث أنه يقلل نسبة السكر في الدم (Blood glucose level) ويحافظ علي النسبة الطبيعية وهي 70-110 ملليغرام/دس.
  • الكمون يحتوي علي عنصر الحديد لذا يستخدم في علاج الانيميا أو فقر الدم حيث أن عنصر الحديد يدخل في تصنيع الهيموجلوبين والذي بدوره ينقل الأوكسجين إلي خلايا الجسم.
  • الكمون يقوي المناعة حيث أن الكمون يحتوي على مواد فعالة A.C مضاده للأكسدة، وبالتالي تعزز من قوة الجهاز المناعي وبالتالي مقاومة العدوي والمراض.
  • الكمون مفيد جداً للدورة الشهرية عند النساء حيث انه يقوم بتعويض الجسم بالحديد الذي يدخل في تصنيع الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء ، وبالتالي تعويض كمية الدم المفقودة من الدورة الشهرية ، كما انه يساعد علي الاسترخاء.
  • مقاومة السرطان حيث ان الكمون يستخم في علاج سرطان الثدي وأيضاً سرطان القولون حيث انه يحتوي علي عنصري الـ (Thymoquinone،Dithymoquinone) ، وتستخدم هذه العناصر في مقاومة السرطان ، لذا ينصح بشرب كوب كل صباح من الكمون مع ليمونه ومحلي بالعسل ، يستخدم في علاج الربو ،لأنه يحتوي علي مادة الثيموكينون التي توسع الشعب الهوائية وتقلل من الالتهاب. 
  • يحتوي الكمون علي فيتامين ج (Vitamin C) الذي يقوي المناعة ويستخدم في علاج نزلات البرد ويعزز وظيفة الجهاز التنفسي.
  • يستخدم في علاج حرقان البلعوم والحلق حيث توضع ملعقه من الكمون في 4 لتر من الماء ثم يغلي ثم نقوم بانزالة بعد ان يغلي ويغطي ويشرب منة اذا أحسست بالعطش ولكن من المفضل أن يشرب دافئاً للاستفادة من الزيت المتطاير (Volatile Oil) . 
  • مهم جداً اثناء الرضاعة الطبيعية حيث أنه مصدر مهم للحديد وأيضاً كطارد للغازات ويحتوي علي مواد فعاله تزيد من افراز الغدد اللبنيه (زيادة البرولاكتين) .

بعض الاستخدامات المهمة ايضاً للكمون 

للكمون استخدامات أخرى عديدة، منها…

فوائد الكمون للبشرة: 

حيث أن الكمون له تأثير رائع في علاج الدمامل والبثور الجلدية؛ وذلك لأنه يحتوي علي مادة الكيومينالدهيد والثيمول والفوسفور التي تقوم بإذالة السموم من البشرة، لذا يستخدم في علاج حب الشباب عن طريق استخدام القليل من الخل مع الكمون المطحون ويوضع علي البشرة. 

كيف أستخدم ملح الحليب للبشرة وللجسم ؟

يحتوي الكمون علي فيتامين E الذي يحافظ علي نضارة البشرة وصحته، كما أن الزيوت الموجودة في الكمون تعمل كمطهر ومضاد للفطريات وبالتالي تحمي البشرة من العدوي البكتيرية والجراثيم، لذا يستخدم في علاج الشيخوخة .

طريقة تحضير وصفة لعلاج البشرة: 

يخلط الكركم المطحون مع الكمون الناعم بنسبة 3 : 1 ويضاف اليهم العسل لخلط المكونات بلاً من الماء ويتم استخدام الخلطة كماسك للوحه إلي أن يجف ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف .

فوائد الكمون للشعر: 

يحتوي الكمون على أكثر من المائة عنصر من الفيتامينات والمواد المغذية لبوصيلة الشعر ، لذا يستخدم في علاج تساقط الشعر كالاتي : 

تستخدم كميات متساوية من زيت الكمون وزيت الزيتون واستخدامهم علي الشعر المجفف بعد الحمام أو علي المكان الذي يكون فيه كثافة الشعر قليله ، كما انه توجد كبسولات من زيت الكمون بالصيدلية يمكن استخدامها بدلاً من الخلطة لمدة معينة .

فوائد الكمون للجنس : 

يعمل الكمون علي زيادة تدفق الدم في الجسم وبالتالي يزيد من عملية الانتصاب عند الرجال واثبتت الدراسات ايضاً انه يزيد من معدل التبويض عند السيدات .