التخطي إلى المحتوى

فوائد اللبن الرائب للبشرة ، من منا لا يريد بشرة ناعمة نقية جذاية خاليه من العيوب ؟ ، لذا يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام الوصفات الطبية عوضاً عن استخدام الأدوية والمستحضرات التجميلية (Cosmetics) للحصول على بشرة صافية ، ولا شك أن اللبن الرائب هو الأكثر استخداماً في الوصفات الطبية التي تعالج مشاكل البشرة حيث نتطرق في هذا المقال عن فوائد اللبن الرائب لليشرة واهم الوصفات المستخدم فيها وايضاً للجسم بشكل عام .

التخفيف من التجاعيد اتي تظهر على البشرة بسبب جفافها، أو لقلة تناول السوائل، أو للتقدم في العمر.

فوائد اللبن الرائب للبشرة

  • يحتوي علي حامض الاكتيك (Lactic Acid) الذي يوجد في المستحضرات التجميله لما له من تأثير ترطيبي للبشره ، يخلص البشره من الجفاف حينما يدهن علي البشرة ، كما أنه يخلص البشرة من اللون الأسمر الناتج عن أشعة الشمس ، كما ان حامض اللاكتيك يحافظ علي البشرة من التشققات والجذور الحرة وبالتالي الوقاية من سرطان البشرة .

  الطريقة : توضع كمية من اللبن الرائب علي البشرة لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء حيث يخلص البشرة من الخلايا الميتة والسموم  ، ويمكن استخدام اللبن مع الجزر المبشور مع العسل لعمل ماسك او قناع للوجة .

  • يحتوي علي الزنك الذي يستخدم في علاج حب الشباب وعلاج بثور البشرة والبقع السوداء او الداكنة التي تتكون بتقدم العمر ويقلل من الفتحات المسامية للجلد فيمنع دخول التربة وتكون الرؤس السوداء .
  • التقليل من التجاعيد علي البشرة التي تكون ناتجة عن قلة شرب السوائل او الجفاف في الشتاء وايضاً في حالات التقدم في العمر ، وعلاج الهالات السوداء اسفل العين .
  • يحتوي علي الفيتامينات والمعادن الاساسية المغذية للبشرة ومنها فيتامين أ الذي يحافظ علي البشرة ولونها ، وايضاً في علاج الحروق مثل الحروق الشمسية عند التعرض للشمس في المصايف ويحتوي علي فيتامين ج الذي لة تأثير مضاد للاتهابات وايضاً رفع المناعة مما يجعل الجسم مقاوماًَ للعدوي الميكروبية والجراثيم وبالتالي الحد من ظهور حب الشباب .

بعض الوصفات المستخدم فيها اللبن الرائب لعلاج جميع انواع البشرة

1- خلطة اللبن الرائب للعناية بالبشرة الجافة : ضعي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع ملعة عسل ، حيث يساعد العسل على ترطيب البشرة الجافة ، ثم ضعي ملعقة من الحمص المطحون عليهم واخلطيهم جيداً ، ثم ضعي ملعقة من الماء البارد ، ويستخدم الخليط بدهن البشرة للوجه والرقبة من 15 الي 20 دقيقة ، ثم يشطف جيداً بالماء البارد .

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب. أضيفي كمية مناسبة من ماء الورد للحصول على خليط متجانس.

إن كنت من أصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب، فيمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق أوارق النيم المجففة. حيث يتميز النيم بخواص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل ظهور البثور.

استخدمي الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

2- خلطة اللبن الرائب للعناية بالبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب : ضعي ملعقة صغيرة من الطمي مع ملعقة من اللبن الرائب وضعي عليهم كمية بسيطة من ماء الورد واخلطيهم جيداً الي ان تحصلي علي خليط متجانس ، ضعي ملعقة من هذا مسحوق اوراق النيم (اذا احببتي) ، حيث ان النيم لة تأثير مضاد للبكتريا والجراثيم وبالتالي يعالج البثور الناتجة عن حب الشباب ، ضعي الخليط علي الوجة لمدة 15 دقيقة ثم اشطفية جيداً بالماء البارد .

3- خلطة اللبن الرائب للبشرة الحساسة : ضعي ملعقة كبيرة من اللبن الرائب ملعقة صغيرة من دقيق الحمص مع نصف موزة مهروسة ، ويمكنك اضافة بياض بيضة واحدة ، واضيفي اليهم الكمية المناسبة من الماء البارد واخلطيهم جيداً الي ان تحصلي علي الخليط المتجانس ، ضعي الخليط علي الوجة واتركية الي ان يجف تماماً واشطفية بالماء البارد .

4- خلطة اللبن الرائب للبشرة المختلطة : 

ملعقة لبن رائب + ملعقة من عصير الليمون + ملعقة عسل واخلطيهم جيداً حتي تحصلي علي خليط متجانس ، ثم ضعي الخليط علي وجهك لمدة 15 دقيقة أو اتركيه الي أن يجف تماماً ثم اشطفية بالماء البارد .

5- خلطة اللبن الرائب لتفتيح البشرة والتخلص من حروق الشمس : ملعقة من اللبن الرائب + 2 ملعقة من دقيق الشوفان + ملعقة من دقيق الحمص ، واخلطيهم جيداً الي أن تحصلي علي خليط متجانس ، ضعي الخليط علي البشرة لمدة 15 دقية ثم يشطف بالماء البارد .

6- تنظيف البشرة والمحافظة على نضارتها : عن طريق وضع ملعقة من اللبن فى درجة حرارة ملائمة حتى تسخن قليلا ثم يتم تدليك الوجه بها لمدة 5 دقائق ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ وللحصول على نتيجه جيدة يفضل تكرار هذا الماسك يوميا ، وهناك طريقة أخرى  وهو أن يتم استخدام اللبن بارد ويمسح الوجة بقطنة علي ان يتم مسح الوجة بالقطنة من اسفل الي اعلي بحركة دائرية مستوية مع الضغط البسيط وذالك لتنظيف المسام الجلدية .

7- وصفة لتنظيف البشرة : اضيفي ملعقتين من الخوخ مع كوب من اللبن الرائب ثم يترك لمدة 6 ساعات ، ثم يصفي الخوخ من اللبن ووضعة في الثلاجة ويستخدم كدهان يومياً للتنظيف البشرة والحصول علي بشرة نقية .

كان هذا بعض الاستخدامات و فوائد اللبن الرائب للبشرة .

للمزيد : فوائد اللبن الرائب للبشرة