التخطي إلى المحتوى

الفواكه الشتوية، تتميز باختلاف في طعمها، فيوجد منها الفواكه الحامضة ويوجد أيضاً الفاكهة الحلوة، تعتبر عنصر مهم للإنسان لوجود عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، التي تقوم بمكافحة الأمراض الشتوية التي نعرفها، فهي لا تسبب أي أضرار بصحة الجسم، فيجب على جميع أفراد الأسرة أن يتناولوا الفاكهه الشتوية بشكل مستمر، أو شربها عصير مع الإحتفاظ بالألياف الموجودة بها.

فوائد الفواكه الشتوية للصحة

البرتقال

هذه الفاكهة بها مركبات غذائية وفيتامينات مهمة لها فوائد كثيرة لجميع الأشخاص، وعصير البرتقال من أهم العصائر في الشتاء لأنه غني بفيتامين ج الذي يحمي من أمراض الشتاء، فالبرتقال يعطي الفرد ما يحتاجه من هذا الفيتامين بصورة يومية، وأيضاً قشر البرتقال الذي يعالج الصداع الذي يأتي مع الزكام والأنفلونزا، وذلك عن طريق وضع قشر البرتقال (الجزء الظاهر) على الجبهة، وبعد ذلك نقوم بربطها جيداً لمدة 30 دقيقة.

الليمون

الأطباء دائماً ينصحون بإضافة الليمون إلي الماء، لأن الليمون يعمل على قتل الميكروبات الموجودة في الجسم، والليمون يساعد في علاج المغص، والتخلص من الديدان المتواجدة في الأمعاء، والسعال، والليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل (أ، ب، ج)، ويتم إستخدام الليمون أيضاً في علاج أمراض الحنجرة ونزلات البرد والزكام، والقصبة الهوائية، والشعب الهوائية، ومن الممكن إستعمال الليمون كغرغرة لعلاج القصبة الهوائية، ويمكن إضافته للماء أو الشاي.

العنب الأحمر

يعتبر مصدر هام وغني بفيتامين ج، عن طريق اختيار حبات العنب الصلبة وتناولها كما هي، أو تخزينها في الثلاجة لمدة أسبوع، أو إضافتها إلي السلطات المتنوعة، أو شربه عصيراً، أو تناوله مع البندق والجبنة.

الجوافة

يوجد في ثمار الجوافة ألياف نباتية وسكريات، وكمية كبيرة من فيتامين ج، ومن الممكن إستخدام الجوافة لعلاج نزلات البرد، وحالات السعال، عن طريق غلي أوراق الجوافة أو منقوعها، ومن الممكن شرب الجوافة كعصير، أو أكلها كما هي، فهي تقي من نزلات البرد.

الموز

الموز يعتبر مصدر مهم لفيتامين (ب6) ويحتوي أيضاً على ألياف غذائية هامة وبوتاسيوم وفيتامين (ج)، فيجب علينا أن نختار اللون الأصفر الذي يوجد به بقع بنية، ويمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة وسوف ينضج بعد أسبوع تقريباً، ومن الممكن أيضاً تخزينه مجمداً لاستعماله طعام للأطفال، ويمكن إضافته إلى سلطة الفواكه، حتي لا يتغير لونه ونرش عليه عصير الليمون، ويستخدم أيضاً الكعك والكيك.

الكاكا

الكاكا مصدر مهم للفيتامينات فيوجد بها كمية كبيرة من فيتامين ج، الذي يساعد في محاربة أمراض الشتاء، ويجب عند شرائها إختيار الثمرة التي تمتلك لون الجلد الأحمر البرتقالي الغامق، ومن الممكن تخزينها عن طريق وضعها في كيس ورقي مع موزة أو تفاحة لكي تنضج بسرعة، ومن الممكن إضافتها إلى سلطة الفواكه، أو يتم طبخها لتكون صحناً جانبياً.

الجريب فروت

يوجد في الجريب فروت كمية كبيرة من حمض الفوليك والألياف الغذائية الهامة، وفيتامين ج، يختلف لون القشرة من الأصفر إلى الأحمر الياقوتي وتكون ثماره كبيرة الحجم، ومن الممكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع إلى 10 أيام ، أو من 2 إلي 3 أسابيع في الثلاجة، ويمكن أيضاً إضافته إلى السلطات المختلفة وأكلها مع السمك.

الرمّان

يوجد في الرمان نسبة كبيرة من فيتامين ج، فهو يساعد في علاج الكثير من الأمراض، ونختار أفضل ثماره عن طريق اختيار الحبات الكبيرة حيث تكون القمة ناعمة والجلد اللامع وليس جاف، ويمكن استخدامه في السلطات المتنوعة، ويمكن تناول بذورة الصغيرة، أو شربه عصير، ويمكن طبخه ليصبح مربي، من الممكن تخزينه في الثلاجة لمدة أسبوعين أو ثلاث أسابيع.

الكيوي

يعتبر الكيوي مصدر مهم للفيتامينات والألياف الغذائية الهامة، ويجب إختيار الثمار القاسية وتجنب الثمار الطرية، ومن الممكن تنظيف ثمرة الكيوي وأكلها مع القشر الخاص بها، ويتم تخزين ثمار الكيوي في درجة حرارة الغرفة لمدة خمس أيام وبعد ذلك نضع الكيوي الناضج في كيس بلاستيك ويخزن من 2 إلي 3 أسابيع.

التوت البري

هو من أفضل الفواكه الشتوية التي يجب أكلها، لوجود فيتامينات مهمة مثل: فيتامين  ج، وأيضاً يحتوي على ألياف غذائية هامة، فهو يتميز بجلده الناعم المشدود، ويمكن تخزينه لمدة أسبوعين في الثلاجة ، ومن الممكن أيضاً إستخدامه في تزيين الكيك والحشوات، وممكن اضافته كمنكه للصلصه.