التخطي إلى المحتوى

اليانسون، عبارة عن كائنات حية يوجد لها أوراق خضراء، تقوم بعملية تسمى البناء الضوئي لكي تنتج غذائها بنفسها، فهي مميزة عن بقية الكائنات الحية المتواجدة على الأرض، ويوجد لها العديد من الأنواع وهي نباتات لها إنتشار واسع، حيث أنه يوجد دراسات قامت بالنشر عن هذه الكائنات فقالت أن هذه النباتات عددها في جميع أنحاء العالم حوالي 8.7 مليون نوع من أزهار و أشجار و شجيرات و أعشاب وحشائش وسرخس، ويوجد من الأمثلة الكثيرة لهذه النباتات لا يمكن عدها، وسوف نتعرف في هذا المقال على نبات اليانسون، والفوائد الخاصة بزيتها للجسم.

يوجد لليانسون الكثير من الأسماء وهي: تقدوة، ينكون، كمون حلو، ويتم تسميته في المغرب (الحبة الحلوة)، وهو من النباتات العشبية، من الفصائل الخيمية، وارتفاعه حوالي 50 سم، وساقه تتميز بشكلها الرفيع والمضلع، وينمو منها فروع طويلة يوجد عليها أوراق مستديرة الشكل و لها سنون، وينمو في نهايتها أزهار بيضاء صغيرة الشكل تحتوي علي سنون وشكلها مستدير، وعندما يتم نضوج هذا النبات الزهر يتحول إلي ثمار صغيرة لها لون بني، يعرف نبات اليانسون بأنه حولي يعيش لمدة عام واحد فقط، ويتم زراعة نبات اليانسون بكثرة في جنوب أوروبا، ولبنان، وسوريا، وإيران، والصين، والهند، واليابان، وأيضاً في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

اليانسون متواجد من أيام القدماء المصريين، فهو موجود في المخططات الفرعونية أن له العديد من الفوائد العلاجية، فكانوا يستعملوه في الكثير من الوصفات، ويمكنك الحصول على النفع من ثمار اليانسون (البذور) ومن زيتها، ويوجد العديد من الفوائد ثمار اليانسون والزيت المستخرج منها لجسم الإنسان، وسوف نتعرف عم فوائده من خلال هذا المقال.

فوائد زيت اليانسون

يوجد لزيت الزيتون العديد من الفوائد لجسم الإنسان، فهو يساعد على حمايته من التعرض للإصابة بالأمراض، ويوجد له فعالية في العديد من الوصفات العلاجية، ومن الفوائد المهمة لزيت اليانسون هي:

  1. يتم استعماله كمضاد للصرع، لأنه يوجد له دور فعال في تحسين الأعصاب والتقليل من نوبات الصرع، وهو يقي من التعرض للهستيريا.
  2. يساعد في تطهير جسم الإنسان، فهو يساعد في تطهير الدم لحماية الدم من التعرض للعفن أو التعرض للالتهابات البكتيرية، وهو من المطهرات الجيدة لعلاج الجروح، والتحسين من التئامها.
  3. يساعد في مقاومة الروماتيزم، فهو فعال جداً في تحسين الدورة الدموية، والتقليل من الإلتهابات التي تكون في المفاصل والآلام التي تنتج عنها.
  4. يمنع حدوث التشنجات في الجسم، ويقضي على الآلام العصبية، فهو يساعد في تهدئة الأعصاب، ويعمل على جعلها في حالة راحة واسترخاء، ويساعد النساء في القضاء على التشنجات التي تسببها الحيض.
  5. اليانسون مهم جداً للجهاز الهضمي، فهو يساعد علي تحسين عملية الهضم وتحفيزها.
  6. يعتبر من المنشطات الفعالة الأعصاب والدماغ، فهذا يساعد على إبقاء الجسم في حالة يقظة، ويساعد في تحسين إفراز الهرمونات في جسم الإنسان، لكي يتم القيام بالتمثيل الغذائي بصورة سريعة.
  7. يخلص الجسم من الغازات التي تسبب الانتفاخ، ويساعد في علاج المشاكل التي تخص المعدة وتضخمها.
  8. زيت اليانسون يساعد في التخلص من البلغم والمخاط، الذي يقوم بسد المجاري التنفسية عند الإصابة بنزلات البرد والاحتقان، وهو من العلاجات الجيدة لعدد من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، وضيق التنفس.
  9. يساعد في القضاء علي الحشرات التي تسبب إزعاج مثل الذباب.
  10. يساعد في تنظيف الأمعاء عند التعرض للإصابة بالديدان.
  11. يمكنك إستعمال زيت اليانسون لعلاج الحكة والقمل والجرب وعدد من الأمراض المعدية.
  12. يساعد في تهدئة وتحسين الأعصاب والجسم عند التعب، ويمنح الجسم الشعور بالاسترخاء بعد العمل والتعب.