التخطي إلى المحتوى

فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف ،الاهتمام بمظاهر الجمال مسؤولية تقع على عاتق كل من الرجال والنساء، وخاصة النساء ويظهر ذلك من تتبع طرق الموضة الجديدة والعمل على التعامل مع منتجات العناية بالبشرة والشعر والجسم ،والحفاظ على الوزن المثالي ومتابعة النصائح المختلفة في المحافظة على الجمال والصحة العامة، ومن أهم مظاهر اهتمام النساء تأتي في الشعر؛ حيث تحاول كل امرأة على الحصول على شعر مثالي لا يتساقط ولا يتقصف ،كما تهتم بقصة الشعر المناسبة لها واستخدام المنتجات التي تتناسب مع الشعر. هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف ،وكيفية استخدامه للحصول على نتائج مرغوبة.

فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف

الشعر تاج للمرأة والرجل ،ولكن المرأة أكثر اهتماما به من الرجل ،ومع ظهور مشاكل الشعر ظهرت الحاجة إلى الاعتماد على منتجات جديدة للشعر والحفاظ على الشعر عن طريق متابعة الطرق التقليدية مثل تناول النظام الغذائي الصحيح الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد التي يحتاج إليها الشعر ،مع تطبيق بعض الوصفات المنزلية السهلة التي تساعد على علاج الكثير من مشاكل الشعر. ومن أهم هذه المواد التي تستخدم في علاج مشاكل الشعر فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف ،وذلك لاحتواء حبة البركة على الكثير من البروتينات والأحماض الدهنية والكربوهيدرات وغيرها من العوامل المفيدة للشعر.

حبة البركة

من أهم النباتات التي استخدمت منذ العديد من العصور في العديد من المجالات الطبية ،و استخدمها المصريون القدماء في علاج العديد من الأمراض والمشاكل. وتستخدم حبة البركة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي، إلى جانب مشاكل القلب والشرايين وبالطبع الاهتمام بعلاج مشاكل الشعر الخفيف . يحتوي هذا النبات على الكربوهيدرات بنسبة 38% والبروتين 21% وأيضاً الفيتامينات والمعادن ،وهناك الأحماض الدهنية التي تساعد في علاج مشاكل الشعر بنسبة 35% مثل حمض الأوليك. لذلك تدخل حبة البركة في الكثير من العلاجات المقدمة لحل مشاكل الشعر الخفيف.

أسباب تقلّل كثافة الشعر

مشكلات تساقط الشعر وتقصفه التي تؤدي إلى جعل الشعر خفيف ،ترجع إلى العديد من الأسباب التي يجب الاهتمام بمعرفتها ،ومنها:

  • عدم الاعتماد على الأطعمة الصحية التي تحتوي على كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم والشعر بصفة خاصة للتغذية ؛ حيث إن عدم حصول الجسم على المواد اللازمة لمقاومة الأمراض والنمو وعلاج اضطرابات الجسم يؤدي إلى التأثير على الجسم والأعضاء بصفة عامة ،وعلى الشعر بصفة خاصة.
  • تعرض فروة الرأس إلى واحد من الأمراض التي يمكن أن تحدث بسبب الوراثة أو عوامل أخرى خارجية مثل مرض الثعلبة.
  • الحالة النفسية السيئة التي تسيطر على الشخص في بعض الأحيان بسبب العوامل الخارجية، مثل القلق والتوتر والاكتئاب .
  • كثرة استخدام الصبغات والمواد الكيميائية التي تحتوي على مواد ضارة للشعر مثل الأمونيا التي تسبب تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • التعرض إلى تغير في الهرمونات داخل الجسم أثناء بعض الفترات ،مثل الحمل والرضاعة ،كما يحدث تساقط الشعر بسبب اضطرابات الغدة الدرقية.
  • ضعف مناعة الجسم مع عدم القدرة على مقاومة الجراثيم والميكروبات من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور مشاكل الشعر.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس الضارة لفترة طويلة من الوقت، إلى جانب كثرة استخدام السشوار ومكواة الشعر وغيرها من مسببات الحرارة على الشعر.

فوائد زيت حبّة البركة 

هناك العديد من الزيوت التي تستخدم في علاج مشاكل الشعر ويجب العلم أن من أهم هذه الزيوت هو فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف ،حيث يحتوي هذا الزيت المستخرج من الحبة السوداء على كميات مناسبة من المعادن والأحماض والفيتامينات . وهناك العديد من الاستخدامات لهذا الزيت ؛حيث يمكن عمل مزيج من زيت حبة البركة مع الخل المخفف وعصير الجرجير بنسب متساوية مع فنجان من زيت الزيتون ،وبعد انتهاء المزيج من التحضير تفرك فروة الرأس لمدة لا تقل عن عشر دقائق ،ويجب تكرار هذه العملية قبل حمام الشعر في كل مرة. ويمكن ملاحظة النتائج الإيجابية بعد فترة قصيرة. كما يمكن استخدام هذا الزيت بشكل مباشر عن طريق وضع الزيت مع الشامبو أثناء الاستحمام وفرك فروة الرأس.

من أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف:

  • علاج أمراض الثعلبة والصلع: كما يساعد هذا الزيت على التخلص من مشكلة الشعر الخفيف، فإنه أيضاً يساعد في نمو الشعر في المناطق المصابة بالصلع والثعلبة والمناطق التي لا ينبت فيها الشعر وتحتاج إلى عناية شديدة.
  • زيادة كثافة الشعر: الانتظام في استعمال هذا الزيت يعمل على علاج التكسر والتقصف الذي يحدث للشعر ،كما يعمل الزيت على تغذية فروة الرأس وتقويتها.
  • وقف تساقط الشعر: يساعد هذا الزيت بما يحتويه من مكونات ذات أهمية كبيرة على منح خلايا الشعر القوة والنمو المناسب الذي يحميها من التساقط ،كما يعطي الشعر الحيوية واللمعان.

نصائح للعناية بالشعر الخفيف

هناك العديد من النصائح التي إذا استمر عليها الشخص تؤدي إلى حلول سريعة لعلاج مشاكل الشعر الخفيف، ومنها:

  • الاعتماد على مواد طبيعية لتغذية الشعر وغسله، والابتعاد عن الشامبوهات التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تؤثر على الشعر بطريقة سلبية .
  • الانتظام في تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المكملات الغذائية الضرورية ،وتناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه كل يوم والذي يعمل على تقوية الشعر والحماية من التساقط.
  • تدليك فروة الرأس كل يوم لمدة عشر دقائق على الأقل، وذلك للعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على فتح المسام المختلفة في الشعر وأيضاً وصول الغذاء بشكل سريع إلى فروة الرأس.
  • ضرورة أخذ النصائح من الطبيب عند تناول بعض المكملات والمقويات التي تساعد على علاج مشاكل التساقط والتقصف مثل حبوب السمك الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في غذاء الشعر.

بعض وصفات زيت حبة البركة للشعر الخفيف

يمكن استخدام زيت حبة البركة بمفرده وبشكل مباشر على الشعر، كما يمكن إدخاله في العديد من الوصفات السهلة التي تساعد على حل مشكلة الشعر الخفيف:

  • وصفة زيت حبة البركة مع الخل: إحضار ملعقة من زيت البركة مع ثلاث ملاعق من  الخل ومزج المكونات مع بعضها، تدليك فروة الرأس بهذا المزيج مع تركه على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ساعة ، ثم غسله بالماء الدافيء وتكرر العملية كل فترة للحصول على النتائج المرغوبة.
  •  وصفة زيت حبة البركة مع زيت الزيتون: ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقتان من زيت حبة البركة و خمس أكواب من الماء ، ثم توضع هذه المكونات مع بعضها على النار والغلي لمدة 5 دقائق على الأقل، بعد غلي الخليط يترك حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة العادية ،ثم تدلك فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع.