Save فوائد شرب الماء - قلمي

فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء

قد جاء في القران الكريم ذكر الماء ومدي أهميته وسوف نذكر هذه الأيات وبعدها نتحدث بالتفصيل عن فوائد شرب الماء .

قال تعالى: (أَوَ لَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوآ أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَآءِ كُلَّ شَىْءٍ حَىٍ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) (الأنبياء: 30).

وقال تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَآبَّةٍ مِن مَّآءٍ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِى عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِى عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِى عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَآءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِ شَىْءٍ قَدِيرٌ) (النور: 45).

وقال تعالى: (وَهُوَ الَّذِى خَلَقَ مِنَ المَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا) (الفرقان: 54).

كما ورد في الأيات السابقة ان بدون الماء تهلك كل الكائنات الحية فهي تلعب دور هام في جسم الكائن الحي وسوف نتحدث عن أهميتها بالنسبة للإنسان.

فوائد شرب الماء

يحتاج الجسم ما يقرب من 6 – 8 أكواب من الماء يوميا لمساعدة الجسم في القيام بوظائفه.

  • شرب الماء يحافظ على توازن السوائل في الجسم .

تقوم السوائل داخل الجسم بعدة وظائف وهي الهضم، وامتصاص، والدورة الدموية، وخلق اللعاب، ونقل المواد الغذائية، والحفاظ على درجة حرارة الجسم ونلاحظ ان الجسم يتكون من 60 % من الماء ويتم التحكم في كمية الماء الموجودة في الجسم على حسب حالته وإحتياجه ففي حالة حدوث الجفاف يقوم الفص الخلفي في المخ بإرسال إشارات الى الكلى بأن تحتفظ بالماء والعكس صحيح.

  • الماء والتحكم في السعرات الحرارية .

الماء لا تخفض في السعرات الحرارية ولكن عند تناول أطعمة غنية بالماء فإن هذا يؤدي الى تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالماء هي الفواكه والخضروات والشوربات القائمة على المرق والدقيق والشوفان.

  • الماء وتنشيط العضلات .

في حالة إختلال التوازن في الخلايا من حيث السوائل والاليكتروليت الموجودة بها فإنه يؤدي الى تقلص حجم خلايا العضلات ويؤدي الى الشعور بالإرهاق لذا ينصح الرياضيون بشرب الماء بكثرة خاصة قبل التمارين الرياضية لتعويض ما يفقده الجسم نتيجة التعرق .

  • الماء والكلى .

عند تناول المياة بكثرة فإن هذا يساعد الكلى في التخلص من سموم الجسم كذلك الأملاح التي يمكن أن تتراكم في الكلى وتتكون الحصوات وهذا يؤثر على وظيفة الكلى وقد يؤدي الى حدوث الفشل الكلوي.

  • الماء والبشرة.

يساعد الماء في ترطيب البشرة ويجعلها نضرة وعدم ظهور تشققات عليها.

  • الماء والجهاز الهضمي.

يساعد الماء الجهاز الهضمي في القيام بوظائفه ويمنع حدوث الإمساك.

  • يساعد االماء في تقليل التوتر.

أضرار  شرب الماء.

عند تناول الماء بشكل مفرط وليس الجسم في حاجة اليه فإنه يؤدي الى عدم توازن السوائل داخل وخارج الخلايا مما يؤدي الى إنتفاخ الخلايا وحدوث ما يسمى بالتسمم الماء وخاصة في الدماغ.

عن Howida Mostafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع