التخطي إلى المحتوى
فوائد قرصة النحلة
فوائد قرصة النحلة

فوائد قرصة النحلة ، يعتبر النحل من أهم أنواع الحشرات وأكثرها فائدة للإنسان وقد ذُكر النحل في القرآن الكريم وسميت سورة باسمه وهي سورة “النحل”، ومن المعروف أن النحل ينتج العسل الأبيض الذي يعتبر ذو أهمية صحية كبيرة جدا للإنسان، وبالإضافة لذلك يوجد عدة فوائد أيضا لقرصة النحل ولذلك فإننا من خلال السطور التالية سوف نشير إلى فوائد قرصة النحلة

فوائد النحل

من أهم فوائد النحل هو إنتاج العسل وكذلك تلقيح الأزهار بالإضافة إلى سم النحل والذي يقوم بتوصيله إلى جسم الإنسان من خلال اللسعة أو القرصة، وهذا السم يحتوي عدد كبير من المواد الطبيعية الفعالة والتي تساعد في علاج عدد كبير من الأمراض.

وقد يظن البعض أن استخدام سم النحل يكون من خلال انتظار لسعة النحل فقط؛ ولكن في الحقيقة أنه يوجد عدد من المراكز الصحية المتخصصة في العلاج بسم النحل عن طريق تعريض المريض لعدد كبير من النحل في نفس الوقت وبالتالي يتم قرصه عدة مرات وتدخل هذه المادة إلى الجسم.

فوائد قرصة النحلة

على الرغم أن قرصة النحل تكون مؤلمة إلا أنها لها فوائد صحية كثيرة نذكر منها ما يلي:

  • من أهم المواد الطبيعية الموجودة في سم النحل هي بعض المواد التي تساعد على علاج الالتهابات وخصوصا التهابات المفاصل.
  • أشارت بعض الأبحاث العلمية ومنها دراسة نشرت في مجلة علمية بأمريكا عام 2004 أن دخول سم النحل إلى جسم الإنسان يعمل على علاج وتقليل حدة التهابات المفاصل الروماتيزمية، وأوضحت أبحاث أخرى أن سم النحل يساعد كذلك على علاج وتقليل خطر حدوث هشاشة العظام، كما أن إضافة بعض من هذا السم على الإبر الصينية يساعد على زيادة فاعليتها في علاج الالتهابات والأورام.
  • يساعد سم النحل أيضا على تخفيف الآلام وتسكينها، ويساعد كذلك على علاج الحروق والتهاب الآوتار وعلاج ندبات الجلد والتصلب المتعدد.
  • وأشارت أبحاث ودراسات علمية أيضا إلى أن سم النحل يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان ويمنع نمو الخلايا السرطانية بالجسم.
  • يساعد سم النحل على زيادة نشاط الدورة الدموية وزيادة عدد كرات الدم الحمراء Rbcs.

تابع فوائد قرصة النحلة

  • ومن أهم فوائد قرصة النحلة هو أنها تعطي الجسم نوعا من النشاط والطاقة والحيوية.
  • يساعد على علاج سلس البول والتبول اللا إرادي عن طريق زيادة قدرة الإنسان على التحكم في المثانة.
  • يساعد على علاج بعض أمراض الجهاز العصبي كالصرع ويساعد كذلك على علاج وتخفيف الاكتئاب.
  • ومن فوائد قرصة النحلة أيضا أنها تساعد على خسران الوزن؛ حيث أنها عندما تقوم بقرص الإنسان تفرز بعض المواد التي تساعد على حرق الدهون بالجزء الذي تمت القرصة به، وعلى سبيل المثال; إذا قامت النحلة بقرص القدم مثلا فإن اللعاب الناتج عن القرصة ينتشر بكل أجزاء الرجل ويساعد على حرق الدهون الموجودة بها بنسبة كبيرة.
  • هناك بعد الدراسات تشير إلى أن سم النحل له دور في التغلب على أمراض واضطرابات جهاز الإنسان الحركي.

متى تكون قرصة النحل مضرة؟

وعلى الرغم أيضا من فوائد قرصة النحلة الكثيرة والمتعددة إلا أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يتضررون من قرصة النحل؛ وهذا يرجع إلى وجود حساسية لديهم من قرصات النحل ويظهر ذلك على الإنسان بعد قرصة النحل حيث يحدث تورم بالحلق والشفاه ويحدث القيء والاغماء في بعض الأحيان.

ماذا يحدث للنحلة بعد قرصها للإنسان؟

بعد أن تقوم النحلة بقرص الإنسان تموت؛ وسبب ذلك هو حدوث نزيف داخلي لها، وهذا يرجع إلى عظمة الخالق سبحانه وتعالى لأن النحلة حين تقوم بقرص الإنسان تكون على اتصال بدمه والذي يمكن أن يكون به أي ميكروبات تنتقل إلى النحلة؛ وبالتالي عندما تقوم بإنتاج العسل يكون ملوثا والعسل قد قال الله سبحانه وتعالى عنه: “فيه شفاء للناس” ولذلك فالنحلة التي تقرص الإنسان تموت حتى لا تساهم في إنتاج العسل.

وبذلك نكون قد قمنا من خلال السطور السابقة بعرض أهم فوائد قرصة النحلة الصحية ومتى تكون مضرة وماذا يحدث للنحلة بعد القرص، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قمنا بعرضها من خلال هذه المقالة، مع تحيات فريق عمل موقع قلمي

المصادر: موقع ويكيبيديا