التخطي إلى المحتوى

فيتامين للشعر والأظافر ،العناية بجمال المرأة من الأساسيات في حياة كل النساء ، ولذلك ظهرت العديد من المنتجات الطبيعية والصناعية التي تساعد كل امرأة على الحفاظ على جمالها ،كما خصص الطب التجميلي العديد من الاستخدامات والعمليات التي توصل كل امرأة للجمال الذي تريده والذي يساعدها على التألق والشعور بالثقة بالنفس . ومن أهم مظاهر الجمال عند المرأة الاهتمام بالأظافر والشعر، حيث ان الشعر هو تاج الجمال لكل من الرجال والنساء وظهرت العديد من الحلول لجميع مشاكل الشعر سواء عن طريق التغذية الجيدة أو المنتجات الصحية أو العمليات المختلفة. كما أن الأظافر من أهم عوامل الجمال عند النساء خاصة وينطبق عليها العديد من مظاهر الاهتمام. هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن فيتامين للشعر والأظافر ، وكيفية الاستفادة من عدد من الفيتامينات المتعددة في علاج مشاكل الشعر والأظافر.

فيتامين للشعر والأظافر

الاعتماد على نظام غذائي صحي وجيد من أهم عوامل الحفاظ على الجسم وجماله، كما يعمل على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد الجسم على القيام بالعمليات الحيوية سواء داخل الجسم أو خارجه. اعتماد الإنسان على نظام غذائي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مما يعمل على نضارة الشعر والأظافر ؛ حيث إن نقص بعض الفيتامينات يؤدي إلى العديد من المشاكل التي تخص الشعر والأظافر،حيث يؤدي زيادة فيتامين A في النظام الغذائي عن الكمية المناسبة إلى تساقط الشعر ،على عكس فيتامين B  الذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر. كما يعمل نقص كمية الزنك في الغذاء إلى ظهور نتوءات على الأظافر إلى جانب بعض البقع البيضاء على الأظافر، لذلك يجب الحفاظ على كميات مناسبة من فيتامين للشعر والأظافر .

فيتامينات تفيد الشعر والأظافر

فيتامين A

فيتامين A من الفيتامينات الأساسية التي يجب الحصول عليها عند الاعتماد على نظام غذائي ،وهو قابل للذوبان في الدهون ويساعد في الكثير من الفوائد التي تحافظ على صحة الجسم ؛ حيث إن تناول فيتامين A بكميات مناسبة يعمل على تجديد خلايا الجسم ونمو أنسجة الجسم،كما يساعد على إنتاج مادة الزهم التي تحافظ على لمعان الجلد والشعر ،كما يؤدي إلى علاج مشاكل الرؤية .كما أن احتواء فيتامين A على مضادات الأكسدة يساعد بشكل كبير في المحافظة على خلايا الجسم من تأثيرات زيادة الجذور الحرة في الجسم والتي تؤدي إلى عدد من المشاكل مثل مشاكل القلب والرئة.

ضرورة تناول فيتامين A في النظام الغذائي ولكن يجب استشارة الطبيب عن الكمية المناسبة للجسم والتي لا تؤدي إلى زيادة الأخطار، كما يجب الاهتمام عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين وعدم الإكثار من هذا الفيتامين في الغذاء ؛حيث أن الزيادة تعمل على تساقط الشعر وضعف الأظافر. يمكن الحصول على فيتامين A من خلال عدد من العناصر الغذائية أهمها الكبد ،ومنتجات الألبان ،والأسماك الدهنية والبيض والحليب، والسبانخ والكوسا و الشمام والبابايا وغيرها من النباتات والفواكه.

فيتامين البيوتين

البيوتين من أكثر الفيتامينات استخداما في علاج مشاكل الشعر والأظافر؛ حيث إن الكثير من النساء التي تعاني من تساقط الشعر يقبلن على استخدام البيوتين الذي هو نوع من أنواع فيتامين B ويستخدم أيضاً في علاج هشاشة الأظافر وتقويتها. البيوتين يستخدم في علاج تقصف الشعر وتساقطه ويعمل على تقوية وتغذية الشعر ،كما يستخدم مع الشعر المجعد لأنه يعمل على نعومة الشعر والمحافظة عليه ؛حيث ينتج البيوتين كريات الدم الحمراء في الدم مما يعمل على تجديد أنسجة الجسم والخلايا . كما يستخدم في علاج تكسر الأظافر وهشاشتها ويعمل على تقوية الأظافر وإظهار جمالها.

يمكن الحصول على البيوتين من الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس ،البيض والدجاج والمكسرات والتوت الأحمر والأسود والفراولة وأيضاً من تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز والشوفان .

فيتامين E

فيتامين E من افضل فيتامين للشعر والأظافر خلال فترة قصيرة من الانتظام في تناوله؛ حيث يعمل هذا الفيتامين على تحسين عمل الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تعزيز نمو الشعر ،كما أن احتواء فيتامين E على العديد من مضادات الأكسدة يساعد على المحافظة على نمو وصحة الأنسجة في الشعر مما يعمل على تأخر ظهور الشعر الأبيض في الرأس، ويعمل تدليك هذا الفيتامين في فروة الرأس على لمعان الشعر بطريقة كبيرة وأيضاً يساعد في علاج تقصف الشعر .

يدخل هذا الفيتامين في العديد من منتجات العناية بالشعر والأظافر مثل الشامبو والبلسم وكريمات الشعر إلى جانب مستحضرات التجميل .يمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق كبسولات أو يوجد في العديد من المكسرات والبذور.

فيتامين C

يعمل تناول فيتامين C على الحفاظ على مظاهر جمال الشعر والبشرة والأظافر؛ أظهرت العديد من الأبحاث أهمية هذا الفيتامين في الحصول على شعر ناعم وصحي لاحتوائه على مضادات الأكسدة ،كما يعمل نقص هذا الفيتامن في الجسم على جفاف الشعر والبشرة. الانتظام في تناول فيتامين C يساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب قشرة الرأس . من المغذيات الضرورية التي تعمل على علاج العديد من اضطرابات الشعر ،كما يساعد في الحصول على شعر سميك وصحي . كما أن استخدام هذا الفيتامين في زيادة مناعة الجسم يعمل على المحافظة على الأظافر قوية وصحية ويساعد على علاج هشاشة الأظافر وتكسرها . من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين الحمضيات مثل البرتقال والليمون والفلفل الملون.

فيتامين B12

نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل تقصف الشعر وتساقطه و تقوس الأظافر ،يعمل تناول هذا الفيتامين على تقوية مناعة الجسم مما يساعد في علاج من الأنيميا التي تؤثر بشكل سلبي على الشعر والأظافر في الجسم. حيث يساعد فيتامين B12 وهو من فيتامين للشعر والأظافر على إنضاج وزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم الأمر الذي يساعد بشكل كبير على علاج جميع مشاكل الشعر والأظافر. وللحصول على هذا الفيتامين يجب الاعتماد في النظام الغذائي على تناول اللحوم والبيض والأسماك المختلفة.

فيتامين الريبوفلافين

فيتامين الريبوفلافين هو أحد أنواع فيتامين B وهو B2 الذي يذوب في الماء، يعمل هذا الفيتامين على علاج العديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجسم مثل فقر الدم والملاريا وغيرها من الأمراض، إلى جانب فعاليته الكبيرة في علاج تساقط الشعر ونضارة البشرة ولمعان الأظافر. يمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول السلمون والسبانخ النيئة واللبن والحبوب الكاملة والمكسات بأنواعها وأيضاً البيض واللحوم.