Save كم عدد سكان بنجلاديش 2017 - قلمي
الرئيسية / حول العالم / الكثافة السكانية / كم عدد سكان بنجلاديش 2017

كم عدد سكان بنجلاديش 2017

تتواجد جمهورية بنجلاديش في داخل قارة أسيا وتحديدا في الجانب الجنوبي الشرقي من القارة، ولعلنا نلاحظ في خلال الفترة الأخيرة انه قد زاد عدد سكانها بشكل كبير وملحوظ مما قد نجم عنه انه قد اصبح هناك دائما تتم إثارته ألا وهو ( كم عدد سكان بنجلاديش 2017) ومن هذا المنطلق فإن موقع قلمي يقم لكم الإجابة علي هذا التساؤل من خلال تلك المقالة التي نحن بصددها.

كم عدد سكان بنجلاديش 2017 :

لقد شهدت جمهورية بنجلاديش طفرة سكانية ونمو غير  معتاد في خلال كل من العقد السادس والسابع من القرن العشرين، حيث وجد أنها قد زادت في خلال تلك الفترة ما يقرب من أربعين مليون نسمة ليصل عدد سكانها في خلال عقد السبعينات إلي ما يقرب من تسعين مليون نسمة ذلك بعد أن كان عدد السكان في خلال العقد السادس من القرن العشرين ما يقرب من الخمسين مليون نسمة.

والجدير بالذكر أن الدولة منذ أن شعرت بخطر تلك الزيادة السكانية الرهيبة وهو يداهمها قد اتخذت من جانبها مجموعة من التدابير والإجراءات ولعل أهمها علي الإطلاق هي سن مجموعة من القوانين والتي بمقتضاها لم يعد يسمح لأي أم أن تنجب أكثر من ثلاث أولاد فقط.

وعلي الرغم من محاولة تنفيذ تلك القوانين إلا أن هناك الغالبية العظمي من السكان الذين يضربون بها عرض الحائط بل ويظلوا مستمرين في نهجهم الخاص بزيادة الإنجاب وعدم الحد منه أو تنظيمه.

هذا وتتوقع العديد من الإحصائيات العالمية التي تتعلق برصد نسب زيادة وأعداد السكان علي مستوي العالم، انه بحلول عام 2017 من المتوقع أن يصل عدد سكان جمهورية بنجلاديش إلي ما يقرب من 200 مليون نسمة.

والجدير بالذكر انه في خلال عام 2007 كانت قد احتلت جمهورية بنجلاديش من جانبها المركز السابع عالميا من حيث عدد السكان وذلك وفق مجموعة من الإحصائيات والتقارير التي تتعلق بشأن الزيادة السكانية علي مستوي كافة دول العالم.

التوزيع العرقي لساكني جمهورية بنجلاديش

تتنوع وتتعدد الأصول العرقية التي ينتمي إليها سكان بنجلاديش، ولكننا نجد أن الغالبية العظمي من سكانها ينتمون إلي العرق البنغالي وهم يعتبرون أكبر نسبة من عدد السكان حيث يمثلون ما يقرب من 98% من إجمالي عدد سكان بنجلاديش.

في حين إننا نجد أن ما يقرب من 2% يمثلون خليط من أعراق وجنسيات مختلفة، حيث تتشكل تلك النسبة  من عدد السكان من العديد من القبائل الأهلية، بالإضافة إلي عدد من المهاجرين الذين ينتمون من جانبهم إلي جنسيات مختلفة.

والجدير بالذكر أن السكان الذين ينتمون إلي القبائل الأهلية نجدهم يتركزون في منطقة تدعي تلال شيتا جونج، أما في ما يخص النسبة الأخري من السكان التي تنتمي إلي فئة المهاجرين نجد أن الغالبية العظمي منهم كانوا قد دخلوا حدود جمهورية بنجلاديش دون أخذ التصاريح اللازمة لذلك أي بطريقة غير شرعية.

هذا ويعد كافة المهاجريين الغير شرعين لجمهورية بنجلاديش يأتون من خلال حدودها المشتركة في ما بينها من ناحية وبين كل من دولة الهند من ناحية ودولة بورما من ناحية أخري.

سبب الكثافة السكانية في بنجلاديش

لعلنا نجد أن السبب الرئيسي الذي يكمن وراء تلك الكثافة السكانية الملحوظة في داخل جمهورية بنجلاديش، ليس فقط ذلك النمو السكاني المتزايد ولكن يرجع أيضا إلي صغر المساحة الكلية للدولة في حالة ما إذا قورنت بالتزايد السكاني الكبير الذي يحدث بها.

ولعل عدم التناسق بين كل من مساحة الدولة وعدد سكانها هو ما قد أسفرت عنه تلك الكثافة السكانية الملحوظة، بالإضافة إلي انه قد نجم عنه أنها احتلت مكانة متقدمة من حيث عدد السكان عالميا.

 

عن rehab

كاتبة في كافة المجالات مقالات حصرية مميزة وشيقة للقاريء ومن المجالات التي اتميز في كتابتها المجال الخدمي، السياحة، المرأة، الصحة، الجمال، الديكور، الفوركس، المجال الطبي.
استطيع كتابة مقالات كبيرة الحجم من حيث عدد الكلمات تصل إلي 10000 كلمة للمقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع