التخطي إلى المحتوى

كيفية ازالة الضوضاء من الصوت ، لا يخلو أي جهاز كمبيوتر من الملفات الصوتية الهامة لكن قد يشوب البعض منها تشويش وضوضاء غير عادية وهذا ما يعكر صفو المستمعين لكن مع التقدم والتطور التكنولوجي السريع الذي نشهده في عصرنا الحالي أصبح من السهل التخلص من تلك الأصوات المزعجة وتنقية الصوت مرة أخرى سواء من خلال ضبط بعض الإعدادات أو حتى عن طريق تحميل بعض البرامج التي تساعد في معالجة ذلك الأمر لذلك إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عليك متابعة قلمي وسوف تتعرف على كيفية ازالة الضوضاء من الصوت خطوة بخطوة .

كيفية ازالة الضوضاء من الصوت
كيفية ازالة الضوضاء من الصوت

كيفية ازالة الضوضاء من الصوت

مع انتشار مواقع الإنترنت والتي أصبحت مصدر دخل الكثير من الأشخاص أصبح من الهام جدا تسجيل بعض الفيديوهات أو المقاطع الصوتية التي تحتوي على شرح محتوى معين أو أي شيء أخر من هذا القبيل لكن قد يفاجئ البعض بوجود تشويش وضوضاء تصاحب أصواتهم وهذا ما يقلل من جودة المحتوى والفيديو فإذا كنت تعاني من تلك المشكلة فيمكنك اتباع الخطوات التالية للتخلص منها نهائياً:

تحميل برنامج  Audacity

يعد برنامج Audacity من أهم البرامج المجانية التي تساعد في تصفية الصوت وتنقيته بسهولة تامة ومن اهم مميزاته:

  • يمكن لأي شخص تحميله بدون دفع أي رسوم مالية للانتفاع بميزات ذلك البرنامج.
  • لديه إمكانية تحويل الملفات.
  • يمكن من خلاله تسجيل الصوت أو حتى عمل بعض التعديلات على الملفات الصوتية الموجودة لديك في الأصل.
  • لديه قدرة على دعم معظم الصيغ الخاصة بالصوت ومن أمثلة ذلك صيغة WAV، MP3، OGG، WMA، AC3، FLAC و AIFF.
  • يمكنك الاستمتاع في ذلك البرنامج بعدد من المميزات الأخرى مثل قص الملف الصوتي أو نسخه أو حتى مسحه بالكامل فهو يعد البرنامج الأكثر تنوعا.
  • برنامج Audacity يسمح لك بإعادة ضبط التشويش والتقليل من حدتها على اسطوانه الصوت.
  • يمكنك بعد الانتهاء من تسجيل الصوت إضافة بعض المؤثرات التي تناسب احتياجاتك .
  • يمكنك عن طريق ذلك البرنامج اختيار أي جزء من الملف الصوتي لإجراء بعض التعديلات التي ترغب فيها عليه ويمكنك استخدام الفلتر لمسح الصوت بشكل كامل في أغنية.
  • متاح باللغة العربية وهذا ما يجعله سهل الاستخدام من قبل أي مستخدم عربي.
  • يمكنكم تحميل برنامج Audacity والاستمتاع بكل ما به من مميزات عن طريق تحميله من خلال النقر على ذلك الرابط اضغط هنا

تسجيل الملف الصوتي

عليك البدء بعد تثبيت برنامج  Audacity بتسجيل الملف الصوتي الخاص بك لكن يجب عليك مراعاة ترك فواصل بين الجملة ونظيرتها حتى تتمكن من إزالة أي تشويش موجود بالملف الصوتي بدون استقطاع أي جزء مهم موجود بالملف.

ضبط الإعدادات

في واجهة برنامج Audacity ستجد تبويب يسمى Effects قم بالضغط عليه ثم ستجد نافذة صغرية قد ظهرت لك تسمى Noise Reduction ومنها قم بالنقر على جملة  Get Noise Profile والتي ستساعدك في تحديد الجزء الذي به تشويش أو ضوضاء.

الآن توجه إلى لوحة المفاتيح ثم اضغط على  CTRL + A في نفس الوقت لكي يتم حذف التشويش في المقطع الصوتي بالكامل. وقم مرة أخرى بالتوجه إلى تبويب Effects ومن ثم Noise Reduction وفي تلك المرة سنقوم بعمل الخطوة الثانية وهي ضبط الأرقام الموجودة بالأسفل حيث عليك جعل الخيار الأول 15 أما المربع الثاني فعليك جعله 6.00 وعن المربع الأخير فلا تفعل فيه أي شيء جديد بل عليك تركه كما هو 0 ثم قم بالضغط على كلمة ok وقم بتشغيل الملف الصوتي الخاص بك مرة أخرى وستلاحظ أن هناك فرق كبير بين المرة الأولى والثانية أما في حالة وجود نفس التشويش فإذا عليك التأكد من استخدام الميكروفون الذي تستخدمه فتلك المشكلة تدل على أنه ضعيف ورديء جدا.

استخراج الملف الصوتي

بعد الانتهاء من القيام بجميع تلك الخطوات أصبح بإمكانك الآن التخلص من المقطع الأول الذي يشوبه التشويش عن طريق حذفه ومن ثم استخراج الملف الصوتي الذي تم تعديله وتنقية الصوت الخاص به وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالتوجه إلى تبويب  File للضغط عليه ويوجد في أعلى واجهة البرنامج.
  • اختر جملة Export Audio.
  • يمكنك إعادة تسمية الملف كما تشاء وبعد ذلك حدد المكان الذي ترغب حفظ الملف فيه ومن ثم اضغط على كلمة Save وسيكون لديك بعد ذلك نسخة من الملف الصوتي الذي تم تعديله وتنقيته.

ازالة التشويش من الصوت adobe audition

يمكن أيضا إزالة أي صوت لا ترغب فيه في أي نلف صوتي من خلال تحميل برنامج Adobe Audition وتثبيته على جهازك ومن ثم افتحه وقم بعمل كليك يمين على الملف الصوتي الذي ترغب في تعديله واضغط على  Edit in Audition حيث سيساعدك ذلك الإجراء على فتح الملف الصوتي بشكل تلقائي.

يمكنك بعد ذلك تحديد الجزء الذي يشوبه ضوضاء بطريقة يدوية على أن يكون ذلك الجزء خالي تماما من أي أحاديث أو كلمات هامة حيث يمكنك تحديد ذلك الجزء بإستخدام الماوس وبعد ذلك قم بالضغط على ذلك الجزء بالجهة اليمين من الماوس وبعد ذلك اختر من القائمة المنسدلة  Capture Noise Print وبعد ذلك عليك تحديد المقطع الصوتي بالكامل لتقوم بمعالجته من خلال CTRL+A.

اتجه بعد ذلك إلى القائمة التي يطلق عليها اسم Effects ومنها عليك اختيار Noise reduction حيث سيتم فتح قائمة جديدة لك لإزالة صوت التشويش الذي قمت بعمل تحديد له منذ ثواني ولكي تتأكد من حصولك على النتيجة المرجوة يمكنك الاستماع إلى الملف الصوتي وإذا كان الملف لا زال يعاني من بعض الضوضاء فيمكنك اللجوء إلى تغيير بعض الإعدادات.

ولتحميل برنامج Adobe Audition يمكنك الضغط على الرابط التالي اضغط هنا

ازالة التشويش من الصوت بإستخدام Adobe Premiere Pro

يعد برنامج Adobe Premiere Pro من أسهل البرامج التي يمكن لأي شخص استخدامها للتخلص من أي ضوضاء أو تشويش موجود بالملفات الصوتية حيث لا عليك في ذلك البرنامج إلى تحميله وتثبيته ومن ثم فتحه لكي تقوم بتحديد الملف الصوتي الذي ترغب في اجراء بعض التعديلات عليه فقم باختيار كلمة Audio من واجهة البرنامج حيث أن ذلك الخيار يسمح لجميع المستخدمين بإجراء التعديلات المطلوبة والتحكم في موجات الملف الصوتي بشكل متقن ومميز.

جدير بالذكر أنه لكي تنطلق في عملية تعديل الملفات الصوتية عليك في البداية اختيار كلمة Dialogue والضغط عليها حيث ستتمكن بعد ذلك من إضافة الكثير من المؤثرات الصوتية التي من شأنها تحسين جودة الصوت في الملف الصوتي فإذا رغبت في توحيد مستوى الصوت فعليك اختيار كلمة loudness ويمكنك أيضا محو صوت الصدى إذا كان التسجيل قد تم في غرفة لم يتم عزلها بشكل جيد.

أما في حالة أن رغبت في إصلاح العيوب الموجودة في الملف الصوتي فيمكنك اللجوء إلى تبويب Repair ولا بد في تلك الحالة من رفع مستوى الصوت حتى تحصل على الجودة التي ترغب فيها.