التخطي إلى المحتوى

الأظافر، الإهتمام بصحة وجمال الأظافر شئ مهم جداً وضروري لكي نظهر بمظهر جذاب، فيجب العناية الخاصة بالأظافر لأنها جزء مهم وحساس في الجسم ، ويجب علينا رعايتها بانتظام لكي تظهر دائماً صحية وجذابة، وهذا ما يلزم للعناية بها لتكون دائماً في صحة جيدة، ومن الممكن معرفة إذا كانت الأظافر بصحة جيدة تصبح لونها وردياً، ولا يوجد عليها أي بقع بيضاء.

إذا قمنا باستعمال مادة الأسيتون لفترة طويلة للقيام بالتخلص من طلاء الأظافر سوف يقوم بإضعاف الأظافر وتشويه منظرها، ومن المحتمل حدوث تغير في لون الأظافر وتكون باللون الأصفر بسبب التقدم في العمر، أو بسبب الإصابة بالالتهابات، أو استعمال الأدوية، فتلجأ المرأة إلى استعمال معظم طرق العناية بالأظافر لتجنب حدوث أي أضرار و للحفاظ على جمال يديها.

طرق العناية بالأظافر

العناية بالأظافر والاهتمام بها من الأمور المهمة التي تسعى النساء إلى تطبيقها، وهذا لتحقيق الكمال في الجمال، وسوف نقوم بشرح خطوات العناية والاهتمام بالأظافر في البيت دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل:

  • استعمال المبرد بطريقة صحيحة للحصول على أظافر قوية وجميلة، فيجب علينا استخدام المبرد على الأظافر الجافة، لأن الأظافر المبللة تكون ضعيفة جداً.
  •  تحديد وقت مناسب للإهتمام بالأظافر خلال عمل باديكير وذلك عن طريق القيام بمسح الأظافر بزيت فيتامين E، ووضع كريم خاص بالترطيب على الجلد، ووضع مقوي للأظافر.
  • عدم استعمال مزيل طلاء الأظافر بصورة مستمرة وبالأخص التي يوجد بها الأسيتون، لأنها تتسبب في ضعف الأظافر وهشاشتها.
  •  تناول كميات مناسبة من البروتين المتواجد في اللحوم، والألبان، بالبروتينات تساعد في نمو الأظافر بشكل صحيح، ومنحها شكلاً جميلاً وجذاباً.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي يتواجد بها الحديد و وأوميجا 3، لأنها تعطي الأظافر مظهر صحي، في الحديد يتواجد في منتجات الحبوب، مثل: السبانخ، اللحوم، أما أوميجا3 تتواجد في المسكرات، فهذه العناصر تساعد في حماية الأظافر من التشققات.
  • عدم استخدام الأظافر كأداة لعمل الأشياء، لأن هذا سوف يضعفها، ويؤدي إلى كسرها بسرعة.
  • الحرص على ابقاء الجسم رطب، لأن المياه المتواجدة في الجسم تؤثر على الأظافر، ويجب تناول الحليب لأنه غني بمادة الزنك التي تعمل على إكساب الأظافر الطول.

بعض الخلطات لتطويل الأظافر

خلطة الطماطم لتطويل الأظافر

نقوم بمزج الطماطم، مع الثوم، مع الملح، وكمية قليلة من الماء، ثم نعصر المكونات جيداً، ثم نقوم بوضع الأظافر بعصير الخليط لمدة ربع ساعة، وتكرر الوصفة الي أن تحصل على أظافر صحية.

خلطة الليمون والزيت

نقوم بغمس الأظافر بنصف قطعة من حبة ليمون، لمدة عشر دقائق فقط، نقوم بغسل اليد بالماء، وننتظر حتى تجف، نقوم بطلاء الأظافر بزيت الزيتون، نقوم بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع علي الأقل.

طريقة الثوم

نقوم بفرك الأظافر بفص من فصوص الثوم لمدة لا تقل عن عشر دقائق علي الأقل، ثم نقوم غسلها بالماء، لكي نتخلص من رائحة الثوم نقوم باستعمال مرطب له رائحة طيبة، من الأفضل تكرار هذه العملية لمدة لا تقل عن يومين في الأسبوع علي الأقل.

طريقة الليمون والفازلين الطبي

نقوم بغمس الأظافر بنصف قطعة من حبة الليمون، نقوم بوضع القليل من الفازلين الطبي لمدة لا تقل عن عشر دقائق، نقوم بغسل الأيدي بالماء والصابون، نقوم بتكرار هذه العملية ثلاث مرات باليوم.

طريقة الزيت والخل

نقوم بوضع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون في وعاء، ونضع معهم ثلاث ملاعق من الخل، ونضع صفار بيض ونقوم بخلطهم جيداً، ثم نقوم بطلاء الأظافر بالخليط، ننتظر حتى تجف علي الأظافر، وبعد ذلك نقوم بغسلها بالماء والصابون، و نقوم بتجفيف الأظافر جيداً، نقوم بدهن اليد بكريم مرطب لإخفاء رائحة البيض، نقوم بتكرار العملية كل يوم لمدة أسبوع على الأقل.

خلطة زيت جوز الهند

نقوم بخلط ربع كوب من زيت جوز الهند، مع ربع كوب من العسل، وأربع نقط من زيت إكليل الجبل، ثم نقوم بتسخين هذا الخليط في الميكروويف لمدة 20 ثانية، نقوم بغمس الأظافر في الخليط لمدة ربع ساعة، نقوم بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

طريقة عصير البرتقال

نقوم بعصر البرتقال الطازج، ثم ننقع الأظافر في العصير لمدة 10 دقائق علي الأقل، ثم يتم غسل الأظافر بالماء الدافئ، ونقوم بتجفيفه، ثم نضع كريم مرطب على الأظافر، مع تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم.

طريقة زيت بذر الكتان

نقوم باحضار كمية كافية من زيت بذور الكتان، ويتم تدليك الأظافر بزيت بذر الكتان جيداً لعدة دقائق، من الأفضل ارتداء قفازات لبضع ساعات، للاحتفاظ بالرطوبة في الأظافر، نقوم بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة أو مرتين يومياً.

خلطة اللافندر والأفوكادو

نقوم بخلط ملعقة من زيت الأفوكادو، مع بعض قطرات من زيت اللافندر، نقوم بطلاء الأظافر بهذا الخليط، وبعد ذلك نقوم بغسله في الصباح بالماء الدافئ، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

طريقة الحليب

نقوم بنقع الأظافر بالحليب الفاتر، لمدة عشر دقائق علي الأقل، ثم نقوم بغسلها بالماء، وبعد ذلك نقوم بدهنها بكريم مرطب، ونقوم بتكرار العملية كل يوم على الأقل.