التخطي إلى المحتوى

كيفية خلط الدهان بالماء ، في الكثير من الأحيان يلجأ أحد أفراد الأسرة إلى طلاء الغرفة الخاصة به بنفسه خاصة وإن كان لديه رؤية معينة يرغب في تنفيذها على أرض الواقع بالإضافة إلى ذلك فإن العمال الذين يستطيعون المساعدة في إتمام مثل تلك المهمات قد يتأخرون عن مواعيد العمل المتفق عليها وهذا ما قد يصيب الأفراد بالضيق والانزعاج فإذا كنت ترغب في معرفة الخطوات التي يمكنك اتباعها لطلاء الغرفة الخاصة بك أو حتى المنزل بأكمله تابع قلمي وقسم شؤون منزلية .

كيفية خلط الدهان بالماء
كيفية خلط الدهان بالماء

كيفية خلط الدهان بالماء

يعد المنزل المكان الوحيد الذي يشعر فيه الإنسان بالاستقرار والأمان لذلك يجب الحرص على اختيار الألوان المناسبة لذوق كل فرد من أفراد الأسرة علاوة على ذلك يجب تجنب الألوان التي من شأنها إضفاء طاقة سلبية على المكان لذلك ننصحك قبل الشروع في دهان منزلك البحث عن الألوان التي تمد الإنسان بطاقة إيجابية وروح المرح والانتعاش وأخذ رأي جميع أفراد الأسرة قبل البدء في العمل.

ولكل يكون بإمكانك طلاء منزلك بالكامل فعليك في البداية التعرف على الأدوات التي ستحتاج لها في عملية الطلاء بالإضافة إلى ذلك لا بد من معرفة المواد التي سيتم استخدامها والطرق الخاصة بتجهيز أي غرفة في المنزل لطلائها بالشكل الصحيح.

المواد المستخدمة في طلاء المنزل

  • لدهان الغرفة الواحدة عليك شراء ما يقرب من 10 لتر من دهان الإملشن وبحسب عدد الغرف قم بمضاعفة الكمية.
  • عليك اختيار اللون المناسب وقم بشراء الأسنس الخاص به ويجب عليك مراعاة تناسق الألوان حتى لا تشعر بأن منزلك أصبح عشوائي وغير متناسق.
  • لكل غرف المنزل يمكنك شراء ما يقرب من 3 كيلو جرام من المعجون وأيضا كيلو جرام من الجبس.
  • عليك التأكد من توافر المياه أثناء البدء في عملية الدهان.

الأدوات التي يجب استخدامها في عملية طلاء المنزل

عندما تتخذ القرار بطلاء منزلك بنفسك عليك مراعاة توفر الأدوات التالية:

  • بعض الأدوات التي سترتديها أنت أثناء القيام بطلاء المنزل مثل حذاء قديم وملابس لا تحتاج لها هذا بالإضافة إلى القفازات لحماية يديك وطاقية ويمكنك الاستعانة بأفرهول إذا كان بإمكانك ذلك.
  • لا بد من شراء بعض المفارش النايلون حتى يتم وضعها على الأرضيات أثناء القيام بعملية الطلاء ويمكن معرفة الكمية التي ستشتريها من خلال معرفة مساحة منزلك وإخبار البائع بها وهو سيقوم بعمل اللازم لك.
  • السلم من أهم الأدوات التي ستحتاج لها لإتمام مهمة طلاء منزلك فعليك التأكد من وجود سلم حتى وإن كان متوسط الحجم حتى يسهل عليك دهن الجدران من الأعلى إلى الأسفل بدون ترك أي جزء.
  • ستحتج إلى رول لاصق وأيضا عصا مصنوعة من الخشب يمتد طولها إلى حوالي نصف متر.
  • لا تنسى شراء فرشاة ولا بد أن يكون حجمها متوسط وأيضا لا تغفل إحضار دلو ولا بد أن يكون حجمه مثل حجم الدلو الخاص بالدهان أو أقل حجما منه بعض الشيء.
  • عليك شراء مجحاف أو كما يطلق عليه الكثير من الناس “سكينتا حف” وورقة زجاج وهذا لاستخدامه في غرفة واحدة.
  • الرول الخاص بالدهان ويجب عليك مراعاة إحضار العصا المرفقة به.

 كيفية دهان الحوائط المدهونة سابقا‏

عليك في البداية اختيار إحدى الغرف الداخلية في المنزل للبدء في دهنها ثم الخروج بشكل تدريج إلى باقي الغرف فإذا قمت بذلك عليك إخلاء الغرفة الهدف من جميع قطع الأثاث الموجود بها فإذا كان من الصعب إخراج أي قطع أثاث فعليك بوضعه في منتصف الغرفة وتغطيته جيدا بمفارش نايلون وعليك أيضا خلع جميع المسامير  وبعد التأكد من خلو الغرفة بشكل تام عليك وضع المفارش النايلون على الأرضيات للبدء في العمل.

في الخطوة التالية عليك ارتداء جميع الأغراض الشخصية التي تم ذكرها في النقطة الخاصة بالأدوات وخي الأفرهول والقفازات والطاقية وغيرها ثم قم بإمساك المجحاف لتبدأ في عملية حف الغرفة حيث أن تلك العملية ستخلص الجدران من آثار الدهان القديم غير الملتصق وعادة ما ستجده في الأماكن التي كانت المسامير موجودة بها.

قم بوضع القليل من المعجون مع كمية مماثلة تقريبا من الجبس وعليك خلطهم جيداً حيث أن الجبس يساعد على تجفيف المعجون بسرعة وهذا ما سيساعدك في البدء في دهان الغرفة بدون الحاجة إلى الانتظار لوقت طويل جداً وفي تلك الخطوة عليك استخدام المجحاف الأخر لوضع المعجون على الأماكن التي بها آثار الدهان القديم لتغطيته مع الحرص على تسوية المعجون مع الدهان القديم الثابت.

جدير بالذكر أنه يجب عليك فتح الشبابيك وجميع النوافذ الموجودة في الغرف وكذلك وضع مروحة استاند على سبيل المثال مع تشغيلها حيث أن ذلك سيساعد في أن يجف المعجون في وقت قصير وعليك بعد ذلك الانتظار حوالي ساعتين ومن ثم لمس المعجون بطرف أصابعك لمعرفة ما إذا كان قد جف أم لا زال يحتاج لبعض الوقت.

إذا وجدت أن هناك بعض الخطوط البارزة بفعل المعجون فعليك وضع ورقة الزجاج عليها حتى يتم حفها حتى تتساوى طبقات المعجون مع الدهانات القديمة.

 طريقة الدهان

قبل البدء في عملية الدهان قم بوضع اللاصق على الحواف الخاصة بالأبواب والشبابيك وكذلك الجزء السفلي من الجدرا والذي يكون عادة مرتبط بلون الأرضيات ومن ثم عليك القيام بالخطوات التالية:

  • عليك إدخال جميع الأدوات الخاصة بالدهان إلى الغرفة التي سيتم العمل بها بالإضافة إلى ذلك احرص على استخدام نصف كمية الدهان الذي لديك في الدلو حيث أنه مطلوب منك دهن المكان مرتين حتى تتاكد من أن الغرفة ستخرج بالشكل المطلوب.
  • احضر الدلو الفارغ وقم بتعبئته بالمياه بما يعادل ربع كمية الدهان التي ستقوم باستخدامها وبعد ذلك قم بإضافة الدهان إلى الماء ومن ثم استخدم العصا الخشبية في مزج الماء بالدهان على أن يصبح الخليط متوسط السماكة فلا يكون ثقيلا يصعب على الرول تحريكه ولا يجب أن يكون سائلا أيضا فهذا سيجعل من الصعب التصاقه بالجدران المرغوب طليها.
  • في البداية ستحتاج إلى السلم حيث ستشرع في دهن سقف الغرفة واجعل رول الدهان في يديك مع الحرص على عدم غمس الرول بالكامل في الدهان بل جزء منه وتحرك به من الزاوية اليمنى إلى الشمال أفقياً ومن ثم من أعلى إلى أسفل رأسياً فإذا وجدت أن هناك بعض الزوايا الضيقة التي لم يصل لها الرول فقم في تلك الحالة باستخدام الفرشاة لطلي تلك المناطق.
  • بعد الانتهاء من السقف انتقل إلى الجدران حيث ستكون البداية من أعلى إلى أسفل وكما حدث في السقف سنفعله مع الجدران حيث يمكننا استخدام الفرشاة في طلاء الأماكن التي لم تستطع الرول الوصول إليها ولا يجب الانتقال من جدار إلى أخر إلا بعد التأكد من إنهاء جميع الجدار حتى لا يجف جزء منه ويبقى الأخر ليناً.
  • بعد الانتهاء قم بغسل أدوات الدهن كاملة لطلاء الغرفة مرة أخرى.
  • في المرة الثانية ضف أسنس اللون وافعل كما فعلت في المرة الأولى.