التخطي إلى المحتوى

كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل ؟ للسماد العضوي العديد من الفوائد حيث أنه عامل قوي في عملية الزراعة، ويلعب دوراً هاماً في تقوية التربة والمساعدة على حمايتها من عوامل التلف والتجريف كما أنه يساعد على زراعة المحاصيل والنباتات بكثرة بدون حدوث إجهاد للتربة.

ولكن هل تعلم أنه بإمكانك أن تقوم بنفسك بصناعة السماد العضوي في المنزل؟ حيث أن صناعة السماد بالمنزل يسهل من عملية تغذية التربة وتعزيز صحة النباتات التي تقوم بزراعتها بنفسك سواء في شرفة أو حديقة المنزل أو غيرها، ولمن لا يعرف الطريقة فإن هذا المقال من خلال موسوعة قلمي الشاملة وقسم صناعات منزلية سوف يتطرق إلى كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل من خلال مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة

كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل
كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل

فوائد صناعة السماد العضوي في المنزل

قبل أن ننتقل للحديث عن خطوات صناعة السماد العضوي دعونا نتعرف أولاً على فوائد صناعة السماد العضوي الطبيعي في المنزل:

  • سوف يحتوي هذا السماد على مجموعة من المواد الطبيعية بنسبة مائة بالمائة دون وجود أي مواد كيميائية أو أي إضافات ضارة إليه.
  • يساعد بشكل فعال على زيادة مستوى جودة التربة والمحافظة على نسبة الرطوبة بها ويحمي المحاصيل والنباتات من الأمراض والجراثيم.
  • يساعد على التخلص من الكثير من النفايات والفضلات الموجودة في المنزل بطريقة مفيدة وصحية.
  • يوفر الكثير من المال الذي يدفعه من يقوم بالزراعة في شراء السماد، كما أنه طبيعياً وبديلاً هاماً للأسمدة الكيميائية.

كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل

طريقة صناعة السماد العضوي في البيت سهلة للغاية ولا تتطلب وقت أو جهد أو مال ويمكن لأي شخص القيام بها بكل سهولة، وإليكم المكونات والخطوات:

أولاً: مكونات صناعة السماد العضوي في المنزل:

الأطعمة ذات اللون الأخضر مثل الخضروات وبقايا الطعام وخصوصاً الغنية بعنصر النيتروجين N + مواد ذات لون بني مثل نشارة الخشب وأوراق الأشجار (تحتوي على عنصر الكربون C) + وعاء بحجم مناسب على أن يكون مصنوعاً من الحديد أو البلاستيك أو الخشب ولا يقل طوله عن متر (100 سم) ويجب أن يتم عمل بعض الثقوب به للتهوية الجيدة + كمية مناسبة من المياه.

كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل
كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل

ثانياً: خطوات صناعة السماد العضوي في المنزل:

  1. تتم إضافة المواد العضوية التي سوف يتم استخدامها في صناعة السماد في وعاء بلاستيك وتركها جانباً حتى يأتي وقت استخدامها.
  2. وبعد ذلك يتم تثبيت الوعاء الحديدي على التراب في مكان ظل لا تصل إليه أشعة الشمس، كما يمكن أن يتم وضع بعض من غصون الأشجار في قاع هذا الوعاء حتى يكون مركز الوعاء أكثر ثبات وتهوية.
  3. بعد ذلك يتم وضع المواد العضوية داخل الوعاء الحديد بشكل منظم وصحيح؛ حيث يمكن وضع طبقة من المواد ذات اللون الأخضر، ثم طبقة من المواد ذات اللون البني والاستمرار على ذلك حتى يتم وضع كل كمية المواد العضوية المراد صناعة السماد منها داخل الوعاء بشكل يسمح بالتهوية الجيدة وتصريف المياه المضافة إليه.
  4. وبعد ذلك يتم ترك الوعاء لفترة زمنية حتى يتم تخمر كل المواد الموجودة داخل الوعاء تماماً، ولكن قبل ذلك يجب أن يتم قلب الوعاء (بحيث تكون فوهته لألسفل) مع الحرص على عدم سكب المواد العضوية الموجودة بداخله.
  5. يجب تكرار عملية قلب الوعاء أكثر من مرة حتى تتخمر المواد بشكل سريع.
  6. تعتمد المدة الزمنية المستغرقة لتتم عملية التخمر بالكامل على عدة عوامل أهمها طبيعة المناخ والطقس في المكان الذي يتم صناعة السماد به، وعدد المرات التي تم قلب الوعاء بها، بالإضافة إلى طبيعة المواد المستخدمة في صناعة السماد وحجم الوعاء.
  7. وعندما تتخمر هذه المواد تماماً ويصبح حجمها يعادل 1/3 الحجم الأصلي تقريباً ولها رائحة تشبه إلى حد كبير رائحة التراب ويكون لونها بني يكون السماد العضوي الجديد قد تم صناتعه بنجاح وأصبح جاهزاً للاستخدام.

ملحوظة: يجب الابتعاد عن استخدام بعض المواد في صناعة السماد العضوي مثل: الأطعمة الدسمة واللحوم والعظام لأنها قد تؤدي إلى انتشار الثعابين والفئران في المكان الذي يتم وضع السماد به، كما يجب الحرص على إضافة كميات كافية من الماء ليبقى السماد رطب دائما؛ لأن غياب الرطوبة يؤخر تخمر المواد العضوية ولا يكون السماد مفيداً عند إضافته للتربة بعد ذلك.

صناعة السماد العضوي من قشر البيض

كما يمكن صناعة السماد العضوي باستخدام قشر البيض بالطريقة التالية:

كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل
كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل

أولاً: المكونات: قشر بيض مغسول ومجفف.

ثانياً: الخطوات: 

  1. بعد الحصول على كمية مناسبة من قشر البيض وغسيله وتجفيفه جيداً يتم طحنه تماماً من خلال وضعه في الخلاط أو في كيس والضغط عليه بقوة.
  2. وبعد ذلك يتم رش قشر البيض على التربة المزروع بها النباتات وحول الأشجار.

فوائد السماد العضوي المصنوع من قشر البيض: يمد التربة بنسبة مرتفعة جدا من الكالسيوم الذي يعزز من درجة جودتها وخصوبتها؛ حيث أن قشر البيض به قدر عالي من عنصر الكالسيوم يصل إلى 98 بالمائة من مكوناته.

صناعة السماد العضوي في المنزل من القهوة

يُعد السماد العضوي المصنوع من القهوة من أهم وأفضل أنواع السماد التي تساعد على تعزيز جودة التربة وحماية النباتات من الأمراض، ويمكن عمل السماد العضوي باستخدام القهوة من خلال الخطوات التالية

كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل
كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل

أولاً: المكونات:

قهوة مستخدمة ومطحونة جيداً + صينية فرن بحجم مناسب + جريدة.

ثانياً: خطوات التحضير:

  1. يتم وضع الجريدة أو أي نوع من الورق العادي على صينية الفرن.
  2. ثم رش القهوة فوقها وتركها لوقت كافي حتى تُصبح جافة تماماً.
  3. وبعد ذلك يتم رش السماد حول قاعدة النباتات والأشجار وخصوصاً المزروعات التي تفضل التربة الحمضية مثل التوت.

فوائد السماد العضوي المصنوع من القهوة: يحتوي هذا السماد على قدر كبير من بعض العناصر مثل: النيتروجين، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، وهي من العناصر الهامة للحفاظ على التربة وتغذية النباتات، ونظراً لارتفاع حموضة القهوة فهي تساعد أيضاً في الحفاظ على مستوى حموضة التربة؛ ولكن يجب عدم الإكثار من استخدام هذا السماد لأن الاستخدام المفرط له قد يؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية ويضر بالتربة والنباتات