التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج حروق الماء الساخن ، من المؤكد أن الإصابة بالحروق وخصوصا الحروق بالماء من الأمور التي على كل شخص أن يكون على دراية بالطريقة الصحيحة للتعامل معها وإسعافها للتغلب على الألم، ولكن من المؤسف أن بعض الأشخاص في هذه الحالة يتبعون طرق خاطئة تؤدي إلى تفاقم الألم وتجعل هذه الحروق تترك علامات ملحوظة على الجلد.

ولذلك فإن موسوعة قلمي الشاملة اليوم سوف تقدم لكم مجموعة من الطرق والإسعافات الأولية التي يجب أن يكون كل شخص ملماً بها؛ حيث سوف نتعرف في هذا المقال على كيفية علاج حروق الماء الساخن

كيفية علاج حروق الماء الساخن
كيفية علاج حروق الماء الساخن

كيفية علاج حروق الماء الساخن

تساعد الطرق الطبيعية وبعض الأعشاب على تقليل الألم المصاحب لحروق الماء، مثل:

  • كمادات الماء البارد

من أهم وأسرع طرق الإسعافات الأولية لعلاج الحروق السطحية، حيث يتم وضع الماء البارد على مكان الحرق لمدة من ربع إلى ثلث ساعة من خلال وضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد والضغط عليها من وقت لآخر حيث يعمل ذلك على علاج الألم والتورم المصاحب للحرق، ثم غسيل مكان الحرق بعد ذلك بأحد أنواع الصابون التي لا تحتوي على مواد كيميائية حارقة والماء، ويفضل استخدام أحد الكريمات المرطبة بعد ذلك.

  • العسل

العسل يمتلك خواص مرطبة ومضادة للالتهابات والعدوى البكتيرية، ولذلك فهو يساعد على تخفيف الشعور بآلام الحروق ويعالجها، ويمكن أن يُستخدم العسل لذلك من خلال غمس مسحة قطنية في ملعقة من العسل الطبيعي، ثم تدليك المنطقة المصابة بالحرق بها بلطف.

  • جل الصبار

إلى جانب فوائده المتعددة للبشرة؛ فإن جل الصبار يساعد كذلك على علاج الحروق من الدرجة الأولى وتخفيف الألم والالتهاب المصاحب لها، ويرجع ذلك إلى خواص جل الصبار المضادة للبكتيريا والالتهابات؛ مما يجعله علاج ممتاز للشفاء من الحروق دون أن تترك آثار على الجلد، وهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية حول منطقة الحرق ومنع نمو البكتيريا حولها مما يساعد على الشفاء السريع.

وللحصول على نتائج جيدة قم بوضع طبقة من جل الصبار الطبيعي المستخرج من أوراق نبات الصبار على منطقة الحرق، وإذا كنت تستخدم منتجات جل الصبار يجب أن تتأكد أنها تحتوي على تركيز مرتفع من جل الصبار الصافي.

  • الخل

يحتوي الخل على حمض الخليك ذات الخواص التي تساعد في القضاء على الألم والحكة والالتهابات، وهو يعمل أيضاً على سحب الحرارة من الحروق مما يساعد على تخفيف الألم بشكل طبيعي، ويحمي مكان الحرق أيضا من الميكروبات، ويمكن استخدامه من خلال غمس قطعة قطن في ملعقة من الخل ثم تدليك منطقة الإصابة بها.

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد أنواع العلاج المنزلي الطبيعي المستخدمة منذ وقت بعيد في علاج الحروق، وهو لا يعمل على علاج الحروق فقط وإنما يعمل أيضاً على علاج الكثير من مشاكل وأمراض الجلد؛ ويرجع ذلك إلى احتواء زيت جوز الهند على تركيز مرتفع من فيتامين E كما يعمل على منع حدوث العدوى في منطقة الحرق.

وللحصول على تأثير إيجابي بشكل سريع؛ قم بإضافة ملعقة من زيت جوز الهند إلى ملعقة من عصير الليمون وخلطهم معاً جيداً ثم تديك منطقة الحرق بهما، حيث أن عصير الليمون يساعد على تقليل آثار الحرق على الجلد.

كيفية علاج حروق الماء الساخن

  • نبات بندق الساحرة

يحتوي هذا النبات على مادة Tannins المضادة للالتهابات والتي تساعد على الحد من الآلام والالتهابات المصاحبة للحروق، ويفضل الحصول النبات من مصدر طبيعي لأن المنتجات الجاهزة في أغلب الأحيان تفتقر إلى وجود مادة Tannins.

  • الشوفان والكاموميل

يساعد المزج بين مستخلص الشوفان والكاموميل على علاج العديد من مشاكل الجلد وأهمها الالتهابات وجفاف الجلد والحروق، ويمكن عمل هذا الخليط من خلال الخطوات التالية:

تتم إضافة كوب من الشوفان إلى ثلاثة أكواب من الماء الساخن ثم إضافة 3 ملاعق من زهور الكاموميل إلى المزيج (يمكن إضافة قطرات من زيت الكاموميل أو زيت اللافندر حسب الرغبة) ثم يُترك لمدة 10 دقائق ويستخدم بعد ذلك لعمل كمادات على مكان الحرق.

  • زيت التامانو Tamanu

من أهم الزيوت التي يمكن أن تستخدم بمفردها أو من خلال مزجها مع بعض الزيوت الأخرى مثل زيت خشب الصندل لعلاج اضطرابات وأمراض الجلد والحروق، ويستخدم لذلك عن طريق تدليك منطقة الحرق بطبقة رقيقة من الزيت.

ملحوظة: ((العلاجات السابقة يمكن استخدامها في حالة الحروق السطحية من الدرجة الأولى؛ أما الحروق الشديدة يجب أن لا يتم استخدام أي علاج سواء طبيعي أو طبي لعلاجها إلا من خلال الطبيب))