التخطي إلى المحتوى
كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟ سؤال يُطرح على الجميع من هؤلاء الذين يعانون من الشعور بالغيرة ، فكيف يمكن فعلاً التخلص من هذا الشعور ؟ و ما هو الشعور بالغيرة ؟ تابع للتعرف المزيد ، حيث أن الغيرة هو ذلك الشعور الغريزي و الطبيعي السلبي و الموجود لدينا جميعاً ، و لكنه يتفاوت بين الشخص و الشخص الآخر ، حيث تتفاوت الغيرة بين المعتدلة و المفرطة ، و الغيرة فى حقيقة الأمر تكون واحدة من أسباب حدوث المشكلات فى عالمنا و قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : ( وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) صدق الله العظيم  .

ما هى الغيرة ؟

قبل أن نتطرق الى الإجابة على سؤال : كيف أتجنب الغيرة ؟ فمن المهم التعرف على تعريف الغيرة و أنواعها ، حيث أن الغيرة لها نوعين ، الغيرة الطبيعية ، و النوع الآخر الغيرة الغير طبيعية و هنا تكمن المشكلة .
  • أولاً : الغيرة الطبيعية

الغيرة الطبيعية تنقسم بدورها الى أنواع مختلفة فمنها الغيرة العاطفية ، و أيضاً الغيرة العملية ، و هناك الغيرة بين الأبناء ، و الغيرة بين الأصدقاء و الزملاء فى الدراسة .
عن الغيرة العاطفية فهى تكون بسبب الحب سواء بين المتزوجين أو المخطوبين أو الأم و ابنها بعد زواجه ، أو الطفل بعد ولادة أمه لغيره فيشعر فى تلك الحالة أن هذا الطفل سيقاسمه الحب مع أمه ، و عن الغيرة العملية فهذا الشعور يوجد فى كثير من الموظفين فى مجال العمل من أجل الترقية فى العمل أو مكافئات العمل و العلاوات و غيرها ، و الغيرة بين الأبناء تحدث بين الأخوة و بعضها البعض و إذا كانت بمعدل طبيعي فهذا يكون أمراً لا مشكلة منه ، و فى تلك الحالة ننصح الآباء و الأمهات بعدم تفضيل أحد من الأبناء على الآخر .
  • ثانياً : الغير الغير طبيعية ( المرضية )

الغيرة الطبيعية هى تلك الغيرة المرضية و تكون لأسباب نفسية حيث :
 يشعر الإنسان بعدم الطمأنينة و الأمان و بالتالى يؤدى هذا الى احساسه بالغيرة المفرطة ، كما أنه من الممكن أن ترجع الغيرة المرضية الى عدم النضج الفكرى أو عدم النضج العاطفي ، علاوة على ذلك فإن الإصابة بأحد الأمراض النفسية مثل كل من الهوس و الشيزوفرينيا و البارانويا ، تعد من أهم الأسباب التى تؤدى الى الغيرة المرضية ، كما أن الإصابة بالحساسية هى أحد أهم العوامل التى تجعل المرء يصاب بالغيرة المفرطة و المرضية .

 كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟

للرد على سؤال : كيف أتجنب الغيرة ؟ فهناك بعض الخطوات اللازمة للتخلص من الغيرة فاليك أهمها فيما يلي :
  • كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟ احرص على تحديد السبب الرئيسي للاصابة بالغيرة ، حيث انه اذا تعرفت على السبب الرئيسي الذى يجعلك تشعر بالغيرة ، فستضع يديك على العلاج و التخلص من الغيرة .
  • كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟  الثقة بالنفس من أهم الخطوات اللازمة للتخلص من الغيرة ، حيث أن الشعور بالنقص يؤدى الى الإصابة بالغيرة ، و لهذا فمن المهم التعزيز من ثقتك بنفسك .
  • كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟ لا تقارن نفسك مع الآخرين ، حيث أن المقارنة تؤدى الى الشعور بالغيرة ، و يجب أن تعلم أن كل شخص له صفاته الخاصة به ، و التى تميزه عن الآخر ، كما أن من يقارن نفسه بالآخرين دوماً ، فإن هذا دليل على ضعف الشخصية ، و لهذا فننصحك بعدم المقارنة على الإطلاق .
  • كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟ احرص على عدم التفكير فى الماضي باستمرار ، و اهتم بالمستقبل و الغد دوماً ، فالتفكير فى الماضي يجعلك تشعر بالمزيد من الغيرة و الحساسية ، و لهذا فتخلص من الماضي للأبد ، و ابدأ بالتفكير فى مستقبل أفضل .
  • كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟ حتى تتخلص من الشعور بالغيرة من أحد الأشخاص ، فعليك بالتحدث معه بلباقة ، مع الحرص على تجنب الإنفعال و تجنب القل و التوتر ، و هذا يعمل على تقوية شخصك ، و القضاء على الغيرة .
  • كيف أتجنب الغيرة‎‏ ؟ فى كثير من الأحيان تكون الغيرة بسبب حب الذات و الشعور بالأنانية و هذا الشعور اذا تخلصت منه فستتخلص من الغيرة نهائياً .

نصائح تفيدك لتجنب الغيرة

  • حاول الحد من الشعور بالتقليل من نفسك ، و الاصابة بالحساسية تجاه الآخرين ، حيث أن تلك الحساسية تؤدى بالضرورة الى خلق المشكلات المختلفة و الاصابة بالغيرة .
  • لا تقارن نفسك بالآخرين ، و لا تلقى باللوم على نفسك دوماً او على الآخرين ، و استمتع بحياتك و اجعل الآخرين يستمتعون .
  • تخلص من الشعور بأنك أفضل الآخرين فان تلك المشاعر و الأنانية تؤدى الى الغيرة المفرطة لدى من هم يمكن أن تراهم أفضل منك .
  • تقرب من الآخرين  و لا تبتعد عنهم ، فكلما تعرفت على أفراد أكثر من الناس كلما يعمل هذا على تقوية شخصيتك و اكتساب المزيد من القوة لشخصية أفضل ، و يعمل هذا بالضرورة على التخلص من الغيرة التى يمكن ان توقعك فى مشكلات مختلفة .
  • ابتعد عن تقليد الآخرين ، و خاصة من تغار منه ، و حاول أن تكون لديك شخصية مستقلة بذاتها ، كما أنه عليك أن تضع أمام اعينك أهداف تعيش من أجلها ، و عش من أجل تحقيقها ، و حاول قدر المستطاع أخذ أحدهم قدوة لك و معنى القدوة أن تتخذه نموذج رائع لتنجح فى حياتك ، و لكن لا تقلده و اجعل لنفسك شخصية مستقلة .

 كيف أتجنب الغيرة‎‏ على الزوج ؟

كل امرأة تغير على زوجها و لكن تتفاوت الغيرة من امرأة الى الأخرى ، و الغيرة على الزوج هى أحد أنواع الغيرة ، و من أجل التخلص من هذا الشعور و الذى يمكن أن يكون سبب رئيسي فى الكثير من المشكلات ، فعلى كل امرأة أن تصارح نفسها بالسبب الرئيسي للشعور بالغيرة ، و تضع أمام أعينها نتائج تلك الغيرة ، و ما جنته منها ، فاذا توصلت المراة الى السبب الرئيسي للغيرة فانها مما لا شك فيه ستتخلص منها ، و ننصح كل امراة باتخاذ بعض الخطوات التى تساعدها على مستقبل أفضل مع الزوج بدون غيرة .