التخطي إلى المحتوى
كيف أتعلم ،  هو أحد  الحديثة التي انتشرت في السنوات الماضية بسرعة كبيرة في كل أنحاء العالم وبين جميع طبقات المجتمع، في وقت قصير جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية، لأنه يستخدم في جميع المجالات وفي إتمام الأعمال المهمة، لذلك سنقدم لكم في هذه المقالة على موقع قلمي بعض المعلومات عن جهاز الكمبيوتر وكيف يمكن تعلمه بسهولة.

الكمبيوتر

الكمبيوتر أو الحاسب الآلي عبارة آلة أو جهاز يتم برمجته  وظائف وأعمال  في أوقات قصيرة وقياسية، وقد أثر  بشكل كبير في طبيعة الحياة، أصبح من الأجهزة  والرئيسيه ولا يمكن التخلي أو الاستغناء عنها في جميع مجالات الحياة سواء الطبية أو الصناعية أو التعليمية أو الأمنية وغيرها
كيف أتعلم الكمبيوتر
كيف أتعلم الكمبيوتر

أجزاء الكمبيوتر

يتكون الكمبيوتر من جزئين أساسيين وهما: الجزء البرمجي(Software)، والجزء (Hardware)، ويشترك في عمل الكمبيوتر ولا يمكن أن يعمل جزء
أجزاء الكمبيوتر المادية:
الشاشة Screen: التي يتم عرض الأوامر والبيانات المختلفة عليها
لوحة المفاتيح Keyboard: تحتوي لوحة المفاتيح على عدد كبير من المفاتيح التي تساعد على الكتابة وإدخال البيانات المختلفة إلى جهاز الكمبيوتر.
الفأرة Mouse: تساعد على التحكم في الاتجاهات والأوامر المختلفة التي يتم إدخالها إلى الجهاز
بالإضافة إلى بعض أجزاء الكمبيوتر المادية الهامة أيضاً مثل الميكروفون والطابعة والسماعات ووحدة تشغيل الاسطوانات والماسح الضوئي
كيف أتعلم الكمبيوتر
أجزاء الكمبيوتر البرمجية:

أولا: نظام التشغيل: وهو عبارة البرنامج الذي يستخدم في تشغيل الحاسب وفي التعامل مع مكوناته وفي إدارة البرامج والتطبيقات، نظم تدير عمليات بين وحدة التشغيل ؛ والذاكرة؛ والطابعات؛ وكافة الأجزاء الخاصة بالحاسب الآلى وأهم أنظمة التشغيل المتوفرة حاليا نظام تشغيل ويندوز وماك ولينوكس.

ثانياً: الذاكرة: يوجد داخل الكومبيوتر عدة أنواع منها :ذاكرة الوصول العشوائي (R.A.M): وهي ذاكرة تعمل كوسيط بين المعالج ووحدات التخزين المختلفة، وكلما كانت أكبر حجما كلما كانت ذاكرة القراءة فقط (R.O.M): هي ذاكرة للقراءة فقط تشتمل علي التعليمات اللازمة لتشغيل الحاسب والتي تضعها الشركة المصنعة. والذاكرة الخابية (Cash): ذاكرة أسرع وأصغر من الذاكرة العشوائية وهي خاصة بالمعالج وتعمل كوسيط بين الذاكرة الأساسية والمعالج.

بالإضافة إلى وحدة المعالجة المركزية وعدد كبير من التطبيقات والبرامج المختلفة التي يمكن استخدامها على جهاز الكمبيوتر مثل برامج الكتابة والبرامج المحاسبية وبرامج الرسم والتصميم والألعاب وغيرها

كيف أتعلم الكمبيوتر

كيف أتعلم الكمبيوتر

لا يوجد معين لتعلم الكمبيوتر وكيفية ، لكن يوجد بعض الخطوات الأساسية التي تساعد على تعلم الكمبيوتر بشكل صحيح وأهمها:

  • في البداية يجب أن تستعين بأحد الخبراء لكي يقوم بتبيت نظام التشغيل المناسب على الكمبيوتر سواء ويندوز أو ماك أو لينوكس
  • ثم البدء بتشغيل الكمبيوتر عن طريق توصيله بالتيار الكهربائي والضغط علي زر التشغيل الخاص به.
  • بعد إتمام عملية تشغيل الجهاز لك شاشة بسطح المكتب، فيجب التعرف علي مكوناتها ومحتوياتها وأهم الأيقونات التي تحتوي عليها أيضاً

كيف أتعلم الكمبيوتر

  • تعلم استخدام لوحة المفاتيح والفأرة بشكل صحيح، عن طريق تحريكها في كافة مع ملاحظة تحريك السهم علي الشاشة.
  • تشغيل البرامج المثبتة التابعة لنظام التشغيل والتي تم تثبيتها علي الجهاز مثل: محرر النصوص نوت باد والألعاب وغيرها من البرامج.
  • القيام بتثبيت البرامج الأساسية التابعة لشركة مايكروسوفت من خلال الأقراص المدمجة التي علي هذه البرامج والبدء في استخدامها.
  • حاول فتح جميع الملفات التي توجد داخل الجهاز لتتعرف عليها  أكثر سهولة ، ويمكن فتح الملفات من خلال ثلاث طرق، هي الضغط علي الملف مرة واحدة بالفأرة لتحديده ومرة enter في لوحة المفاتيح الثانية هى الضغط علي الملف بالفأرة مرتين متتاليتين بشكل سريع، والطريقة الثالثة هي الضغط بالزر الأيمن واحدة يظهر لك قائمة اختار منها open.

كيف أتعلم الكمبيوتر

  • إنشاء ملفات جديدة من خلال الضغط بالفأرة بالزر الأيمن علي شاشة سطح المكتب ثم قوم بإختيار New ومن بعدها قوم بإختيار نوع الملف الذي تود .
  • وإذا أردت احتراف استخدام الكمبيوتر والإنترنت فيمكنك الحصول على الدورات التدريبية الخاصة بذلك سواء الموجودة على مواقع الإنترنت بشكل مجاني أو الحصول عليها من مراكز تدريب الكمبيوتر المنتشرة بكل البلدان.

وبذلك أعزائي قراء موقع قلمي بعد أن عرضنا لكم بعض المعلومات المتعلقة بجهاز الكمبيوتر نتمني أن تكونوا قد استفدتم معنا